PDA

مشاهدة نسخة كاملة : دير سانت كاترين من أقدم الأديرة في العالم


knosha
13-03-2012, 05:32 PM
ير سانت كاترين يعد أهم المزارات السياحية الكبيرة في سيناء حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم ، يقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء أسفل جبل كاترين أعلى جبل في مصر بالقرب من جبل موسى ؛ ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم.




http://static.panoramio.com/photos/original/139468 19.jpg (http://static.panoramio.com/photos/original/13946 819.jpg)


ودير سانت كاترين يعتبر‏ ‏أقدم‏ ‏أثر‏ ‏بيزنطي‏ ‏فى مصر ويسكنه رهبان من الأروام الأرثوذكس ؛ أمر ببنائه الإمبراطورة هيلانه والدة الإمبراطور قسطنطين سنة 432م ثم أكمل في عهد الإمبراطور جوستينيان سنة 545م ليكون معقلاً لرهبان سيناء وقد سمي في العصور التالية باسم دير القديسة كاترين أحد شهداء الإسكندرية لرؤية رآها أحد الرهبان في منامه بأنها نقلت إلى هذا الموضع فتم نقل رفاتها بناءً على ذلك وأطلق اسمها على الدير وعلى المنطقة كلها.

يضم‏ ‏الدير‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المقتنيات‏ ‏الأثرية‏ ‏الي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏عصور‏ ‏مختلفة‏ ‏منها‏ ‏التحف‏ ‏المعدنية‏ من‏ ‏البرونز‏ ‏والذهب‏ ‏والفضة‏ ‏والنحاس‏,‏والتحف‏ ‏الخشبية‏ ‏كالأبواب‏ ‏والكراسي‏ ‏والصناديق‏,‏كذلك‏ ‏الرخامية‏ ‏والحجرية‏.
كما‏ ‏يضم‏ ‏الدير‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأيقونات‏ ‏الأثرية‏ ‏النادرة‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مهدي‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏والآخر‏ ‏مرسوم‏ ‏علي‏ ‏الجدران‏ ‏ومنفذ‏ ‏بالدير‏,‏كذلك‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏المكتوبة‏ ‏باليونانية‏ ‏والعربية‏ ‏والوثائق‏ ‏التاريخية‏ ‏ومنها‏ ‏وثائق العهد‏ ‏والأمان من‏ ‏ملوك‏ ‏وأمراء‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏ ‏توجد‏ ‏بمكتبة‏ ‏الدير‏.

الدير يمثل قطعة منالفن التاريخي المتعدد، فهناك الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره ؛ كما يحتوي الدير على مكتبة للمخطوطات يقال أنها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان ، ونزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس .


ويحتوي‏ ‏الدير‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكبري‏ ‏وكنيسة‏ ‏العليقة‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مجموعة‏ ‏كنائس‏ ‏صغيرة‏ ‏ومسجد‏ ‏ومكتبة‏ ‏نفيسة‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏وقلالي‏ ‏للرهبات‏ ‏وآبار‏ ‏مياه‏ أشهرها‏ ‏بئر‏ ‏موسي‏.‏




المصدر مصر للسياحة (http://www.egypt4tours.net/ar/article.php?id=114# .T19ZrnlknbP)