PDA

مشاهدة نسخة كاملة : مرور الرياض يطلق حملة أمنية لاصطياد المتحايلين على نظام ساهر


المحررة
23-07-2010, 09:42 PM
مرور الرياض يطلق حملة أمنية لاصطياد المتحايلين على نظام ساهرhttp://www.araob.com/images/news/692f93be8 c7a415.jpg
عروب - الرياض :
أطلقت إدارة مرور الرياض حملة أمنية لاصطياد المتحايلين على نظام "ساهر" المروري عبر تكثيف حملاتها المفاجئة داخل الأحياء السكنية.
وقال مدير عام مرور الرياض بالإنابة العقيد عبدالعزيز بوحيمد أمس: إن فرق المرور تقف بالمرصاد للمراوغين الذين يحاولون إخفاء هويات سياراتهم سواء بنزع اللوحة الأمامية للمركبة أو الإبلاغ عن سرقتها أو فقدانها في محاولة للهروب من مصيدة كاميرات "ساهر"، وهم يسيرون بسرعات عالية، مضيفا: أن نزع اللوحة الأمامية بدأ ينتشر لدى شريحة من الشباب المتهور في الآونة الأخيرة.
وحول العقوبات التي تسجل بحق المخالفين، قال بوحيمد: إن المرور ليس له صلاحية إصدار عقوبة إلا بالرجوع إلى هيئة الفصل التي بدورها تدرس وضع المخالفة عبر معرفة تاريخ قائد المركبة ودراسة المبررات التي يسوقها للمحكمين بالهيئة، لافتا إلى أنه في الغالب يتم حجز المركبة والسائق لفترات تتواءم ودرجة التحايل التي يلجأ لها البعض.
وعلى صعيد القضاء المروري، يتواجد العشرات من الشباب يوميا لدى هيئة الفصل انتظارا لإصدار الأحكام بحقهم، إذ تتراوح العقوبات بين حجز للسائق لمدة لا تقل عن 72 ساعة وحجز المركبة لمدة تصل إلى 15 يوما.
ورغم الصخب الملازم لصرامة تطبيق برنامج "ساهر" وبحث البعض عن طرق تساعد على الهروب من مصيدة الكاميرات التي لا تعترف سوى بقراءة السرعات إلكترونيا، إلا أن محلات الاتصالات بالعاصمة الرياض شهدت مؤخرا برامج مخصصة للهواتف الذكية "الكفية" خصوصا "البلاك بيري" و"الآي فون" تكتشف مواقع كاميرات "ساهر" الثابتة دون المتحركة عبر الاتصال مع الأقمار الاصطناعية من خلال استغلال غياب الرقابة في ضبط عمليات البرمجة مما يجعل هذه التسهيلات منتشرة في مركز المرسلات للاتصالات من خلال عمالة عربية تبرمج هذه الخدمة في هواتف العمالة مقابل رسوم معينة.
ووفقاً لما نشر بـ"الوطن" أكد مصدر مروري أنهم لا يكترثون بتلك البرامج، مشيرا إلى سعي إدارات المرور إلى تحقيق الهدف الأسمى من نظام "ساهر"؛ وهو الإبقاء على معدل سرعات معقولة على الطرقات والنقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية القاتلة.




صحيفة عروب
http://www.araob.com/news.php?id=992 (http://www.araob.com/news.php?id=992)