PDA

مشاهدة نسخة كاملة : [شرح]لوحة التحكم لمنتديات الـIPB "الجزء الثانى"


Illusion
24-06-2006, 12:38 PM
السلام عليكم ,,

استكمالا لسلسلة دروس شروحات لوحة تحكم منتديات الـ IPB

فاننا نقوم اليوم بشرح القسم الثانى وهو قسم الـManagment .

اولا قم بتسجيل الدخول الى لوحة التحكم

قم قم بالضغط على الزر Managment فى الاعلى

ستظهر لك هذه القائمة على اليسار:
http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151097115 .jpg
طبعا هذا هو الجزء الاول فقط

نبدا فى اول قائمة بها

وهى Forum Control

نتناول اول فقرة بها وهى Manage Forums

هذه هى الصورة الخاصة بها:

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151097223 .jpg
طبعا كما هو باين هذه الفقرة هى الخاصة بالتحكم فى الاقسام الموجودة فى المنتدى ووضع التصاريح الخاصة والاعدادات الخاصة بها .

طبعا ترون معى ان هناك زر لقائمة صغيرة على اليمين

قم بالضغط عليها وسوف تندرج قائمة اخرى هذه هى صورتها :
http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151097324 .jpg
الخيار الاول وهو :Settings وهو عبارة عن اعدادات هذا القسم وخصائصه مثل اسم القسم ووصف القسم وحالة القسم
الخيار الثانى وهو :Permissions وهو عبارة عن تصاريح هذا القسم من رفع ملفات وقراءة المواضيع والمشاركة بالردود لكل مجموعة .
الخيار الثالث وهو :Empty Forum وهو عبارة عن خيار يمكنك من مسح كل مواضيع القسم .
الخيار الرابع وهو :Delete Forum وهو عبارة عن خاصية تمكنك من حذف القسم باكمله .
الخيار الخامس وهو :forum Rules وهو عبارة عن القوانين الخاصة بهذا القسم .
الخيار السادس وهو :Skin options وهو عبارة عن التحكم فى الستايل الذى تريده ان يظهر بهذا القسم
حيث انه بامكانك اظهار كل قسم بستايل مختلف عن الاخر .
الفقرة الثانية وهى Permission Masks
هذه هى صورتها:
http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151097746 .jpg
وهى عبارة عن خاصية التحكم فى التصاريح الخاصة بكل مجموعة بالنسبة للاقسام من حيث القراءة والردود وغيره .
فنجد امام كل مجموعة قائمة بها خيار اسمه Perview يمكنك من خلاله استعراض خصائص هذه المجموعات بالنسبة للخصائص المسموحة لها .

الفقرة الثالثة وهى Trash Can Set-Up

وهى عبارة عن انشاء سلة للمحذوفات للاقسام .

*****************************

نبدا فى القائمة الثانية وهى Users and Groups
ونتناول اول فقرة بها وهى Manage Members
وهى عبارة عن خاصية تمكنك من البحث عن اى عضو والتغيير فى خصائصه

بحيث يظهر لك صفحة يمكنك من كتاية اى معلومات تدل على هذ العضو ثم اضغط Find Member

فتظهر لك هذه الصورة :

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151139733 .jpg

من خلال الصورة نجد انه :
اولا اسم العضو وهو Admin
البريد الاليكترونى للعضو
مجموعة العضو فى المنتدى
تاريخ تسجيل العضو فى المنتدى

الان قم بالضغط على القائمة الصغيرة فى الاعلى

ستندرج لك قائمة بها عدة فقرات :

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151139855 .jpg

الفقرة الاولى :Edit Member's Profile... وهى التى تسمح بتعديل خصائص العضو من مجموعة العضو والملف الشخصى والتوقيع والصورة الشخصية مع بعض الصلاحيات الخاصة به .
الفقرة الثانية Edit Member's Log In User Name... وهى تغيير اسم الدخول للعضو (خاصية الـDisplay Name)
الفقرة الثالثة :Delete ALL Member's Posts/Topics... وهى حذف كل مواضيع ومشاركات وردود العضو .
الفقرة الرابعة :Edit Member's Display Name... وهو تغيير المسمى الذى يظهر به العضو امام الاعضاء فى المنتدى .
الفقرة الخامسة:Change/Reset Password... تغيير كلمة المرور لهذا العضو .
افقرة السادسة :Suspend Member... وهى توقيف العضو لفترة زمنية محددة
الفقرة السابعة :Delete Member... وهى حذف العضو من المنتدى باكمله

الان ندخل على الفقرة الثانية وهى Add New Member

وهنا يمكنك القيام بعملية تشبه التسجيل السريع

حيث تكتفى فقط بكتابة الاسم
وكلمة المرور والبريد الاليكترونى واختيار مجموعة هذا العضو

ثم تضغط على زر Rigester Member
http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151140161 .jpg

الان ناتى الى الفقرة Manage Ranks

وهى عبارة عن خاصية النجوم او النقط التى تكون موجودة تحب مسمى العضو

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151140317 .jpg

نجد هنا فى اعلى الصورة مجموعات من لاعضاء قد اختير لها النجوم

ولكى افهمهما لكم بكل اخر

فان وظيفة الـRanks هى انك تضع عدد من هذه للنقط للعضو الذى يحصل على 50 مشاركة مثلا

فعندما يقوم بكتابة ال 50 مشاركة يحصل على 2 نقطة من هذه :D

اذا اردت اضافة مجموعة جديدة من النقط فاذهب الى المربع بالاسفل

فى خانة Rank Title اكتب اسم المجموعة مثلا عضو جديد
فى خانة ال Minimum number of posts needed اكتب رقم المشاركات التى يجب ان يقوم بها لكى يحصل على النقط
فى خانة Number of pips ضع عدد النقط التى تودان يحصل عليها هذا العضو

ثم اضغط على زر Add This Rank

الان نتناول الفقرة Manage User Groups

وهى عبارة عن الخاصية التى تمكنك من التحكم فى كل المجموعات العامة للمنتدى

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151140652 .jpg

لو نظرت فى الصورة ستجد ان كل المجموعات الموجودة عندك فى الصورة هى نفس المجموعات الموجودة لديك فى المنتدى

انظر فى اعلى الصورة ستجد عبارة Can Access ACP واما مجموعة الـAdmin توجد علامة صح معناه انه يستطيع دخول الادارة العامة

وهكذا فى باقى العبارات بجانبها

طبعا هناك زر صغير فى يمين الصورة اضغط عليه ستظهر لك قائمة اضغط عليها واضغط EDit Group

من هناك يمكنك التعديل فى صلاحيات المجموعات من الاشراف وكتابة والماضيع ومسح المواضيع وكل الصلاحيات

الان نتناول الفقرة Manage Validating

وهى عبارة عن خاية التحكم فى مجموعة ال Validating

بعدها ستظهر لك هذه الصورة :
http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151140931 .jpg

حيث يمكنك التحكم فى كل شىء خاص بهم من Display Name وكل شىء

الان نتناول الفقرة Custom Profile Fields

وهى مفيدة فقط ف حالة اذا كنت تود معلومات اخرى تضاف للعضو

وسوف نستخدمها عندما نركب هاك الجنس والاعلام

الان ناتى الى الفقرة IP Member Tools

وهى عبارة عن جلب الـIP الخاص بهذا العضو عن طريق اسمه وعندما تجلب الـIP يمكنك معرفة كل المعلومات التى تريدها عنه من خلال وضع الـiP فى المربع فى الاسفل ثم اضغط SHow Me

***************************************

القائمة Subscriptions
انا ارى انها غير مهمة فى شررحنا لانها تهدف ال طرق كيفية دقع وشراء الاشتراكات الخاصة بالمنتدى

عن طريق الفيزا او الماستر كارد او غيرها

لذا لن نتناولها فى شرحنا الان .

******************************************

القائمة Calendars
نضغط على الفقرة Calendar Manager

فتظهر لك هذه الصورة :

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151141215 .jpg

حيث يمكنك الضغط لعى القائمة الصغيرة فى اليمين
واختار منها Edit Calendar وهو عبارة عن التحكم فى خاصية ال Calendar كلها
وهذا هو ما يهمنا فيها
ناتى االان الى الفقرة Add New Calendar

وهى عبارة عن اضافة تقويم جديد للمنتدى وهى ليست صعبة
*************************************

ناتى الان الى القائمة Word & Ban Filters

اضغط لعى الفقرة Manage Badword Filters

http://www.arab4up.com/get.php?filename=1151141466 .jpg
هنا يمكنك منع ظهور الكلمات السيئة او البذيئة فى المنتدى

بحيث انه يمكنك استخدام نظام الفلترات لمنه حدوث ذلك

ففى خانة Before انت تقوم بكتابة الكلمة السيئة
وفى خانة After تقوم بوضع علامة كنجمو او اى شىء اخر يدل ظهور الكلمة السييئة

ثم اضغط Add Filter

ناتى الى الفقرة الثانية :
Manage Ban Filters

وهى عبارة عن حويث عملية الطرد لعضو ما ولكن عن طريق خيارات مختلفة

مثل طرد بالـIP او طرد بالبريد الاليكترونى او طرد بمسمى العضو نفسه

************************************************** ****

ناتى الان الى القائمة Attachments

وهى عبارة عن خاصية المرفقات فى المنتدى

اولا الفقرة Attachment Types وهى عبارة عن المرفقات المسموح للاعضاء بارفاقها داخل المنتدى

ثانيا الفقرة Attachment Stats وهى عبارة عن احصائيات للمرفقات داخل المنتدى من حجمها وغيره
ثالثا الفقرة Attachment Search وهى عبارة عن البحث عن مرفق ما داخل المنتدى

*****************************************

طبعا لو تذكرون هناك قائمتين لم اشرحهم وهما RSS Management
وال Custom BBCode

لماذا ؟؟؟؟

لان ال RSS Managment هى عبارة عن خاصية الحصول على اخبار سريعة من هذا المنتدى


وهى تحتاج موضوع كامل لشرحها ,,لاها مفيدة جدا

اما قائمة ال Custom BBCODe فهى ايضا بمثابة موضوع هام جدا

وسوف اسرد لهما موضوعين بالكامل لشرحهما

فى النهاية ارجوا ن ينال الموضوع اعجابكم

واذكركم بانه ما ازال هناك 3 اجزاء اخرى :cool:

السكربت العربي
24-06-2006, 01:19 PM
رائع اخوي الله يباركـ فيكـ
بإنتظار جديدكـ يعطيكـ العافيه

Illusion
24-06-2006, 03:03 PM
شكرا لك اخى السكريبت العربى على الرد المشجع ,,

والقادم افضل باذن الله

Illusion
25-06-2006, 12:43 PM
للرفع يا اخوانى :)

الصريح جداً
29-06-2006, 07:38 AM
يعطيك الله ألف عافية أخوي ولا حرمنا من مشاركاتك



وتم النقل الى القسم المناسب لتكون الفائدة أعم وأكثر بإذن الله

Illusion
29-06-2006, 11:34 PM
شكرا عغلى ردك اخى Genius