PDA

مشاهدة نسخة كاملة : ما المقصود بتهيئة محركات البحث seo ولماذا نحتاجه؟


tamer78
17-07-2009, 04:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
تحية طيبة للجميع، هذا هو احد المقالات التى قمت بنشرها فى مدونتى، مدونة الويب العربى (http://arabwebblog.blogspot.com) ضمن سلسلة من المقالات التى سأنشرها تباعا عن علم تهيئة محركات البحث، تمنياتى ان اقدم شيئا مفيدا لكم.

ما المقصود بتهيئة محركات البحث seo ولماذا نحتاجه؟ (http://arabwebblog.blogspot.com/2009/07/seo.html)
تهيئة محركات البحث هى علم و فن تهيئة و تعديل كافة عناصر موقعك سواء كانت الداخلية او الخارجية وذلك بهدف تحقيق افضل ترتيب لموقعك فى نتائج محرك بحث ما، بالتاكيد انك الان ترغب فى القيام بجميع الخطوات المطلوبة بعد التعريف البسيط السابق ، لكن دعنى اوضح لك امرا هاما وهو ان تهيئة محركات البحث بدون خطة يعد خطا قاتلا.

واذا كان التعبير السابق شديد اللهجة الا انه كذلك، لانك ببساطة لن ترى نتيجة الاعمال والتغييرات التى طبقتها فى موقعك على الفور بل يكون بعدها بعدة اشهر وهذا هو الغالب، وبالتالى فعدم وجود خطة قد يعنى التشتت بين العديد من الاساليب المستخدمة ومن جهة اخرى عدم القدرة على تحديد اى اسلوب يعطى نتائج افضل وبالتالى التركيز عليه مستقبليا، بالاضافة الى ضياع المجهود والوقت بدون طائل فى حالة عدم تحقق نتائج.

الامر لايتوقف عند هذا الحد، فلا يعنى قيامك بكافة الخطوات المطلوب انجازها لتحقيق اهداف خطة السيو ان مهمتك قد انتهت، بل سيحتاج الامر منك مراقبة دائمة للأساليب المستخدمة والمستجدة وذلك نظرا للتغير الدائم فى لوغاريثمات محركات البحث بل وفى التكنولوجيا المستخدمة فيها.

خلاصة الامر انك حينما تكون بصدد استخدام السيو فى موقعك فيجب ان يعتمد ذلك على خطة وان تقسم الى مراحل وكل مرحلة لها الطرق و التكنيكات الخاصة بها ويجب ان تكون ديناميكية اى قابلة للتغيير او التعديل.

بالاضافة الى ماسبق فان الجانب العملى للسيو والمتعلق بتصميم صفحات موقعك وفقا لمتطلبات محركات البحث ليكون اكثر صداقة لها يجب ان يتفق مع سهولة استخدام الموقع بالنسبة لزواره usability، بمعنى اخر عندما تكون بصدد تصميم موقعك يجب ان تاخذ فى الاعتبار كلا من زوار الموقع و عناكب محركات البحث

تهيئة محركات البحث هو علم منظم للغاية، يتطلب منك تحديد اهدافك قبل البدء حتى فى خطوات الانشاء لموقعك، وهنا اذا لم تكن قد بدأت فعليا ببناء موقعك فهذه ميزة لانها ستمكنك من تحديد اهدافك ثم البدء بتصميمه اخذا كل اهداف خطة السيو الخاصة بك فى الاعتبار، اما اذا كان موقعك موجود بالفعل، فسوف يحتاج منك بعض المجهود الاضافى لاضافة مفردات خطة السيو على موقعك.

ان تحديد اهدفك يجب ان يرتبط بمحرك بحث معين، وذلك لان عناصر موقعك الداخلية والخارجية تختلف اهميتها من محرك بحث الى اخر، لذا فان الترتيب الذى يحصل عليه موقعك فى نتائج محرك بحث ما يتوقف على مدى ملائمة كافة عناصره لمعايير هذا المحرك، ومن اهمها: كلماتك المفتاحية keywords ، الاوسمة tags سواء كانت اوسمة html او الميتا تاج meta tags ، روابط موقعك links ، بالاضافة الى شعبية موقعك Popularity.

الكلمات المفتاحية ( او الدلالية)
تتجه المهمة الاساسية لعناكب محركات البحث الى استخلاص الكلمات المفتاحية الموجودة داخل النصوص الموجودة على صفحات موقعك، فهى تحدد ماهى كلماتك المفتاحية المستخدمة، ما عددها، اين تظهر على الصفحة، وكيف تظهر ايضا.

ولاشك ان تلك الكلمات الدلالية سوف يكون لها الاثر الكبير على ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث، ولكن ماهى الكلمات المفتاحية التى ستدرجها ضمن المحتوى النصى لصفحات موقعك؟

بالتاكيد هى الكلمات keywords او العبارات phrases التى يستخدمها الزوار للبحث عن موضوعات او منتجات من نفس النوع الموجود بموقعك، فانت لا تضع اى كلمات فى موقعك، بل الكلمات المرتبطة بمحتوى موقعك ( سواء كان منتج، معلومات، خدمات) والتى يبحث عنها الزوار باستمرار.

لذا فاختيار الكلمات المفتاحية ، قد يكون بداية نجاح اعمالك او فشلها، وذلك لان اختيار انسب الكلمات المفتاحية ليست بالمهمة السهلة، وهذا ما يفسر ظهور صناعة كاملة تعرف ب keyword marketing تختص فقط بالكلمات المفتاحية باعتبارها اداة قوية تعرف بها كم عدد الزوار المحتملين، كم حجم المنافسة على تلك الكلمة، وكم حجم مبيعاتك المحتملة وفق لها، و بالتالى ارباحك المحتملة و هكذا، وبالتالى ماهى الكلمات البديلة ، وهكذا فاختيارك لها يتحدد بناء عليها الاتجاه لكل الخطوات التالية لخطة السيو الخاصة باعمالك او موقعك. وقد ادى ذلك ايضا الى ظهور العديد من البرامج القوية والمستخدمة بكثرة فى دراسة الكلمات المفتاحية مثل seo elite او wordtracker وغيرهما.

الاوسمة tags
يوجد نوعان من الأوسمة يتم التعامل معهما عند تنفيذ خطة السيو على موقعك وهما الميتا تاج meta tag و أوسمة html، ويجب ملاحظة ان الميتا تاج هى جزء من لغة html و لكن نحن نفرق بينها فقط لاغراض دراسة تهيئة محركات البحث ليس اكثر.

وبالنظر الى كود الميتا تاج نجد ان اهم وسمين هما وسم الكلمات الدلالية keyword tag و وسم الوصف description tag .

وداخل وسم الكلمات المفتاحية keyword tag يتم ادراج جميع الكلمات المفتاحية المرتبطة بموقعك

<meta name=”keywords” content=”مدونة الويب العربى, دورة لغات الويب,.......”>

اما داخل وسم الوصف description tag يتم كتابة ملخص عن محتوى موقعك وهو نفسه الذى سيظهر اسفل موقعك عندما يظهر ضمن نتائج البحث، الجدير بالذكر ان جميع محركات البحث لا تاخذ بيانات الميتا تاج بنفس الاهمية.

اما بالنسبة لأوسمة html فنجد انها تتكون من الاوسمة التالية :-

وسم عنوان الصفحة

<Title> تهيئة محركات البحث </Title>

وسوم العنونة من h1 الى h6
مهمة ايضا حيث تنظر اليها عناكب البحث بعين الاعتبار لذا يجب ان تقوم بادراج كلماتك المفتاحية بها


<h1> تعريفات هامة </h1>

وسم الارتباط التشعبى anchor text
هذا الوسم يستخدم لربط صفحات موقعك بصفحات الويب الاخرى او ملفات او حتى صور ، وعند الضغط عليها بواسطة متصفحى الويب يتم الانتقال اليها ، وماينطبق على صفحات الويب ينطبق ايضا على عناكب البحث فهى تستخدم تلك الارتباطات لاستدعاء صفحة ويب من داخل صفحة اخرى ايضا.

<a href=”http://arabwebblog.blogspot.com/”>مدونة الويب العربى</a>

ومن المهم جدا ادراج كلماتك المفتاحية فى وسم الارتباط التشعبى وسوف يتم دراسة الاوسمة بالتفصيل فى سلسلة من المقالات التى تختص فقط بتهيئة صفحات موقعك لمحركات البحث on-page optimization

الارتباطات links
منذ ان اصبحت الارتباطات من والى الموقع – خاصة بالنسبة لجوجل- اهم معيار فى تحديد افضلية ترتيب المواقع وبخاصة الارتباطات الخارجيةbacklinks منها، فقد نتج عنها احد الاخطاء الشائعة فى تهيئة محركات البحث خاصة بالنسبة للمبتدئين هو الاعتماد كليا على زيادة عدد الروابط الخارجية دون النظر الى جودتها، بل الاكثر من ذلك فان العديد مما يطلق عليهم black-hat seo بدأو ببناء مايعرف بمزارع الارتباطات links farms والتى فى حقيقتها ليست سوى مجموعة من الصفحات محتواها هى روابط المواقع ومصممة بشكل يمكن المواقع المشتركة بها من اكتساب ترتيب أعلى ضمن نتائج محركات البحث.

لكن الروابط من والى موقعك تعبر عن مدى التفاعل بينه وبين أقرانه من المواقع الاخرى، فهى تقيس شعبيته من منطلق ذلك، وهذا ما تبحث عنه محركات البحث، والاهم من ذلك ان يتم ذلك بصورة طبيعية و بعيدا عن الخداع او المبالغة او الشعبية الزائفة، لذا نجد ان جوجل بالاخص تقوم بتطوير لوغاريثمات البحث لديها بصفة مستمرة وذلك حرصا هى الاخرى على جودة نتائجها للباحث، وكنتيجة لذلك اصبحت مزارع اللينكات وغيرها من وسائل black hat منبوذة وغير مؤثرة.

شعبية الموقع POPULARITY
هناك حقيقة هامة، وجميع محترفى السيو يعلموها جيدا وهى ان محركات البحث عندما تعرض نتائج البحث على المستخدم ، فإنها ترصد سلوك المستخدم فى امرين وهما الاختيار والعودة.

الاختيار click: يقصد به عدد المرات التى يضغط فيها المستخدم رابط موقع معين ضمن نتائج البحث.

العودة return : يقصد به عدد المرات التى يضغط فيها المستخدم رابط الموقع ثم يعود مرة اخرى الى قائمة نتائج البحث على الفور او خلال فترة قصيرة للغاية مما يدل على عدم الرضا عن الموقع من وجهة نظر محرك البحث.

فتلك النقطة مهمة جدا، لذا نجد ان جميع مؤسسات الاعمال الكبيرة على شبكة الانترنت، تقوم قبل بناء اى موقع لها، باطلاق دعايات كبيرة له على الشبكة، وفى حقيقة الامر فانها تقوم ببناء شعبية الموقع وخاصة اذا كان يحمل علامة تجارية جديدة تماما.

وفى النهاية اتمنى ان يحوز المقال على اعجابكم ، ويمكنكم متابعة المزيد ايضا فى نفس سياق هذا الموضوع على الرابط عوامل هامة تؤثر فى ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث. (http://arabwebblog.blogspot.com/2009/07/blog-post_9112.html)

مع خالص تحياتى لكم، مدونة الويب العربى (http://arabwebblog.blogspot.com)

mo3ty
20-07-2009, 04:26 PM
الف شكر يالغالى على الموضوع المهم جدا جدا
لان بالفعل كثير من الناس لا يفهموا معناها

وفى انتظار جديدك

تقبل تحياتى
+معطي+

tamer78
20-07-2009, 04:36 PM
فعلا، لهذا السبب قمت بكتابة هذا الموضوع الاساسى.... شكرا لتعليقك... وبالتوفيق

ocean-nt.net
23-07-2009, 02:58 PM
الف شكر .. نحياتي لك

دكتور-اعلان
31-07-2009, 07:01 PM
موفق يالغالي

نـور
31-07-2009, 09:53 PM
موضوع أكــثر من رائــع ..
استفدت جــدا من المعلومات المذكورة ..
جــزاك الرحمن كل خــير

وفي انتظــار جديد شروحــاتك

دمــت طــيب،،

شاب متوفي
31-07-2009, 11:58 PM
بارك الله فيك

ولا عدمناك

تقبل فائق أحترامي

tamer78
01-08-2009, 09:21 PM
اخى pinky ، اخى شاب متوفى ، شاكر لكم تعليقكم، بالتوفيق لكم جميعا، و باذن الله هناك المزيد.