PDA

مشاهدة نسخة كاملة : حقائق وأوهام حول الداتا سنتر


gpme.com.eg
07-05-2009, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تنتشر بعض المفاهيم المغلوطة حول ماهية الداتا سنتر وامكاناته وخصائصه وهكذا. هذه المفاهيم المغلوطة تسببت وللأسف الشديد في فهم خاطيء لماهية الداتا سنتر وكيف يعمل، مما تسبب أيضا في إحجام الكثيرين عن انشاء داتا سنتر خاص بهم، وتسبب أيضا في انتشار مفاهيم خاطئة بين مستخدمي الانترنت والعاملين في مجال الاستضافة.

نحن في مركز بيانات العالمية، نعتبر من أوائل من فكروا في انشاء داتا سنتر في المنطقة، والحمد لله قد أنشأناه. ويصادفنا مع بدايتنا هذه الكثير من الأسئلة، التي تبين أن هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة حول مبدأ الداتا سنتر. هذه المفاهيم المغلوطة تكونت نتيجة عدة عوامل سنشرحها بإذن الله في هذه السلسلة، وبعد توضيح هذه المفاهيم ستكون الصورة قد اتضحت في أذهان الكثيرين، لتفتح المجال أمام صناعة عملاقة واعدة في منطقتنا، ألا وهي صناعة الداتا سنتر والاستضافة الاحترافية.

في هذا الموضوع سنحاول بإذن الله القاء الضوء على الكثير من هذه المفاهيم المغلوطة، مبينين الحقائق والأوهام المتعلقة بمفهوم الداتا سنتر. فنرجو من زوارنا الكرام متابعة الموضوع على صفحات موقعنا هنا http://gpme.com.eg. وستكون عبارة عن سلسلة من التدوينات ستبدأ بعنوان أوله كلمة "وهم"، لتبيين الوهم وتبيين الحقيقة المتعلقة به في نفس التدوينة.

تابعونا، ونحن نرحب بجميع التعليقات والاستفسارات. فمرحبا بالجميع.

PrOgRaMeR
08-05-2009, 07:00 AM
بالتوفيق وأحييكم على هذه المبادرة (متابع لكم بإذن الله)

gpme.com.eg
08-05-2009, 09:22 AM
شكرا جزيلا لك على المتابعة.

gpme.com.eg
08-05-2009, 12:38 PM
وهم: لا يمكن انشاء داتا سنتر في البلاد العربية

المقصود بكلامنا عن الداتا سنتر أي داتا سنتر متخصص في استضافة السيرفرات في مجال الاستضافة. لأنه من المعلوم أنه يوجد في البلاد العربية مراكز بيانات كثيرة ولكنها لا تعمل في مجال استضافة المواقع بشكل رئيسي أو لا تعمل فيه اطلاقا. فمعظمها يركز على خدمات البنوك ومراكز الاتصالات والهيئات الحكومية وغير ذلك من المشروعات المتعلقة بالأعمال الكبيرة التي لا علاقة لها بمجال استضافة المواقع.

بعض الناس لازالوا في وقتنا هذا على اقتناع تام أنه لا يمكن إنشاء داتا سنتر يعمل في مجال الاستضافة في البلاد العربية. وحتى لو تم إنشاؤه فسيبوء هذا المشروع بالفشل.

وأصحاب هذا الرأي يتعللون بعلل كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

* مشروع الداتا سنتر هو مشروع ضخم جدا يحتاج إلى الملايين من الأموال لإنشائه.
* الانترنت في البلاد العربية بطيئة ولا توجد سرعات عالية.
* الكهرباء تنقطع باستمرار فلا يوجد ثبات للكهرباء.
* البنية التحتية بصفة عامة لا تصلح في بلادنا لإنشاء هذا المشروع.
* لا توجد خبرات فنية تستطيع انشاء هذا المشروع.
* الأنظمة السياسية تمنع انشاء مثل هذا المشروع.
* الزبائن أنفسهم لن يساعدوا على إنجاح هذا المشروع.

والعديد غيرها من العلل، ولكن ما سبق قد يكون هو أهم ما يتشبث به أصحاب هذا الرأي تقريبا. وكما نرى أن وهم عدم امكانية انشاء داتا سنتر في البلاد العربية مبني على أوهام أخرى عديدة وهي ما سبق ذكره في النقاط السابقة.

ولذلك لكي يتم الاقتناع بحقيقة امكانية قيام مراكز بيانات تعمل في مجال استضافة المواقع في البلاد العربية لا بد أولا من تبيين حقيقة الأوهام السابقة. وعند سردنا لكل وهم من الأوهام السابقة، سنبين فيه بإذن الله الحقيقة أو الحقائق المتعلقة به. فتابعوا معنا على موقعنا تبيين هذه الأوهام.

أما عن وهم اليوم، فحقيقته أننا هنا. نعم نحن أنشأنا داتا سنتر وسنستمر فيه بإذن الله، فهذه حقيقة نعلنها، أنه يمكن انشاء داتا سنتر في البلاد العربية وها نحن قد أنشأناه.

حقيقة: يمكن انشاء داتا سنتر في البلاد العربية، وها نحن قد أنشأناه.

gpme.com.eg
09-05-2009, 07:39 AM
الله يسلمك، وشكرا على مرورك الكريم.

gpme.com.eg
09-05-2009, 08:38 PM
من الصور الشائعة في أذهان الكثيرين للداتا سنتر هو تلك الصور التي نراها لمراكز البيانات في العالم. وهي بالطبع صور توحي بأنه قد أنفقت الملايين الكثيرة لإنشاء مثل هذه الصروح الضخمة. ولكن السؤال الآن، هل لابد أن يتم انشاء الداتا سنتر بملايين؟ هل لابد أن يكون الداتا سنتر مشروعا ضخما للغاية؟ أم أنه يمكن انشاء داتا سنتر صغير أو متوسط الحجم؟ وهل هناك شيء اسمه داتا سنتر صغير؟

الحقيقة أنه للإجابة على هذه الأسئلة لا بد أن نعلم الكثير من الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع.

ومن هذه الحقائق أنه يوجد تصنيف قياسي لمراكز البيانات يسمى بالإنجليزية (data center tier classification). يحدد هذا التصنيف القياسي العالمي لمراكز البيانات أربع درجات لمراكز البيانات تبدأ من (Tier 1) وتنتهي في (Tier 4).

ويعرض الرابط التالي باختصار مزايا كل مستوى من مستويات الداتا سنتر القياسية المتعارف عليها عالميا تحت هذا المقياس.

http://www.webopedia.com/TERM/D/data_center_tiers. html

كما نرى من خلال هذا الرابط، أن أقل داتا سنتر قياسي مقبول عالميا هو (Tier 1)، وإذا ما نظرنا في خصائص هذا الداتا سنتر سنجد الآتي:

* يمكن أن لا يحتوي على أرضية مرتفعة
* يمكن أن لا يحتوي على مولد كهربائي أو UPS.
* يمكن اغلاق الأجهزة جميعا سنويا لعمل صيانة وقائية
* الصيانة الطارئة قد تتطلب اغلاقات أخرى للأجهزة

بكلمات أخرى، أن هذا المستوى الأول من مراكز البيانات، يمكن أن يتبع الخطوط العريضة للداتا سنتر القياسي ذو المستوى الأول (Tier 1)، بأقل تكاليف ممكنة، ودون أية تعقيدات.

يمكن أيضا النظر هنا

http://www.datacenterdynamics.com/Media/DocumentLi brary/Tier_Classification.pdf

وهنا أيضا

http://www.adc.com/Library/Literature/102264AE.pdf

وهذه المواصفات القياسية تشرح مستويات الداتا سنتر الأربعة.

وإذا ما لاحظنا، فإن هذا الداتا سنتر الصغير يمكن أن يعطي تواجد يصل إلى 99.671% كما حددت الدراسة. وهذا الرقم يعني أنه يمكن أن ينقطع الاتصال بالأجهزة لمدة 28.8 ساعة سنويا كما هو موضح في خصائص هذا النوع من مراكز البيانات.

وعمليا، وفي ظل الظروف الحالية في بلادنا العربية، نرى أن الملايين إذا انفقت في انشاء داتا سنتر، فلن يستطيع هذا المركز أن يبيع خدماته لشركات الاستضافة، لماذا؟

لأن سوق الاستضافة العربية تعتمد بشكل أساسي على خوادم من مراكز البيانات العالمية، والتي لها باع طويل في مجال الاستضافة ولها زبائنها الكثيرة، وبالتالي تستطيع أن تعطي لأصحاب الشركات خادما في حدود ال 200 دولار شهريا.

إذا حاولت إحدى مراكز البيانات منافسة هذا الرقم فلن تستطيع في بدايتها، وبالتالي ستبحث عن سوق أخرى غير سوق الاستضافة تبيع لها، لكي تغطي نفقاتها العالية، هذه السوق مثل سوق مراكز الاتصالات للمؤسسات الكبيرة مثلا، أو البنوك أو ما شابه ذلك من المشاريع الضخمة، بعيدا عن سوق الاستضافة. هذه المشاريع الضخمة تستطيع تمويل مثل هذه المراكز التي تتكلف الملايين.

وهذا ما رأيناه عمليا، فقد رأينا الكثير من مراكز البيانات تعمل مع الشركات الكبرى فقط، ولا تعمل في مجال الاستضافة أبدا وذلك لعدم قدرتها على المنافسة مع أسعار خوادم الاستضافة.

فمن أراد أن يبيع في مجال الاستضافة عليه أن بيدأ بتكاليف معقولة، يمكن من خلالها البيع في مجال الاستضافة التنافسي، ثم يكبر مع الوقت، إذا ما تمت دراسة الأمور بتأني وروية.

حسنا، رأينا من خلال هذه المقالة من السلسلة أنه ليس كل داتا سنتر يتكلف الملايين، وليس من العملي البدء بهذا النوع في ظل ظروف سوق الاستضافة العربي.

حقيقة: هناك أربع درجات من الداتا سنتر كما هو متعارف عليه عالميا، أقلها يمكن إنشاؤه بتكاليف قليلة.

gpme.com.eg
10-05-2009, 09:25 AM
من أكثر المفاهيم الملتبسة على الكثيرين في مفاهيم الداتا سنتر فكرة سرعة الانترنت وعلاقتها بسرعة أو بطء تصفح المواقع الموجودة على سيرفرات الداتا سنتر. والحقيقة أن هذا هو العائق الذهني الأكثر انتشارا بين الناس.

فيظن الكثير من الناس أن الداتا سنتر لكي يقدم خدمة جيدة وسريعة فلا بد أن يتصل بالإنترنت بسرعات فائقة، وترى أرقاما تلمع في الأذهان بمئات الميجا بتات في الثانية. والحقيقة التي نشرحها اليوم أنه لا توجد علاقة البتة بين كفاءة الخدمة وسرعة تصفح المواقع وبين سرعة اتصال الداتا سنتر بالانترنت. فليست سرعة الاتصال بالانترنت هي محدد سرعة تصفح المواقع.

وإنما الذي يحدد سرعة تصفح المواقع هو كمية الباندويدث الشهري المتاح، أو الفارغ في خط اتصال الداتا سنتر بالانترنت. فما معنى هذا الكلام؟

لكي نفهم هذا الكلام فلابد أن نفرق بين معنيين منفصلين، ألا وهما:

1. سرعة الاتصال بالإنترنت
2. الباندويدث أو نقل البيانات المتاح

أما سرعة الاتصال فهي تعبر عن كمية البيانات الخارجة والداخلة من وإلى الخط في ثانية واحدة.

أما الباندويدث في مصطلح عالم الانترنت فهو يعبر عن كمية نقل للبيانات ممتدة على فترة زمنية معينة. فالباندويدث اليومي مثلا هو كمية نقل البيانات اليومي. والشهري هو كمية نقل البيانات في خلال شهر وهكذا.

وقد اصطلح في عالم الانترنت على أن يقاس الباندويدث شهريا.

حسنا، سنعطي الآن مثالا يبين كيف أن الخدمة قد تكون ممتازة جدا على خط انترنت بطيء جدا، وكيف أنها يمكن أن تكون سيئة للغاية على خط انترنت سريع جدا.

فلو افترضنا مثلا أنه يوجد داتا سنتر متصل بالانترنت بسرعة 64 كيلو بت في الثانية. لنجري الآن بعض حسبات الباندويدث.

سنأخذ هذا الرقم ونقسمه على ثمانية ليعطينا الرقم بالبايت، يعني 8 كيلو بايت في الثانية.

بالضرب في 60 يعطينا 480 كيلو بايت في الدقيقة. ثم في 60 يعطينا 28800 كيلو بايت في الساعة. نقسم على 1024 ليعطينا 28 ميجا بايت في الساعة.

نضرب في 24 فيعطينا 675 ميجا بايت في اليوم. نضرب في 30 فيعطينا 20250 ميجابايت في الشهر.

وأخيرا نقسم على 1024 فيعطينا حوالي 20 جيجا بايت في الشهر.

أي أن الخط الذي سرعته 64 كيلو بت في الثانية يعطينا باندويدث شهري مقداره 20 جيجا بايت في الشهر.

تعالوا الآن نتخيل أن الطاقة الاستيعابية لهذا الداتا سنتر هي موقع واحد فقط حجمه 8 كيلو بايت.

عندما يدخل زائر إلى هذا الموقع من أي مكان في العالم، فكم الوقت الذي سيستغرقه هذا المتصفح لفتح الموقع؟

بما أن سرعة الاتصال هي 8 كيلو بايت في الثانية وأن الموقع حجمه 8 كيلو بايت سنجد أن الموقع سيفتح للزائر في ثانية واحدة فقط.

حسنا، هل سيشعر هذا الزائر بأي بطء؟ بالطبع لا، لأن الموقع فتح في ثانية واحدة فقط وهذه تعتبر سرعة هائلة لفتح موقع.

حسنا، نفترض الآن أن زائرا آخر أتى في الثانية التي تليها مباشرة، هل سيشعر بأي بطء؟ أيضا لا.

أي أنه لو جاء زائر واحد فقط لهذا الموقع كل ثانية لمدة شهر كامل، سيزور هذا الموقع 2592000 زائر في الشهر وكل منهم سيشعر أن الخدمة في منتهى السرعة. أي أكثر من 2 ونصف مليون زائر لهذا الموقع شهريا وكل منهم يشعر أن السرعة ممتازة للغاية.

من هذا المثال يتضح لنا، أن العبرة في سهولة ويسر وسرعة التصفح هو الباندويدث المتاح وليس سرعة الاتصال بالانترنت.

ولنأخذ مثالا آخر لداتا سنتر آخر متصل بالانترنت بسرعة 100 ميجا بت في الثانية أي 12 ونصف ميجا بايت في الثانية. فلو فرض أنه يوجد آلاف المواقع موجودة على سيرفرات هذا الداتا سنتر ويزرو هذه المواقع الآلاف من الزوار، فمعنى ذلك أن هذه السرعة ستوزع على الزوار فيشعر كل منهم أن موقعه يفتح ببطء.

فالعبرة إذن ليست بالسرعة وإنما بالباندويدث المتاح للزوار.

فعندما يبدأ داتا سنتر العمل بسرعة قليلة، فليس معنى ذلك أن الخدمة ستكون سيئة. ولكن الخدمة تكون سيئة عندما يكون الحمل الموجود على خط الانترنت أكثر بكثير من الطاقة الاستيعابية للخط، وهي مسألة حسابية لابد أن يراعيها القائمين على الداتا سنتر.

فعندما يكون الباندويدث فارغا عند الداتا سنتر، فلا يمكن أن يقال له أن سرعته بطيئة. لأنه ببساطة لم يستغل هذه السرعة الموجودة أصلا لكي يزيد من سرعة الاتصال. فعندما ينشغل الخط الموجود عندها فقط يجب زيادة السرعة، أما وهو غير منشغل فستكون السرعة العالية لا فائدة لها لأنه في كل الأحوال الباندويدث فارغ ومتاح في هذه الحالة.

حقيقة: ليست السرعة هي المحدد لجودة الخدمة وإنما مدى انشغال الخط وتحميله.

Mustafa Albazy
10-05-2009, 09:36 AM
http://www.arabwebtalk.com/showpost.php?p=614047&postcount=7
مرحبا أحمد غازي (ان لم يخب ضني) :)


نعم اتفق معك تماماً بخصوص ان اغلب مراكز المعلومات في الوطن العربي تعمل لجهات معينة كالبنوك والمؤسسات التقنية والغير تقنية

حيث كانت لي تجربة كبيرة نوعاً ما في مركز معلومات يمن نت في اليمن.. (كنت اعمل على مشروع ما)
كانت اغلب الخوادم هية لؤسسات كبيرة, وكبائن او كولكشين خوادم لبنوك .. وايضاً كانت بعض السيرفرات مخصصة للنسخ الاحتياطي كما تعلم هناك الكثير من الؤسسة في الوقت الحالي تعتمد نظام ارشفة الكتروني وليس ورقي .. ومن الطبيعي ان تقوم هذه المؤسسة بحفظ البيانات في أماكن امينة كمراكز البيانات او اجهزة محمية اخرى!

يبقى العيب الرئيسي بنضري هوا واحد فقط .. وهية تكلفة

- أولاً: تكلفة خطوط الانترنت في الوطن العربي غالية مقارنة بالدول الاجنبية ويعود السبب في هذا ان الوطن العربي يستورد الانترنت من دول اوربية كفرنسا وبريطانيا ..الخ

- ثانياً: تكلفة الاضافات مثل الـ ip مثلاً في اليمن الاي بي الثابت سعرة يتجاوز 50 دولار .. وهذا يعتبر سعر خرافي مقارنة بأمريكا سعر الاي بي لايتجاوز الدولار واحياناً دولاريين.

ثالثاً: غلاء اجهزة الحاسب المخصصة للعمل كخادم (استضافة, دي ان اس..الخ) .. وغلاء قطع الغيار
ايضاً حتى وان تم استيراد الاجهزة فـ الجمارك لاترحم.

أتمنى ان ارى في القريب العاجل منافسة بين مراكز معلومات وليس فقط شركات كطرف ثاني او ثالث ورابع (احياناً)
شكراً لك على هذا المعلومات والسلسلة المهمة لجميع الشركات والافراد .. :)

gpme.com.eg
10-05-2009, 09:55 AM
http://www.arabwebtalk.com/showpost.php?p=614047&postcount=7
مرحبا أحمد غازي (ان لم يخب ضني) :)


نعم اتفق معك تماماً بخصوص ان اغلب مراكز المعلومات في الوطن العربي تعمل لجهات معينة كالبنوك والمؤسسات التقنية والغير تقنية

حيث كانت لي تجربة كبيرة نوعاً ما في مركز معلومات يمن نت في اليمن.. (كنت اعمل على مشروع ما)
كانت اغلب الخوادم هية لؤسسات كبيرة, وكبائن او كولكشين خوادم لبنوك .. وايضاً كانت بعض السيرفرات مخصصة للنسخ الاحتياطي كما تعلم هناك الكثير من الؤسسة في الوقت الحالي تعتمد نظام ارشفة الكتروني وليس ورقي .. ومن الطبيعي ان تقوم هذه المؤسسة بحفظ البيانات في أماكن امينة كمراكز البيانات او اجهزة محمية اخرى!

يبقى العيب الرئيسي بنضري هوا واحد فقط .. وهية تكلفة

- أولاً: تكلفة خطوط الانترنت في الوطن العربي غالية مقارنة بالدول الاجنبية ويعود السبب في هذا ان الوطن العربي يستورد الانترنت من دول اوربية كفرنسا وبريطانيا ..الخ

- ثانياً: تكلفة الاضافات مثل الـ ip مثلاً في اليمن الاي بي الثابت سعرة يتجاوز 50 دولار .. وهذا يعتبر سعر خرافي مقارنة بأمريكا سعر الاي بي لايتجاوز الدولار واحياناً دولاريين.

ثالثاً: غلاء اجهزة الحاسب المخصصة للعمل كخادم (استضافة, دي ان اس..الخ) .. وغلاء قطع الغيار
ايضاً حتى وان تم استيراد الاجهزة فـ الجمارك لاترحم.

أتمنى ان ارى في القريب العاجل منافسة بين مراكز معلومات وليس فقط شركات كطرف ثاني او ثالث ورابع (احياناً)
شكراً لك على هذا المعلومات والسلسلة المهمة لجميع الشركات والافراد .. :)

مرحبا بك أخي الفاضل مصطفى، نعم أحمد غازي معك.

والحقيقة أنه بالفعل، الداتا سنترز التي قامت في البلاد العربية قامت في الأساس لخدمة الشركات الكبيرة جدا، لأن هذه الشركات فقط هي التي تستطيع دفع مبالغ كبيرة يمكن أن تغطي الاستثمارات الكبيرة التي ينفقها أصحاب الداتا سنتر.

ونحن في هذه السلسلة نتحدث عن داتا سنتر ينافس في مجال الاستضافة. والحل في رأيي يكمن في أن يبدأ الداتا سنتر بأقل التكاليف لكي يستطيع المنافسة. أما من يبدأ كبيرا جدا فلن يعمل في مجال الاستضافة أبدا.

ونحن في مركز بيانات العالمية بدأنا بتكاليف قليلة نسبيا نستطيع من خلالها الدخول إلى مجال الاستضافة والاستمرار فيه. فمن بدأ كبيرا جدا وفي ذهنه العمل في مجال الاستضافة فلن يستطيع أبدا أن يستمر، لأنه لن يغطي تكاليفه أبدا.

أما بالنسبة للمشاكل التي تفضلت بذكرها، فقمنا بحلها كالآتي:

1- بالنسبة لغلاء سرعة الاتصال بالانترنت، فحلها أن نبدأ بسرعة قليلة في البداية ثم نزيدها مع الوقت ومع الاستهلاك، كما شرحت عاليه. وليس أمامنا حل آخر غير هذا، وإلا كما قلنا لن نستطيع الدخول إلى عالم الاستضافة أبدا. والجانب الآخر من الحل العملي لهذه المشكلة هو محاسبة المستخدمين بحسب الاستهلاك، وليس باعطاء باندويدث محدد مسبقا، كما شرحنا في هذه الصفحة على موقعنا (http://gpme.com.eg/?page_id=175)
وأيضا، ليس هناك حل آخر، كما أن هذا حل عملي جدا ومقبول لأن معظم الناس لا تستهلك الباندويدث الذي يأخذونه من الشركات العالمية. فمثلا، من يأخذ سيرفر من شركة أمريكية، تعطيه 1000 جيجا باندويدث مع السيرفر، ويدفع ثمنها ضمن ثمن السيرفر. ولكن في حقيقة الأمر، كم يستهلك من هذه الألف؟ الكثير من الناس لا يستهلك إلا عشرة جيجا شهريا مثلا.
ولذلك، فلا يمكننا في وضعنا الحالي أن نعطي ألف جيجا بنفس سعر السيرفرات الأمريكية، وفي نفس الوقت لا يحتاج صاحب السيرفر إلى كل هذا. ومن يحتاج إلى هذا الباندويدث فعلا فلن يكون من العملي أن يضع سيرفره عندنا، لا بالنسبة لي ولا بالنسبة له.

2- أما عن مشكلة الآيبيهات فحلها أيضا أن يأخذ السيرفر الواحد آيبي واحد فقط، وهو كل ما يحتاجه معظم الناس. ومع ذلك فأسعار الآيبيهات في بعض البلاد العربية مثل مصر رخيصة جدا. وعندما يكبر الداتا سنتر بإذن الله سيصبح من الأوفر شراء الآيبيهات مباشرة من الموزع القاري للآيبيهات، مثل أفرينيك في أفريقيا مثلا.

3- أما عن السيرفرات، فهذا يعد وهما آخر سنشرحه بالتفصيل بإذن الله. لأن سيرفرات الاستضافة في العالم كله هي عبارة عن أجهزة بي سي عادية جدا، ليس سيرفرات كالتي تستخدم في المهام الحساسة كالتي تفضلت بذكرها في الداتا سنتر اليمني. فهذه الأجهزة لا تستخدم في مجال الاستضافة أبدا عالميا، بل تستخدم بيسيهات عادية جدا. كل الفرق في بعض الأحيان هو شكل الكيس الذي هو 1u ولكن في أغلب الأوقات تكون السيرفرات هي أجهزة بي سي عادية جدا وشكلها تاور أيضا. ويمكن رؤية ذلك في موقع liquidweb.com كمثال. فسنجد في الفيديو المعروض عندهم أن الأجهزة هي تاورات عادية ومواصفاتها هي مواصفات أجهزة عادية جدا، قد تفرق فقط في بعض الأحيان في البروسيسور الذي يكون زيون مثلا. ولكن في النهاية، سيرفرات الاستضافة هي عبارة عن أجهزة بي سي عادية، تكون الكيس فقط من نوع جيد من أجل أن يكون الباور سبلاي جيد، وهذه تكون أغلى قليلا من الكيس العادية.

أتمنى أن يفهم الناس هذه الأمور لأنه بالفعل توجد الكثير من الأوهام المتعلقة بهذا الأمر.

وشكرا جزيلا لك على مرورك الكريم وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم بإذن الله.

Mustafa Albazy
10-05-2009, 03:03 PM
3- أما عن السيرفرات، فهذا يعد وهما آخر سنشرحه بالتفصيل بإذن الله. لأن سيرفرات الاستضافة في العالم كله هي عبارة عن أجهزة بي سي عادية جدا، ليس سيرفرات كالتي تستخدم في المهام الحساسة كالتي تفضلت بذكرها في الداتا سنتر اليمني. فهذه الأجهزة لا تستخدم في مجال الاستضافة أبدا عالميا، بل تستخدم بيسيهات عادية جدا. كل الفرق في بعض الأحيان هو شكل الكيس الذي هو 1u ولكن في أغلب الأوقات تكون السيرفرات هي أجهزة بي سي عادية جدا وشكلها تاور أيضا. ويمكن رؤية ذلك في موقع liquidweb.com كمثال. فسنجد في الفيديو المعروض عندهم أن الأجهزة هي تاورات عادية ومواصفاتها هي مواصفات أجهزة عادية جدا، قد تفرق فقط في بعض الأحيان في البروسيسور الذي يكون زيون مثلا. ولكن في النهاية، سيرفرات الاستضافة هي عبارة عن أجهزة بي سي عادية، تكون الكيس فقط من نوع جيد من أجل أن يكون الباور سبلاي جيد، وهذه تكون أغلى قليلا من الكيس العادية.

لا اقصد هنا الكيس فقط .. بالـ قطع الغيار نفسها .. انت في الداتا سنتر لا تستطيع على سبيل المثال لا الحصر تركيب هارد ديسك نوعية رديئة .. افضل حل هوا شراء هارد ديسك ويسترن ديجتال او توشيبا الاصلي
طبعاً من المعروف ان هذه النوعية سعرها غالية مقارنة مع الماركات الاخرى, ولكن تكسب عدة عوامل ايجابية
من ضمنها
- عامل الامان
- عمر اطول للهارد
- الجودة ..الخ

ايضاً في نفس الوقت
انا لا اقصد في كلامي مصر وبعض الدول العربية بل الدول الي زرتها فقط وشفت السوق بنفسي!

الصريح جداً
10-05-2009, 03:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير .. ينقص موضوعك الكثير من التفاصيل

مثلاً الباندويث .. هل لابد ان تعطي الشركة لكل سرعة معدل الباندويث الذي ذكرته ؟!!

والشيئ الآخر .. السرعة تعتمد على الشبكة بشكل كبير و تنفيذ الاتصال

قمت بتجربة انشاء داتا سنتر قبل 6 شهور تقريباً .. على خط اتصال 2 ميجا

للأسف كان فيه بطئ شديد في التصفح بسبب ضعف الشبكة وخطوط الـ DSL غير قابلة لعمل DATACETNTER

عليها .. كونها تحتوي على جدار شبكي و توصيلات أخرى تحد من سرعة وصول الموقع للزوار والله اعلم

لابد من وسيلة أخرى أو أني أخطأت في شيئٍ ما لا أعلم ماهو , جل من لا يسهو !!

وفقنا الله وإياك .. ورزقك الله علماً طيباً

تشآآآو

gpme.com.eg
10-05-2009, 11:08 PM
لا اقصد هنا الكيس فقط .. بالـ قطع الغيار نفسها .. انت في الداتا سنتر لا تستطيع على سبيل المثال لا الحصر تركيب هارد ديسك نوعية رديئة .. افضل حل هوا شراء هارد ديسك ويسترن ديجتال او توشيبا الاصلي
طبعاً من المعروف ان هذه النوعية سعرها غالية مقارنة مع الماركات الاخرى, ولكن تكسب عدة عوامل ايجابية
من ضمنها
- عامل الامان
- عمر اطول للهارد
- الجودة ..الخ

ايضاً في نفس الوقت
انا لا اقصد في كلامي مصر وبعض الدول العربية بل الدول الي زرتها فقط وشفت السوق بنفسي!

نعم بالتأكيد لابد من اختيار النوعيات الجيدة للمكونات الداخلية.

gpme.com.eg
10-05-2009, 11:20 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير .. ينقص موضوعك الكثير من التفاصيل

مثلاً الباندويث .. هل لابد ان تعطي الشركة لكل سرعة معدل الباندويث الذي ذكرته ؟!!

والشيئ الآخر .. السرعة تعتمد على الشبكة بشكل كبير و تنفيذ الاتصال

قمت بتجربة انشاء داتا سنتر قبل 6 شهور تقريباً .. على خط اتصال 2 ميجا

للأسف كان فيه بطئ شديد في التصفح بسبب ضعف الشبكة وخطوط الـ DSL غير قابلة لعمل DATACETNTER

عليها .. كونها تحتوي على جدار شبكي و توصيلات أخرى تحد من سرعة وصول الموقع للزوار والله اعلم

لابد من وسيلة أخرى أو أني أخطأت في شيئٍ ما لا أعلم ماهو , جل من لا يسهو !!

وفقنا الله وإياك .. ورزقك الله علماً طيباً

تشآآآو


أهلا بك يا أخي الفاضل.

والحقيقة أن مسألة الباندويدث لابد أن تحسب من قبل الداتا ستر جيدا، حتى لا يتم تحميل الباندويدث فوق ما يتحمل. بحيث تزاد السرعة مع الاحتياج للباندويدث.

بطء التصفح ينتج على أية سرعة كانت إذا كان الباندويدث المتاح مشغول لآخره، وهذا يحدث على السرعات العالية والبطيئة. وإليك على سبيل المثال حالة الهجوم من قبل الهاكرز، ستجد أن الهاكرز يسببون فيضانا من الاستهلاك للباندويدث مما يسبب بطء شديد جدا لأسرع الشبكات اتصالا بالانترنت، لأنه رغم السرعة العالية فهي غير مجهزة لمثل هذه الهجمات، وهكذا.

فالبطيء ينتج عن الحساب الخاطيء للباندويدث. بمعنى أنه لا يجوز أن يكون عندي خط قليل السرعة وأحمل عليه أفلاما وملفات صوت أو ملفات كبيرة وهكذا، فهو غير معد لذلك.

فمراقبة الباندويدث هي حل اللغز، وبدونها لا تفرق إن كان عندك سرعة بطيئة أو سريعة.

وتتم مراقبة الباندويدث ببرامج مثل ال mrtg. وانظر على موقعنا مثلا الرابط التالي

http://gpme.com.eg/mrtg/index.php?name=10.0.0.137_ 5

فهذا الرابط يوضح استهلاك الباندويدث خلال الشهور المختلفة. فلو نظرت لشهر ابريل مثلا ستجد ان استهلاك الباندويدث خلال الشهر بالكامل هو 64 جيجا بايت، في حين ان سعة هذا الخط عندنا هو 800 جيجا في الشهر تقريبا.

فهل نحن نحتاج في هذه الحالة إلى زيادة السرعة؟

بالتأكيد لا، فنحن لم نستغل 1 على 10 من السرعة الحالية.

عندما يصل استهلاكنا الشهري إلى 800 جيجا وقتها فقط نفكر في زيادة السرعة لأن الباندويدث سيكون قد استهلك بالكامل.

أما من يطالبنا بزيادة السرعة الآن لمجرد أن الداتا سنتر يجب أن تكون سرعاتها عالية، فهذه تكاليف لا يمكن لنا تحملها وستجعلنا لا نكمل المشوار.

أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت الآن.

karimfathi
11-05-2009, 06:31 AM
موضوع هادف فعلا يستحق المتابعة ومثبت لاهميتة واخذ كفايته من المشاهدة له .

gpme.com.eg
11-05-2009, 07:07 AM
شكرا للمتابعة وتثبيت الموضوع.

gpme.com.eg
14-05-2009, 04:57 PM
من الأفكار الشائعة أيضا أن الكهرباء في بلادنا لا تصلح لعمل داتا سنتر عليها نظرا لعدم ثباتها أو انقطاعها المستمر أو غير ذلك. والحقيقة أننا إذا أمعنا النظر في هذه المسألة سنجد أنه لا يوجد داتا سنتر كبير في العالم يعتمد بشكل أساسي على الكهرباء الداخلة إليه. فما معنى هذا الكلام؟

لابد للأجهزة الكهربية الحساسة من وجود كهرباء منتظمة تدخل لها لكي تعمل بشكل مستقر. ولذلك لا بد أن يضمن أصحاب الداتا سنتر دخول كهرباء منتظمة إلى الأجهزة، ويتم ذلك بتركيب منظم جهد تلقائي (AVR). وهذا الجهاز يعمل على تثبيت الكهرباء التي تدخل على الأجهزة. فلابد لأي داتا سنتر أن يركب جهاز (AVR) لكي يضمن دخول تيار وجهد مناسبين للأجهزة، بغض النظر عن الكهرباء القادمة من مصدر الكهرباء الرئيسي.

هذا عن ثبات الكهرباء من المصدر، أما عن انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، فهذه حلها ال (UPS) والمولد الكهربي.

إذن، في واقع الأمر، بغض النظر عن الكهرباء الداخلة من المصدر، سنجد أن الحصول على تيار كهربي ثابت منتظم لا يعتمد بشكل أساسي على مصدر الكهرباء وحده، بل ينظم على ثلاثة مستويات:

1. AVR
2. UPS
3. مولد كهربائي

حقيقة: مراكز البيانات الكبيرة لا تعتمد بشكل أساسي على كهرباء المصدر.

الصريح جداً
15-05-2009, 06:10 PM
يعطيك العافية .. وواصل تقدمك طال عمرك

سؤال آخر .. أتوقع بأن التجهيزات للداتا سنتر تحتاج الى تجهيزات شبكية معينه

لأنه ضمن تجربتي طلعت لي مشاكل كثيرة بخصوص هذا الموضوع

أحدها توزيع الايبيهات للسيرفرات و الجدار الناري على DSL و غيرها من المشاكل

هل فيه راوتر معين او طريقة معينه لحل هذي المشكلة .. تمت تجربتها من قبلكم

او لك أفكار تظن انها قد تؤدي الغرض للتخلص من البطئ في الشبكة ؟

تشآآآو

gpme.com.eg
15-05-2009, 09:10 PM
شكرا جزيلا لك على المرور والتعليق.

هناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تجهيز الشبكة، منها ما يلي:

1- التبريد الجيد لغرفة الداتا سنتر لأن السويتشات والراوترات هي الأكثر تأثرا بالحرارة ويؤدي ذلك إلى بطء الشبكة ومشاكل التعليق.
2- تختار اجهزة السويتشات والراوترات بعناية لتكون أجهزة من نوعية جيدة حتى لا تكون بها مشاكل تعليق. والنوعيات الجيدة لا تشترط أن تكون غالية الثمن. ولكن بصفة عامة، تتم تجربة جهاز ما، إذا نتج عنه مشاكل فيستبعد فورا ويجرب غيره.
يفضل فصل الشبكة الداخلية عن الشبكة الخارجية، بمعنى أن يتم تركيب كارتين شبكة في كل جهاز، وكل منهما متصل على سويتش مختلف. أحدها متصل بالسويتش الواصل على الإنترنت، والآخر داخلي ليس له علاقة بالإنترنت. وإنما يستخدم للترافيك الداخلي مثل الباكب والمراقبة.

أما فيما عدا ذلك فلابد بالطبع من فهم جيد لأصول الشبكات والراوتيج والفايروولز وهكذا.

العرب ويب
16-05-2009, 10:52 AM
مشروع ممتاز أخواننا الكرام
واتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

دمتم بود وتقبلوا تحياتي ،

gpme.com.eg
17-05-2009, 12:29 PM
شكرا جزيلا لك وبالتوفيق لنا ولكم بإذن الله.

Mustafa Albazy
21-05-2009, 12:17 AM
أحدها توزيع الايبيهات للسيرفرات و الجدار الناري على DSL و غيرها من المشاكل

حسين DSL ماينفع يكون سيرفر :D .. لأن DSL يعمل خلف server والسيرفر هذا يعمل على Dynamic DNS وعلية جدار ناري .. وهاب .. وسويتش وبلاوي

لازم يكون خط كامل داخل عليك للدتا سنتر ومن الداتا سنتر تعمل شبكة وتنظمها

dsl الي اخذتة ايش ؟ adsl ولا sdsl ,, لأن حسب معلوماتي اغلب الشركات العربية توفر adsl او sdsl

mustafasoft.com
21-05-2009, 05:11 AM
من أكثر المفاهيم الملتبسة على الكثيرين في مفاهيم الداتا سنتر فكرة سرعة الانترنت وعلاقتها بسرعة أو بطء تصفح المواقع الموجودة على سيرفرات الداتا سنتر. والحقيقة أن هذا هو العائق الذهني الأكثر انتشارا بين الناس.

فيظن الكثير من الناس أن الداتا سنتر لكي يقدم خدمة جيدة وسريعة فلا بد أن يتصل بالإنترنت بسرعات فائقة، وترى أرقاما تلمع في الأذهان بمئات الميجا بتات في الثانية. والحقيقة التي نشرحها اليوم أنه لا توجد علاقة البتة بين كفاءة الخدمة وسرعة تصفح المواقع وبين سرعة اتصال الداتا سنتر بالانترنت. فليست سرعة الاتصال بالانترنت هي محدد سرعة تصفح المواقع.

وإنما الذي يحدد سرعة تصفح المواقع هو كمية الباندويدث الشهري المتاح، أو الفارغ في خط اتصال الداتا سنتر بالانترنت. فما معنى هذا الكلام؟

لكي نفهم هذا الكلام فلابد أن نفرق بين معنيين منفصلين، ألا وهما:

1. سرعة الاتصال بالإنترنت
2. الباندويدث أو نقل البيانات المتاح

أما سرعة الاتصال فهي تعبر عن كمية البيانات الخارجة والداخلة من وإلى الخط في ثانية واحدة.

أما الباندويدث في مصطلح عالم الانترنت فهو يعبر عن كمية نقل للبيانات ممتدة على فترة زمنية معينة. فالباندويدث اليومي مثلا هو كمية نقل البيانات اليومي. والشهري هو كمية نقل البيانات في خلال شهر وهكذا.

وقد اصطلح في عالم الانترنت على أن يقاس الباندويدث شهريا.

حسنا، سنعطي الآن مثالا يبين كيف أن الخدمة قد تكون ممتازة جدا على خط انترنت بطيء جدا، وكيف أنها يمكن أن تكون سيئة للغاية على خط انترنت سريع جدا.

فلو افترضنا مثلا أنه يوجد داتا سنتر متصل بالانترنت بسرعة 64 كيلو بت في الثانية. لنجري الآن بعض حسبات الباندويدث.

سنأخذ هذا الرقم ونقسمه على ثمانية ليعطينا الرقم بالبايت، يعني 8 كيلو بايت في الثانية.

بالضرب في 60 يعطينا 480 كيلو بايت في الدقيقة. ثم في 60 يعطينا 28800 كيلو بايت في الساعة. نقسم على 1024 ليعطينا 28 ميجا بايت في الساعة.

نضرب في 24 فيعطينا 675 ميجا بايت في اليوم. نضرب في 30 فيعطينا 20250 ميجابايت في الشهر.

وأخيرا نقسم على 1024 فيعطينا حوالي 20 جيجا بايت في الشهر.

أي أن الخط الذي سرعته 64 كيلو بت في الثانية يعطينا باندويدث شهري مقداره 20 جيجا بايت في الشهر.

تعالوا الآن نتخيل أن الطاقة الاستيعابية لهذا الداتا سنتر هي موقع واحد فقط حجمه 8 كيلو بايت.

عندما يدخل زائر إلى هذا الموقع من أي مكان في العالم، فكم الوقت الذي سيستغرقه هذا المتصفح لفتح الموقع؟

بما أن سرعة الاتصال هي 8 كيلو بايت في الثانية وأن الموقع حجمه 8 كيلو بايت سنجد أن الموقع سيفتح للزائر في ثانية واحدة فقط.

حسنا، هل سيشعر هذا الزائر بأي بطء؟ بالطبع لا، لأن الموقع فتح في ثانية واحدة فقط وهذه تعتبر سرعة هائلة لفتح موقع.

حسنا، نفترض الآن أن زائرا آخر أتى في الثانية التي تليها مباشرة، هل سيشعر بأي بطء؟ أيضا لا.

أي أنه لو جاء زائر واحد فقط لهذا الموقع كل ثانية لمدة شهر كامل، سيزور هذا الموقع 2592000 زائر في الشهر وكل منهم سيشعر أن الخدمة في منتهى السرعة. أي أكثر من 2 ونصف مليون زائر لهذا الموقع شهريا وكل منهم يشعر أن السرعة ممتازة للغاية.

من هذا المثال يتضح لنا، أن العبرة في سهولة ويسر وسرعة التصفح هو الباندويدث المتاح وليس سرعة الاتصال بالانترنت.

ولنأخذ مثالا آخر لداتا سنتر آخر متصل بالانترنت بسرعة 100 ميجا بت في الثانية أي 12 ونصف ميجا بايت في الثانية. فلو فرض أنه يوجد آلاف المواقع موجودة على سيرفرات هذا الداتا سنتر ويزرو هذه المواقع الآلاف من الزوار، فمعنى ذلك أن هذه السرعة ستوزع على الزوار فيشعر كل منهم أن موقعه يفتح ببطء.

فالعبرة إذن ليست بالسرعة وإنما بالباندويدث المتاح للزوار.

فعندما يبدأ داتا سنتر العمل بسرعة قليلة، فليس معنى ذلك أن الخدمة ستكون سيئة. ولكن الخدمة تكون سيئة عندما يكون الحمل الموجود على خط الانترنت أكثر بكثير من الطاقة الاستيعابية للخط، وهي مسألة حسابية لابد أن يراعيها القائمين على الداتا سنتر.

فعندما يكون الباندويدث فارغا عند الداتا سنتر، فلا يمكن أن يقال له أن سرعته بطيئة. لأنه ببساطة لم يستغل هذه السرعة الموجودة أصلا لكي يزيد من سرعة الاتصال. فعندما ينشغل الخط الموجود عندها فقط يجب زيادة السرعة، أما وهو غير منشغل فستكون السرعة العالية لا فائدة لها لأنه في كل الأحوال الباندويدث فارغ ومتاح في هذه الحالة.

حقيقة: ليست السرعة هي المحدد لجودة الخدمة وإنما مدى انشغال الخط وتحميله.


اخي كلامك كله عن التصفح

ماذا عن التحميل؟؟؟

اذا كنت انت تستخدم خط دي اس ال للداتا سينتر في حين يستخدمه المتصفحون نفسهم في التصفح والتحميل ،،، فكيف يتحمل خطك عدة خطوط مساوية له في نفس اللحظة؟؟؟

انت للاسف تقارن بين السرعات العالية التي عليها ضغوط هائلة بالسرعات الضعيفة التي ليس عليها ضغط ،، وتقول بانهم سواء ،،، المقارنة لا تكون هكذا ،،، اذا اردت داتا سينتر منافس فالسرعة مهمة جدا ،،،، لابد من كابلات ضوئية Fiber Optic الشركتان اللي نجحوا في عمل داتا سينتر في مصر هي شركة لينك التابعة لساويريس والممثلة لمايكروسوفت في مصر ،، في اسكندرية عند مدخل الكابلات الضوئية القادمة من ايطاليا ،،، وشركة تي اي داتا ،،، كونها تابعة للشركة المصرية للاتصالات المالكة لكابلات النت في مصر ،، في القطامية عند تفريعة الكابلات ،،، ومع حجم الشركتين وامكانياتهما وخبراتهما وقدرتهما على توفير سرعات منافسة للسرعات العالمية وخبرات مكافئة ،،، الا ان اسعارهم كانت اعلى بشكل ملحوظ من الاسعار العالمية ،،، لكن يسجل للشركتين سبق عمل داتا سنتر عربي للاستضافات العامة

ثم اعلم اخي انه اذا كانت الشركة الامريكية والكندية ،، والاوروبية تقدم باند وسرعة اعلى بنفس السعر او سعر اقل ،،، مع تاريخهم المعروف وخبراتهم الاعلى ،،، وسمعتهم الافضل ،، فما الدافع للمواطن العربي ليحجز في داتا سينتر اقل كفائة وسمعة واغلى في نفس الوقت من السنتر الامريكي او الكندي؟؟

المشكلة اننا في سوق مفتوح ،،، والامل الوحيد ان يختار المواطن العربي الخدمة الاقل جودة بسعر اغلى ،،، فقط من اجل دعم الاستثمار والتطور في العالم العربي ،،، وهي ثقافة للاسف مفقودة ،،،، لكن الحديث عن منافسة عالمية ،،، او نجاح على الصعيد التجاري ،، بشكل حقيقي ،،، فهو لا يعدوا احلام عجز عنها حتى الكبار

gpme.com.eg
21-05-2009, 08:23 AM
حسين DSL ماينفع يكون سيرفر :D .. لأن DSL يعمل خلف server والسيرفر هذا يعمل على Dynamic DNS وعلية جدار ناري .. وهاب .. وسويتش وبلاوي

لازم يكون خط كامل داخل عليك للدتا سنتر ومن الداتا سنتر تعمل شبكة وتنظمها

dsl الي اخذتة ايش ؟ adsl ولا sdsl ,, لأن حسب معلوماتي اغلب الشركات العربية توفر adsl او sdsl

سواء كان adsl أو sdsl الاثنان سيعملان جيدا مع وجود static IPs

فيمكن أخذ adsl مع static IPs ويتم توزيع الآيبيهات داخليا على السيرفرات.

gpme.com.eg
21-05-2009, 08:28 AM
اخي كلامك كله عن التصفح

ماذا عن التحميل؟؟؟

اذا كنت انت تستخدم خط دي اس ال للداتا سينتر في حين يستخدمه المتصفحون نفسهم في التصفح والتحميل ،،، فكيف يتحمل خطك عدة خطوط مساوية له في نفس اللحظة؟؟؟

انت للاسف تقارن بين السرعات العالية التي عليها ضغوط هائلة بالسرعات الضعيفة التي ليس عليها ضغط ،، وتقول بانهم سواء ،،، المقارنة لا تكون هكذا ،،، اذا اردت داتا سينتر منافس فالسرعة مهمة جدا ،،،، لابد من كابلات ضوئية Fiber Optic الشركتان اللي نجحوا في عمل داتا سينتر في مصر هي شركة لينك التابعة لساويريس والممثلة لمايكروسوفت في مصر ،، في اسكندرية عند مدخل الكابلات الضوئية القادمة من ايطاليا ،،، وشركة تي اي داتا ،،، كونها تابعة للشركة المصرية للاتصالات المالكة لكابلات النت في مصر ،، في القطامية عند تفريعة الكابلات ،،، ومع حجم الشركتين وامكانياتهما وخبراتهما وقدرتهما على توفير سرعات منافسة للسرعات العالمية وخبرات مكافئة ،،، الا ان اسعارهم كانت اعلى بشكل ملحوظ من الاسعار العالمية ،،، لكن يسجل للشركتين سبق عمل داتا سنتر عربي للاستضافات العامة

ثم اعلم اخي انه اذا كانت الشركة الامريكية والكندية ،، والاوروبية تقدم باند وسرعة اعلى بنفس السعر او سعر اقل ،،، مع تاريخهم المعروف وخبراتهم الاعلى ،،، وسمعتهم الافضل ،، فما الدافع للمواطن العربي ليحجز في داتا سينتر اقل كفائة وسمعة واغلى في نفس الوقت من السنتر الامريكي او الكندي؟؟

المشكلة اننا في سوق مفتوح ،،، والامل الوحيد ان يختار المواطن العربي الخدمة الاقل جودة بسعر اغلى ،،، فقط من اجل دعم الاستثمار والتطور في العالم العربي ،،، وهي ثقافة للاسف مفقودة ،،،، لكن الحديث عن منافسة عالمية ،،، او نجاح على الصعيد التجاري ،، بشكل حقيقي ،،، فهو لا يعدوا احلام عجز عنها حتى الكبار



التحميل هو تصفح أيضا ولكن لحجم ملفات أكبر. وقلنا أن الملفات الكبيرة لا تصلح للتحميل على السرعات البطيئة لأنها ستشغل الباندويدث كله.

هناك منطقة مشتركة بين السرعات العالية والسرعات البطيئة، وهي ما شرحناه. إذا نجحت في ضبط المسألة بحيث تعمل على هذه المنطقة المشتركة، ستكون الخدمة على السرعة البطيئة مثلها تماما على السرعة العالية.

أما خارج هذه المنطقة المشتركة، فلا يمكن المنافسة، ولذلك نحن لا نعمل خارج هذه المنطقة أبدا. ولكن، لا بد من البداية كما ذكرنا، ومع الوقت تتسع المنطقة المشتركة.

أما من يبدأ كبيرا، فلن يستطيع الدخول إلى مجال الاستضافة أبدا.

أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت. واتمنى أن تشرفنا لشرح الموضوع بصورة أوضح بإذن الله.

nabilbenka
21-05-2009, 06:53 PM
السلام عليكم
1. موقعكم أخي صاحب الموضوع لا يفتح عندي و أنا في المغرب!
2. أرى كتمان العلم من طرف الخبراء، أو أنهم لا يعرفون شيئا !
3. لا أعتقد أن الداتاسانتر و صناعة الحاسوب و غيرها من أمور الإتصال و الكابلات سيكون فيها إكتفاء ذاتي و حرية و إستقلالية في العالم المسلم خاصة العربي.
4. أمريكا تتحكم في 90 بالمائة من الأنترنت! ولها أكبر الداتاسانترات في العالم!

و لحد الآن لم أرى داتاسانتر عربية مسلمة سنية قوية تعمل فعليا و لم عملت فعليا فسيتحدث عنها الإعلام!

Mustafa Albazy
21-05-2009, 08:39 PM
سواء كان adsl أو sdsl الاثنان سيعملان جيدا مع وجود static IPs

فيمكن أخذ adsl مع static IPs ويتم توزيع الآيبيهات داخليا على السيرفرات.

adsl فاشل جداً ليكون لسيرفر سرعة الداون لود مختلفة عن الابلود !!
sdsl قوة الرفع والتحميل نفسها

عموماً اقوى قوة في DSL هية 24 ميجا ان كان adsl - sdsl ..الخ

صحيح في مصر هل يوجد T1, T2, T3 ؟

gpme.com.eg
21-05-2009, 08:53 PM
السلام عليكم
1. موقعكم أخي صاحب الموضوع لا يفتح عندي و أنا في المغرب!
2. أرى كتمان العلم من طرف الخبراء، أو أنهم لا يعرفون شيئا !
3. لا أعتقد أن الداتاسانتر و صناعة الحاسوب و غيرها من أمور الإتصال و الكابلات سيكون فيها إكتفاء ذاتي و حرية و إستقلالية في العالم المسلم خاصة العربي.
4. أمريكا تتحكم في 90 بالمائة من الأنترنت! ولها أكبر الداتاسانترات في العالم!

و لحد الآن لم أرى داتاسانتر عربية مسلمة سنية قوية تعمل فعليا و لم عملت فعليا فسيتحدث عنها الإعلام!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أرجو أن تتابعنا يا أخي الفاضل وبإذن الله نفعل ما نقدر عليه، والعون من الله وحده. ويوجد موضوع آخر في المنتدى هنا فيه تفاصيل أكثر عن الداتا سنتر اسمه "كيف تنشيء داتا سنتر، شرح تفصيلي".

gpme.com.eg
21-05-2009, 09:03 PM
adsl فاشل جداً ليكون لسيرفر سرعة الداون لود مختلفة عن الابلود !!
sdsl قوة الرفع والتحميل نفسها

عموماً اقوى قوة في DSL هية 24 ميجا ان كان adsl - sdsl ..الخ

صحيح في مصر هل يوجد T1, T2, T3 ؟

لك يا أخي الكريم ولكل من سأل عن السرعة، هذا عرض منا لمن يحب أن يجرب بنفسه، يوجد هنا في المنتدى في قسم العروض، عرض لتجربة مجانية لمدة سبعة أيام، فمن أراد أن يجرب فأهلا به.

والحقيقة أن بين ثنايا الموضوع قلنا أنه لكي ينجح الداتا سنتر يجب أن يبدأ بسرعات قليلة إلى أن تمتليء. عموما شكرا لكم واتمنى لنا ولكم التوفيق بإذن الله.

ونحن مازلنا في البداية وكل من أراد أن يتعرف علينا أرجو أن يزورنا، لأن رؤية الأمر على الطبيعة تختلف عن الكلام عنها من بعيد.

nabilbenka
21-05-2009, 09:52 PM
أخي gpme.com.eg
الموقع الآن يفتح يف المغرب
البارحة لم أكن أستطيع فتحة
من الممكن أن الخطأ خاص بجهازي فقط....

و شكرا

Mustafa Albazy
22-05-2009, 12:30 AM
لك يا أخي الكريم ولكل من سأل عن السرعة، هذا عرض منا لمن يحب أن يجرب بنفسه، يوجد هنا في المنتدى في قسم العروض، عرض لتجربة مجانية لمدة سبعة أيام، فمن أراد أن يجرب فأهلا به.

والحقيقة أن بين ثنايا الموضوع قلنا أنه لكي ينجح الداتا سنتر يجب أن يبدأ بسرعات قليلة إلى أن تمتليء. عموما شكرا لكم واتمنى لنا ولكم التوفيق بإذن الله.

ونحن مازلنا في البداية وكل من أراد أن يتعرف علينا أرجو أن يزورنا، لأن رؤية الأمر على الطبيعة تختلف عن الكلام عنها من بعيد.

انا اقدر اسوي سيرفر بالبيت بخط adsl او sdsl

بس لو صار على السيرفر 500 اتصال (تصفح عادي صفحات .. اي مجرد تحميل لكل صفحة لا تتجاوز 10 كيلو) .. 5 اتصالات (تحميل ملفات حجم الملف الواحد 10 ميجا) برايك يتحمل ؟ اتحداك

هذا الي انا اقصدة .. قوة التحمل

في طرق من خلال الشبكة والسيرفر تسويها بحيث تضبط الداخل والخارج بس هذا مو حل سليم! .. لانة راح يضر المواقع المستضافة

gpme.com.eg
22-05-2009, 12:43 AM
أخي gpme.com.eg
الموقع الآن يفتح يف المغرب
البارحة لم أكن أستطيع فتحة
من الممكن أن الخطأ خاص بجهازي فقط....

و شكرا

شكرا لك يا أخي الكريم. أما البارحة، فكما قلنا ما زلنا في البداية ومازالت هناك الكثير من التركيبات، أرجو أن تتابعها على مدونة موقعنا، وبالفعل موقعنا بالأمس كان غير متاح ليلا.

أسأل الله عز وجل لنا ولكم التوفيق والنجاح بإذن الله. وصدقني يا أخي الكريم، نحن نفعل ما بوسعنا بقصد الاستمرار والنجاح بإذن الله، ولا نطلب منكم إلا الدعاء لنا. ونحن على استعداد لأي سؤال أو استفسار كما تشرفنا زيارة الجميع ليروا الأمر على الطبيعة كما قلنا.

الحقيقة أن الداتا سنتر الذي يعمل في مجال الاستضافة هو حلم بالنسبة للكثيرين، ونحن بالفعل نسعى وراء هذا الحلم، ونرجو من الله التوفيق والسداد والثبات.

gpme.com.eg
22-05-2009, 12:54 AM
انا اقدر اسوي سيرفر بالبيت بخط adsl او sdsl

بس لو صار على السيرفر 500 اتصال (تصفح عادي صفحات .. اي مجرد تحميل لكل صفحة لا تتجاوز 10 كيلو) .. 5 اتصالات (تحميل ملفات حجم الملف الواحد 10 ميجا) برايك يتحمل ؟ اتحداك

هذا الي انا اقصدة .. قوة التحمل

في طرق من خلال الشبكة والسيرفر تسويها بحيث تضبط الداخل والخارج بس هذا مو حل سليم! .. لانة راح يضر المواقع المستضافة

كما قلنا يا أخي الكريم، يجب حساب الباندويدث جيدا بحيث إذا ما امتلأ الخط وانشغل، يجب أن يتم الترقية إلى سرعة أعلى فورا. أما أن يستمر الوضع على ما هو عليه مع زيادة الضغط فهذا لا يجوز أبدا.

ومن خلال حساباتنا، من حيث الأسعار، حسبناها بحيث نستطيع المنافسة وفي نفس الوقت نستطيع الترقية كما شرحنا سابقا. ولذلك قلنا أننا نحاسب بحسب الاستهلاك.

أما لو قلنا أننا سنعطي باندويدث بدون حساب فمعنى ذلك أننا لن نحصل دخلا يكفي لزيادة السعرة عند انشغال الخط، كما ضربت أنت في مثالك.

الحسابات هي الفيصل، فعندما يكون الخط فارغ وغير محمل، اعمل على سرعة قليلة، واضعا في الحسبان الترقية بمجرد الانشغال كما شرحنا، وهذا لن يتم إلا عندما يكون عندك مالا يكفي للترقية.

ومرة أخرى، إذا بدأت بسرعة عالية من البداية فستكون دائما مصاريفك سابقة بكثير عن مدخولاتك بدون داعي، مما يؤدي بك إلى أحد أمرين:

1- إما الانسحاب كلية من مجال الاستضافة، وهذا ما فعلته الداتا سنترز الكبيرة. لأن مدخولات مجال الاستضافة لا تكفي تغطية تكلفة هذه السرعات العالية.
2- وإما الانسحاب من العمل تماما بسبب الخسارة المستمرة.

وفي كلا الحالتين، عندما تبدأ بسرعات عالية، فأنت دائما تصرف بدون داعي مصاريف كثيرة، لا تحصل منها إلا القليل.

أما عندما تبدأ بسرعة قليلة، وهو أمر طبيعي والخط غير مستغل، ثم تحصل على الأموال اللازمة لترقية بمجرد امتلاء الخط، فهذه هي الطريقة الوحيدة للاستمرار في مجال الاستضافة، لأنك حققت هدفين مهمين جدا:

1- أولا اعطيت لزبائنك الحاليين ما يكفيهم تماما.
2- ثانيا لم تنفق مصاريف تعيقك عن التكملة في المستقبل.

اخواني الكرام

إذا تعلمنا من الدروس السابقة، سنجد أن كل من بدأ كبيرا، خرج سريعا من مجال الاستضافة واتجه إلى عمل مربح أكثر مثل التعامل مع الشركات الكبيرة والهيئات والمؤسسات والوزارات، التي تنفق الملايين التي تغطي التكاليف الكبيرة.

وسنجد أيضا أن من أنفق كثيرا في البداية، تسوء خدمته بعد فترة لعدم قدرته على الخسارة لفترة طويلة.

فتعلما من الخبرات السابقة، لا بد من البداية صغيرا، وهو ما يكفي حجم العمل، وتكبر السرعات والإمكانات مع كثرة الزبائن أي مع تدفق المال اللازم للاستمرار.

وصدقوني بدون ذلك، لا يمكن العمل في مجال الاستضافة أبدا. ومرة أخرى، الكلام من بعيد ليس كرؤيته على أرض الواقع. أرجوكم زورونا لتروا بأنفسكم ما نخطط له وما نعمل من أجله، وكيف نسير خطوة خطوة، لاعطاء العميل ما يستحق تماما، ليس أقل ولا أكثر بكثير يعوق مواصلة العمل.

الحقيقة أن الشرح يطول، ولكن أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت ولو قليلا.

gpme.com.eg
22-05-2009, 01:05 AM
أما أن تبدأ صغيرا جدا، فلا بأس ان كنت تنوي الاستمرار صغيرا جدا. ولكن يمكنك أن تبدأ صغيرا، مع الوضع في الحسبان امكانية التوسع. وهو ما نحاول عمله الآن من خلال الداتا سنتر الذي انشأناه حاليا.

فعندنا مثلا فيلا بالكامل مكونة من ثلاثة طوابق، وهي ملكنا بالكامل، أي ليست مؤجرة. الداتا سنتر الآن يشغل مساحة نصف طابق فقط، ولكن مع امكانية التوسع بحيث يشغل الثلاثة طوابق. وهذا ما فعلناه في تمديدات الكهرباء على ال 3 فاز، وتمديدات الشبكة، وهما البنية الأساسية للمبنى كله.

السرعات عندنا حاليا هي عبارة عن خطين بأقصى سرعة متاحة لل adsl. ولكن لن نقف بإذن الله عند ذلك، فبمجرد انشغال هذان الخطان، ستتم الترقية فورا بإذن الله إلى خط 2 ميجا dedicated. ثم اثنان وثلاثة وأربعة وهكذا بإذن الله. فكما قلنا سابقا، انشغال الخطان الآن لم يصل إلى 10% من سعته.

التجهيزات الكهربية الآن، هي عبارة عن بنية أساسية متكاملة، تغطي فاز واحد، مع امكانية التوسع لترقى إلى بنية أساسية تغطي الفازات الثلاث التي نملكها من الكهرباء، مع امكانية الترقية في المستقبل بإذن الله إلى سعات أكبر من ال 3 فاز، وهكذا.

عندنا الآن مولد كهربائي والحمد لله، مع امكانية التوسع في المستقبل إلى مولدات أكبر، وعدد أكثر، وذلك لأنه عنددنا غرفة كبيرة للمولدات.

وهكذا، بدأنا بتجهيزات توسعية كبيرة، ولكن ببدايات مناسبة لبداية العمل، وليس أكثر من ذلك. فلو كانت أكثر، فأنا أقول لكم، لا يمكن أبدا أبدا الاستمرار في مجال الاستضافة، ولنأخذ العبرة ممن سبقونا.

ولذلك أقول وأكرر، زورونا لأنه ليس من رأى كمن سمع. حتى الرؤية بالعين تحتاج إلى شرح وشرح وشروح.

والله المستعان.

احمد فرج
04-06-2009, 04:05 AM
موضوع شيق وممتع

تقبل ارق التحية

gpme.com.eg
04-06-2009, 07:12 AM
شكرا جزيلا لك.

محمد صلاح الخولي
29-09-2009, 12:12 AM
موضوع مهم جدآآآ وغايه في الروعه
الف شكر لصاحب الموضوع على هذا التوضيح

الصريح جداً
01-10-2009, 07:21 AM
أخوي ياريت توضح لي

يعني انت ماخذ خطين وموصل كل واحد فيه براوتر

وكل راوتر يوصل خط واحد بعدد من السيرفرات ؟؟

يعني بإمكانك تعطي كل سيرفر سعة معينه من سرعة الاتصال او الباندويث ؟ وتوزعه بينهم

ياريت تشرح لنا , طريقة تجهيز خط الاتصال حتى نفهم فكرتك

لأني أفكر في شبكة الأليف الضوئية بس مدري اعتمد على الراوتر اللي يجي معها

ولا اشتري واحد جديد

وهل اخذ خط لكل سيرفر .. ولا اقدر اجمع عدد من السيرفرات في خط واحد لتقليل التكلفة

شكراً لك