PDA

مشاهدة نسخة كاملة : دروس (كيف تصبح دعم فني )


support
24-04-2005, 05:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء الويب العربي .........احببت ان اشارككم في هذا المنتدى واحببت ان اقدم لكم شياء لم اشاهد له في دروس للدعم الفني كيف تصبح دعم فني ............
اسوف ابداء الدرس الان .......
----------------------------------------------------
من هذا الموضوع باذن الله سوف تعرف ( في كيفية استخدام مجموعه من المهارات السلوكية و الفكرية اللازمه كدعم فني مع المستخدمين بكفاءة خلقية ومهنية عالية مع القدرة على حل مشاكلهم بسرعه)
******************************************
سوف ابداء بتعريف الدعم الفني....

س/ من هو الدعم الفني؟

الدعم الفني هو المعالجة الفنية للحاسب في وقت التحديث و التطوير وحل الازمات و المشكلات التي يوجهها المتعاملون مع الحاسب (او المواقع) بكفاءه خلقية ومهنية عاليه تتطلب الابداع.

مــلاحظه : المهم الاساسيه للتعامل مع المستخدمين و المتعاملين للمواقع بمهارات سلوكية معينه ومهارات فكريه عالية.

نتعرف الان على الازمات . بالترتيب على حسب شدتها.

1- أزمه عنيفة :
وهي الازمه بالغة الشده و العنف و التي تؤثر على كل او بعض اطراف الازمة بتأثير كبير.

2- أزمه هادئه :
وهي الازمه ذات التاثير الضعيف كالازمات الناجمه عن بعض الاشاعات .

الان الازمات من حيث درجة تكرارها .

1- أزمة متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بشكل متكرر أو دوري كالازمات الاقتصادية مثل عدم توفر مساحات او ترافيك بسبب قلة الموارد الماليه .

2- أزمة غير متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بصوره متكرره أو دوريه كالأزمات الناشئه عن سوء استخدام الموقع .

الان الازمات من حيث صعوبة الازمه و عمقها.

1- ازمه سطحيه :
وهي الازمه التي لاتشكل خطوره شديد وليس لها جدذور عميقه .

2- أزمة عميقة :
و هي الازمات ذات الخطوره المبالغة وتقع نتيجه لاسباب عميقة مثل ازمه انتشار أنواع جديده من الثغرات التي تساعد على الاختراق وعدم معرفة التعامل معهاوكيفية القضاء عليها.

-------------
س / لماذا نحتاج الدعم الفني؟

ج/ 1 - لمعرفة كيفية معاجلة الامور الفنية و الازمات
2- لتقديم الخدمات اللازمه و المميزه للعملاء
3- لزيادة كسب الثقه بين العميل وسوق العمل في مجالات الاستظافه .
4- لمعالجو السلبيات الناتجه عن سوء استخدام للموقع او للوحة التحكم.
5- للمساهمه في إجراءات الضمان للمواقع المستظافة التي تتطلب الدعم الفني.
6- لتقوية الناحية الاقتصادية لمستثمري الاستظافة في ضل المنافسه القويه حاليا حيث بات من الصعوبه الاعتماد على الاستظافه فقط لذا فان ادخال الدعم الفني في عملية تنويع المصادر اصبح ضروريا.

-----------------
س/ متى نحتاج الدعم الفني؟
ج/
1- عند استاع استخدام الاستظافة من قبل الافراد او المنظمات
2- عند الحاجه لحل الازمات و المشكلات و المستحدثات في الشركة
3- عند الرغبه في الوصول بالخدمات للعملاء الي افضل النتائج واحسنها.
4- عند الرغبه في تنويع المصادر وحثهم على اقتناء الاستظافة
5- لتوفير طلبات ورغبات العملاء و اشباع حاجتهم الفكريه و العملية.

---------------------
نصائح عامه للتعامل مع من يحتاج الدعم الفني.

1- استخدام كل المهارات السلوكية و الفكرية لحل جميع الصعوبات الشخصيه ولمواجهة الخلاقات و النزاعات
2- لا تستسلم لاي مطالب غير معقوله وان تبحث دائما عن حل وسط
3- تعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك
4- تعامل مع الجميع كبير او صغيرا باحترام و ابتعد عن اللامبالاه.

...&^& الرجاء عدم الرد لعدم انتهاء الموضوع&^&.....

support
24-04-2005, 06:14 PM
نكمل الدرس ولاكن لدي سؤال لكم

هل تريدون الدروس في ردود او مواضيع على شكل اجزاء

-----------------------------
صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني.

1- اللطف في التعامل :
الكلمه الطيبه تصنع المعجزات . و الطف في التعامل يكسب الوده للأخرين . لابد ان تكون لطيفا في مخاطبتك للعملاء لتكسب مودتهم و احترامهم و ثقتهم .


2- الحلم:
ونعني بها القدره على المواصله في قيادة الافراد و العمل و ادارة الازمه نحو يحقق الهدف. فاحلم سيد الاخلاق وهي من الصفات الحميده التي يجب على الدعم التحلي بها .


3- التفكير العملي السديد :
يجب ان يتصف الفني المسؤول عن الدعم بالتفكير العلمي السديد الذي يضمن له و للعمل النجاح . فعليه خلق افكار جديده في اسلوب العمل واكتشاف وتبني الافكار العلمية الجديده

4- الابداع :
من اهم صفات الدعم الفني هي صفة الابداع لان الابداع يعتبر معبرا مضيئا للنجاح و التفوق . والابداع في العمل النفي يعتبر منهج فريد للتغلب على المشاكل و الازمات وكذلك سبيلا ذكيا الي التجديد و التطوير.


5- الالمام بمجال العمل:
من اساسيات صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني ان سكون ملما الماما كامل بمجال عمله ولديه القناعه التامه بما يقوم به من ا لاعمال ولديه المهارات الكافيه لاداء مهامه الوظيفية .

----------------------------------------------
مهارات التعامل مع الاخرين ( العملاء)

(( كل الناس مختلفون , اذا لايوجد اثنان يحملان نفس القيم و الاتجاهات و المشاعر و الاهداف و القدرات و لهذا نقول ان التعامل مع الاخرين يمكن ان يكون صعبا)

سوف اعرض لكم ابرز الشخصيات للعملاء التي من الممكن ان تواجههم .كدعم فني

1- الشخص العصبي :
سريع الانفعال و الغضب يثيره اي شس امامه ةيتحدث عن نفسه كثيرا لدرجة الغرور ومتقلب الراءي .

2- الشخص الاندفاعي والمتسرع:
ويتسم بالحكم على الامور بشكل عام دون التفكير .

3- الشخص الالحاحي:
ويتسم بالانانية حيث يحب ان يستجاب لمطالبه حلا ولوكان على حساب الاخرين .


4- الشخص السلبي :
ويتسم بكثره الانتقاد للاخرين وعدم ثقته بنفسه و بالاخرين و متررد وسريع التغير من حاله الي اخرى ( ولا يستفاد منه كثيرا)


5- الشخص الخداعي :
ويتسم بعدم الصدق و الصراحه في تعامله مع الاخرين وعدم احترام المواعيد وغير منطقي في اطلاق الاحكام.

6- الشخص العقلاني :
ويتسم بمخاطبة العقل مباشره يعتمد على المنطق في الاقناع

7- الشخص الابداعي :
ويتسم بحسن التعامل مع الاخرين واثق من نفسه لديه القدره على الاقناع بطرق متعدده.

8- الشخص الخجول :
ويتسم بعدم الافصاح عن رايه غامض وهذا يصعب التعامل معه بعض الشيء للحصول على المعلومه او معرفة مبتغاه.

9- الشخص المرح :
ويتسم بالابتسامه الرائعه وياخذ الامور ببساطه في التعامل مع الاخريين.

----------------
وبكذا انتهى الجزء الاول من كيف تكون دعم فني.
و اسأل الله ا لعلي القدير ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

وامتنى ان يكون هذا الدرس مفيد للجميع .


رجاء من الجميع شي واحد فقط ........ ( الدعاء لوالدي فقط) هذا طلبي

---------------------
الجزء الثاني باذن الله سوف يكون في

- المهارات السلوكيه ( كيفية الترحيب - الانصات استخراج المعلومه المهمه - المداخله مع العميل)
- معرفة اهمية حل المشكله للعميل .
-الخدمات التي يقدمها الدعم الفني .
مهارات التفكير العلمي
بإذن الله تعالي


واتنمى ان يكون الموضوع مثبت .

abdull
24-04-2005, 06:31 PM
اسم على مسمى
يعطيك الف عافية
ورحم الله والديك

موضوع مليان :)

Masry
24-04-2005, 06:43 PM
مشكور اخي على الموضوع المميز والمفيد ..

جزاك الله و جزى والديك خيراً وادخلكما فسيح جناته بإذن الله ...

ارجو ان تضع بقية الدرس في رد واحد وليس على عدة ردود .. هذا رأيي فقط حتى لا تشتت القارئ :)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابوعبدالرحمن
24-04-2005, 07:32 PM
مشكور اخوي على هالموضوع الرائع والذي يفيد

من يعمل بالدعم فني .

جزاك الله خير ورحم الله والديك :)

support
24-04-2005, 08:36 PM
الشكر وصل للاخوان abdull - Masry - ابوعبدالرحمن

على التشجيع . و الرد .
وان شاء الله اكون تحت ظن الجميع

وانا سيت حاجه واحده


*************************************************
ان جميع الحقوق محفوظه باسم الويب العربي

على من يريد ان ينقل الموضع لمنتدى اخرى
يذكر مصدر الموضوع وكاتبه

وشكرا
*************************************************

الطحاوى نت
24-04-2005, 09:04 PM
جزاك الله خيرا اخى الحبيب.
غفر الله لنا و لكم ولواالدينا و لوالديكم آمين.

اذا كان لديك المزيد فلا تبخل به علينا و لكن ارى ان تقسمها الى اجزاء مترابطة و تنشرها على حلقات منتظمة مع اتاحة الفرصة للزملاء الكرام بطرح الاسئلة و مناقشة الدروس حتى تعم الفائدة.

اذا بتحب بستفيد منك فى شركتنا فنحن نحب ان نقدم لعملائنا افضل خدمة بواسطة محترفين.
راسلنى اذا كنت مهتما بالعمل معنا (الايميل فى التوقيع و اضفه ايضا الى المسنجر)

تحياتى

support
25-04-2005, 02:54 PM
مشكور اخوي الطـحاوى نت على المشاركة
وكم اتمنى ان تكون هنا مناقشات واسئله ليستفيد الجميع

وان شاء الله يكون هناك بيني وبينك اتصال

وشكرا

الرّاسم
25-04-2005, 06:13 PM
رائع ماشاء الله تبارك الله

نادر نشوف شروحات مبنيه على اسس علميه لموضوعات مهمه مثل موضوع الدعم الفني وفن التعامل مع العملاء

الف الف شكر يالغالي

وياليت تخلي الأجزاء الباقيه في نفس الموضوع حتى الكل يتابع بشكل حلو

تحياتي

الطحاوى نت
25-04-2005, 09:17 PM
السلام عليكم
شكرا اخى الحبيب و بانتظار المزيد مما علمكم الله
و بانتظار التواصل ايضاً


تحياتى

Aradream.com
29-04-2005, 06:26 AM
بارك الله فيك اخى العزيز على الموضوع الاكثر من رائع

support
29-04-2005, 11:03 PM
وياك اخوي Aradream.com

وان شاء الله سوف يكون غدا الجزء الثاني من موضوع (كيف تصبح دعم فني )

وشكرا

support
30-04-2005, 07:07 PM
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله .

اولا احب ان اعتذر للأخ الراسم على عدم تقديم شكري له على الرد الجميل. فقط

وها انا اقدم لكم الجزر الثاني من (كيف تصبح دعم فني )
-------------------------------------------------------------------------
سوف يكون هذا الجزء شبة دسم بالعلومات فاتمنى للجميع الفائدة ( اعذروني على التقصير او وجود خطاء مطبعي)


مهارات الترحيب:
على مسؤول الدعم الفني ان يكتسب جملة من مهارات الترحيب ويحرص على ممارستها عندما يلتقي العميل ومن أهمها البدء بالقاء التحية وابداء الاهتمام له و التحدث بلطف .فان عملية الترحيب و التودد للعملاء تعمل على تهدئة الاعصاب و الشعور بالآرتياح و بالتالي تعمل على تسهيل المهمة نحو خدمتهم

مهارات الاتصال:

يلعب الاتصال دور هام للدعم في فهم من الاخرين فالاستماع يفيد الدعم كي يكتسب فهم اكبر عن احتياجات العملاء واعطاء العميل فرصة مواتية للتعبير عن شعوره الحقيقي تجاه الموضوع المطروح وعلى الدعم الفني التصرف بهدوء واظهار الاهتمام لما يقوله العميل مع اعطائه الوقت الكافي ليتمكن من عرض الموضوع دون المقاطعه فالمقاطعه في الحديث وعدم الانصات الجيد يؤدي الى تشتت التفكير وبالتالي الي عدم ارتياح العميل في التعامل مع الدعم وربما ينصرف و لا يعود ابدا.

مهارات استخراج المعلومات المهمة :

ان هذه المهاره تكملة الي مهارات الانصات ولاكن في حالة عدم فهم المقصود فعلينا ان نسال العميل لتوضيح المسالة ويمكننا ايظا ان نعيد صياغة ما قاله العميل و نكرره مرة اخرى لكي نعطية الفرصة للموافقه عليه او تصحيحيه حتى يتاكد الدعم من الفهم الصحيح و نستخرج منه المعلومات المهمه . علينا ان نقوم بطرح الاسئله البسيطه التي تدل الدعم على استخراج المعلومات التي تهمه معرفتها . مثل:
كيف تم ؟
وما هو السبب في رائيك؟
وهل تعتقد ان .....؟
فإذا كان العميل يغالط نفسه ويراوغ في الحديث او كان يخفي بعض الحقائق فعلى الدعم ان يستمر في طرح الأسئله حتى تستوضح ما يريده من معلومات .


مهارات المداخلة مع العميل :

يحتاج مسؤول الدعم الفني الي مهارات اخرى في تعاملة مع المستخدمين كمهارات التعبيرات الكتابية و الرمزية . و الحركية . ياعتبارها وسيلة في الشرح وتاكيد ما يود ان يقوله و تشمل تعبيرات الوجه وحركة اليد و ذلك كمهارة مناقشة ومداخلة العميل حول المشكلة و تفصيلاتها او محتواها وادق التفاصيل فيها.


مهارات معرفة اهمية حل المشكلة للعميل و للجهة التي يعمل بها
:
1- تجنب اعطاء الطمأنينة الزائفة وكن صريحا اذا كانت الاخبار سيئة.
2- البعد عن التصغير و الاستهتار بالمشكلة الموجوده مهما كانت نوعيتها.
3- استبعاد حالة الخوف من الفشل او من النتائج العكسية الممكنة عند مواجهة المشكله.
4- تجنب التحفظ في الاجابة اة الرد على أسئلة العميل و استفسارته .



ولتحقيق المهارات اللازمة لعلاج ذلك هو ان تعتمد في اتصالك مع العميل بالشكل الاتى

1- بناء الثقة مع العميل واحساسة بالأمان وانه في المكان المناسب لذلك
2- توفير المعلومات الكاملة و اللازمة له بحيث يكوون الاتصال حرا منفتحا
3- توفير المشاركة الحقيقة في المعلومات وابداء اهتمامك الحقيقي للمشكلة
4- الرفع من اهمية شانة و المكان الذي يعمل به و اهميته
5- التنجي للوراء والسماح للعميل باتخاذ القيادة و المبادرة في عرض المشكلة وذلك يعطي العميل الشعورد بالثقة.

أثر هذه المهارات على الدعم الفني بشكل عام:

1- تعطي الدعم الفني بالشعور و الاحساس بالأمان في العمل وكيفيى التعامل مع الاخرين
2- تنمى من قدراته
3- الشعور بالثقة بالنفس
4- الالتزام نحو أنظمة ولوائح العمل
5- تكسبة الشعور بالرضا والولاء للأعمال التي يقوم بها
6- الشعور بالفخر عند انجاز وخدمة الاخرين
7- تنمي لدية الرغبة الحقيقية للعمل دون ملل او تكاسل


الخدمات التي يقدمها الدعم الفني للمستخدمين:

1- المساهمة في انهاء المشكلات الفنية المتعلقة بالمستخدمين
2- العمل على تقديم التسهيلات اللازمة و الممكنة للمستخدمين
3- توفير البرامج و مستحدثات الثغرات لحد الخطورة من الاختراقات.
4- تقديم النصائح والاستشارات للجميع دون استثناء
5- تقديم الضمان بالصلاح للمشاكل
6- الاهتمام بالمقترحات المقدمة لتسهيل تقديم الخدمات بالشكل المرضي للجميع
7- بوجود الدعم الفني يزداد الاقبال على التعامل مع الشركة


و للدرس بقية دقائق الانتظار املأها بالستغفار

:)

support
30-04-2005, 07:20 PM
مهارات التفكير العلمي:

ماهية التفكير العلمي .

بات التفكير العلمي من اهم القضايا التي لم تحظى باهتمام متزايد من قبل العلماء و الباحثين بل حظيت باهتمام متزايد من قبل المؤسسات التعلمية و الانتاجية و التجارية ..
ويرجع هذا الاهتمام الي ان التفكير العلمي يعد بعد توفيق الله تعالي الي انه:

1- قناة اكيدة الي جزر الاكتشافات الجديده
2- معبرا مضيئا الي النجاح و التفوق
3- منفذا قاصدا لتحقيق الاهداف بكفاءة وسرعه
4- منهجا فريدا للتغلب على مشاكلنا و ازماتنا
5- طريقا ذكيا الي التجديد و الابتكار والابداع


(( ان القتاعه عند العلماء بان كل انسان عاقل يستطيع ان يكون مفكرا))

وذلك في ثلاث خطوات توصلك الي التفكير العلمي:

1- الثقة بالنفس وحسن التعامل معها و التعايش الصادق و الاستغراق الهادئ فيما تفكر به.
2- نزع الاقفال الذهنية وجعل التفكير مفتوحا ( منطلقا)
يوجد ثلاث اقفال للذهن
.
أ – عدم التربية الذاتية
ب- الانطواء
ج – الانهزامية



3 – ادراك الية التفكير العلمي ( الابداعي ) وخطواته و التعامل معها بمرونه

----------
حتي تكون مبداعا فانه يلزم توفر ثلاثة شروط :

1- ان يمر تفكيرنا بمراحل معينة ( مراحل التفكير الابداعي)
2- ان نتصف ببعض الخصائص العقلية و غير العقلية ( خصائص الابداع)
3- ان ننتج انتاجا جديدا مفيدا ( ناتج العملية الابداعية)


أهمية التفكير العلمي:

ان اهمية التفكير العلمي ترجع الي اساب مهنية الي حد كبير و اسباب شخصية .مثالا: من منا لا يفكر في الاعمال التي سوف يقوم بها و العمل على انجازها بافضل الطرق وباسرع وقت باستخدام التفكير الابداعي : (وهو انجاز الاعمال الوظيفية و المهنية باسلوب علمي منظم)
فان الانسان يحتاج الي التفكير الملائم لتنظيم امور حياته اليومية و الاجتماعية فكثير من الاشخاص للأسف لا يهتمون كثير بالتفكير على انه مهارة يمكن تنميتها .


أسباب الاعتقاد الخاطئ؟

1- الاعتقاد بان التفكير امر طبيعي لاينبغى الشروع فيه
2- عند التعرض فقط للأمور و المشكلات
3- جهل باساسيات التفكير


خصائص التفكير العلمي:

هو التغلب على الضغط الناتج من التعب و الارهاق الذهني ومن ثم النقاط التالية:

1- الاستماع و الاصغاء والتركيز التام للمشكله
2- توجية بعض الاسئلة اللازمة و القصيره للأستفسار عن المشكلة و الشعور بها
3- تحديد و تصنيف المشكلة
4- تجميع الحقائق و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
5- مقارنة الحقائق و المعطيات و استخراج اوجة التشابة و التعارض بينها في ذهنك
6- استنتاج بعض الدلائل و الحلول المناسبة من واقع الخبرة العملية
7- اختيار الحل الامثل


منهج التفكير العلمي:

1- تحديد المشكلة بدقة و التعرف على اسبابها ( تحديد المشكلة واسبابها)
2- معرفة ما نريد على وجه الدقة ( تحديد الاهداف) لماذا نحل المشكلة.؟
3- التفكير في مجموعة من البدائل ( تحديد البدائل الممكنة)
4- اختيار افضل البدائل ( اختيار الحل الانسب)

عند تقديم البدائل و المتاحه من اجل اختيار افضلها يجب ان نستعين ببعض الحقائق:

• مدى الحاجة
• المزايا و العيوب
• التكلفة
• سهولة التنفيذ
• المخاطر
• الواقعية
• كيف؟ومتى؟



تم الانتهاء وبحمد الله من الجزء الثاني

ترجو من الله ان اكون قد وفقت في شرح الجزء الثاني

(( ملاحظة: تكرير الدروس محفوظة باسم الويب العربي للكاتب: SuPpOrT ))

support
04-05-2005, 11:46 AM
اخوي الطـحاوى نت

تم مراسلتك وانا في الانتظار

Ali Hamad
04-05-2005, 01:25 PM
جدا رائع :)

support
08-05-2005, 09:42 PM
مشكور اخوي Ali Hamad
على المرور

******* أنتظرونا في الجزء الثالث **********

المروه
13-05-2005, 11:34 PM
ما شاء الله موضوع رائع و متعوب عليه جدا ..

سلمت و وفقك الله اخوي :)

تحياتي
www.al-marwa.net

support
15-05-2005, 05:00 PM
مشكور اخوي al-marwa.net

على الرد

السهم الذهبيّ
22-05-2005, 07:38 AM
بارك الله فيك اخى العزيز على الموضوع الاكثر من رائع

ريم محمد
23-05-2005, 02:20 AM
الله يجزاك الف الف خيررر :)

والله يوفقك و والديـنــك انشاء الله

المستضفين العرب
23-05-2005, 11:45 PM
الله يجزاك الف الف خيررر

support
24-05-2005, 12:49 AM
Thank you

for all
:) :)

and Witing the theard part

Cooming Soon :cool:

ســراب الليل
08-06-2005, 04:54 AM
مشكور وما قصرت

support
08-06-2005, 12:36 PM
مشكور اخوي سراب الليل و الله يعطيك العافية و مشكور على المرور

support
12-06-2005, 03:56 PM
اولا : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر منكم على تاخري في اعداد الجزء الثالث و ذلك لدخولي في الاختارات النهائية لتخرجي ........

و الحمد لله نجحت ولله الحمد مع مرتبة شرف ثانية و لله الحمد ........

وهنا انا عدت اليكم للإضيف اليكم الجزء الثالث و القبل الاخير ... وهو جزء شيق وجميل لنبداء به

-------------------------------------------------------------

الابداع :

هو العملية الذهنية المصحوبة بتوتر و انفعال صادق بنظم بها العقل خبرات الانسان ومعلوماته بطريقة خلاقية تمكنة من الوصول الي جديد و مفيد


فيما نحتاج الابداع ؟

1- معالجة الاخطاء و حل الازمات و المشكلات التي توجهنا
2- الاستفادة من الاخطاء بهدف التطوير و التحسين و الاختراع
3- الي بناء جيل متكامل لا يعتمد على المنطق فحسب وانما على التمييز بروح الابتكار و التجديد و كسب المعرفة و الابداع لدرجة الاتقان في العمل


خصائص المبدعين :

أولا : خصائص العقلية...
.

أ‌- الحساسية في تلمس المشكلات : يمتاز المبدع بانه يدريك الازمات و المشكلات في المواقف المختلفة أكثر من غيره.


ب‌- الطلاقة : و هي القدرة على استدعاء اكبر عدد ممكن من الافكار في فترة قصيره

 الطلاقة الفكرية : سرعة انتاج و بلورة عدد من الافكار
 طلاقة الكلمات : سرعة انتاج الكلمات و الوحدات التعبيرية واستحضارها بصورة تدعم التفكير
 طلاقة التعبير : سهولة التعبير عن الافكار و صياغتها في قالب مفهوم


ج- المرونة : هي القدرة على التفكير بطرق مختلفة مع تغير زوايا التفكير
( من الاعلى الي الاسفل . و العكس من اليمين الي اليسار و العكس....)
من جال توليد افكار


د- الاصالة : هي القدرة على انتاج الافكار الجديدة , والانتقال بالأفكار الجديدة الي ابعد من المستويات المتوقعه بشرط ان تكون مفيدة و عملية... وتسمى هذه المجموعه

بـــالتفكير المنطلق ( المتشعب) : هو استنتاج حلول متعددة قد تكون صحيحة من معلومات معينة .

التفكير المحدد ( التقاربي) : هو استنتاج حلو واحد صحيح من معلومات معينة


هـ - الذكاء : أثيتت العديد من الدراسات ان الذكاء المرتفع ليس شرط الابداع انما يكفي الذكاء العادي لانتاج الابداع.....



ثانيا الخصائص العقلية
:

1- الثقة بالنفس و اظهارها ولكن بلا غرور
2- قوة العزيمة و الارادة وحب المغامرة
3- القدرة العالية على تحمل المسؤليات
4- تعدد الميول و الاهتمامات
5- عدم التعصب
6- الميل الي الانفراد في اداء اعمالة
7- الانصاف بالمرح و قدرة عالية على اكتساب الاصدقاء
8- القدرة على نقد الذات ة التعرف على عيوبها.


ثالثا خصائص متفرقة :


1- حب الاستكشاف و الاستطلاع بالقراءه و الملاحظة و التامل
2- الميل الي النقاش الهادئ
3- الايمان غالبا بانه في (( الامكان أبدع مما كان))
4- القدرة على التغلب على عوائق الابداع التي تصرفة عن الانتاج
5- العمل باخلاص وتفان وعدم التطلع الي الوجاهه و النفوذ .....


هنا سؤال يطرح نفسه ...................

هل يلزم توافر هذه الخصائص و السمات جميعها في الانسان كي يكون مبدع؟

بالنسبة للخصائص العقلية توافرها كلها بدرجة معقولة
اما الخصائص الاخرى فيكفي أغلبها .........

support
12-06-2005, 04:05 PM
منهجية الابداع :

منهجية الابداع هي 5 خطوات نذكرها عامية وبعد ذلك نشعب فيها......

تشحيص الازمة ==> ماهي الازمة ؟
وتحديد أسبابها ==> وما أسبابها وكيف تشحيصها
|
|

تحديد الاهداف لماذا تدير ===> ما هي أهدافك ؟
الازمة ===> وكيف تحددها
|
|

الحد من تفاقم الازمة ===> كيف تحد من تفاقم الازمة؟
|
|

تحديد البدائل الممكنة === > كيف تولد البدائل ؟ وكيف
تتغلب على الاقفال الذهنية؟
|
|

اختيار افضل البدائل === > كيف تقييم البدائل لاختيار
أفضلها ؟



اولا : تشخيص الازمة وتحديد أسبابها


في هذه الخطوة يجب تحديد الازمة بدقة فبعض الازمات و المشكلات أو اغلبها تبث اشارت معينة تحمل وفي طياتها تحذيرا


إلمام إداري + خبرة عملية + إدراك واقعي + معلومات = تشخيص للأزمة


ثانيا : تحديد الاهداف

كثيرون أولئك الذين يفشلون ليس فقط في إدارة الأزمة وحلها انما في جوانب كثيرة من حياتهم بسبب عدم التحديد للأهدافهم .....

أسباب ضبابية الاهداف ؟

1- لانعرف كيف نحدد الاهداف
2- لانبذل جهدا كافيا في رسمها و تحديدها
3- انعدام امكانية قياسها و الي ادركها بطريقة مشوشة


عند تحديد الاهداف لابد من مراعاة الاتي :

أ‌- ان تكون الاهداف مكتوبة بصورة واضحة ودقيقه
ب‌- تناسق الاهداف و تكاملها وعدم تعارضها مع أهداف العمل الاساسية و الرئيسية
ت‌- واقعية الاهداف وذلك بامكانية تحقيقها .
ث‌- صياغة الاهداف بشكل قابل للقياس بربطها بالأمور التالية :


• الزمن : الوقت الذي يجب ان تحل فية الازمة او المشكلة
• الكمبية : مثلا عدد الاعلانات التي ستنشر في الصحف المحلية أو غيرها
• التكلفة : مثلا تكلفة الاعلانات يجب ان لا تتعدى مبلغ محدد

ج – ان تكون الاهداف ن نوع واحد فإما ان تكون اهداف رئيسية أو فرعية

ثالثا : الحد من تفاقم الازمة :

ان تصاعد احداث الازمة يفرض على المبدع في اتباع منهجية الابداع التفكير في آلية للحد من تفاقمها من خلال تحديد بدائل أولية أو علاجات مسكنة بغاية السيطرة على الازمة بقدر المستطاع. ويمكن ذلك عبر طريقتين في التفكير :


1- التفكير الاني :
أي التفكير الحالي السريع في علاج الازمة بشكل مبدئي ووقف تصاعد أحداثها


2- التفكير الوقتي :
أي ان يكون التفكير في العلاج للأزمة بشكل وقتي لفترة معينة لحين يتم العلاج للأزمة الاساسي


و الاختيار بين هاتين الطريقتي يعتمد على :


1- طبيعة الازمة أو المشكلة ومدة تسارع أحداثها
2- مدى خطورتها

رابعا : تحديد البدائل الممكنة

في هذه الخطوة سجل كل مايدور في خاطرك و ذهنك من أفكار دون ان تحكم على افكارك بالفشل أو النجاح . ويمكنك توجه لنفسك عدد من الاسئلة ومن ثم محاولة تلمس إجابة لها ومن تلك الاسئلة :

أ‌- ماذا لوفعلت كذا..؟
ب‌- هل أغير زاوية التفكير ( أفكر راسا على عقب) ؟


عند تقييم الافكار فيمكنك توجية الاسئلة التالية :

• هل هذه فكرة جيده ؟
• هل نستطيع تنفيذها ؟
• هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
• من يستطيع مساعدتنا ؟
• ما النتائج التي يمكن ان تترتب في حالة فشلها ؟

خامسا أفضل البدائل :

بعد تحديد البدائل الممكنة يجب اختيار افضلها و عند الاختيار لافضل البدائل يمكن تقييم البديل المناسب من خلال مجموعة من الاسئلة مثل :


• من الذي سوف يشارك في تنفيذ كل خطوة ؟ متى ؟ و كيف ؟
• كم ستستغرق هذه الخطوة من الوقت ؟
• ما المشكلات التي يمكن ان تنشا عند التنفيذ ؟



وأخيرا في هذا الجزء الثالث و القبل الاخير أحببت ان اكتب لكم مقال او حكمة بسيطة عجبتني وهي من قول الدكتور / طارق السويدان

((( وهي عندما تفكر حاول ان تخرج من الصندوق الي الخيال في التفكير)))

وتم الانتهاء من هذا الجزء الجميل و اتمنى ان تكونوا قد استفدتم

من هذا الجزء الشيق و الجميل .......

ولك اجمل تحياتي ........

:) :)

support
30-06-2005, 12:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم................

مرحبا بكم مرة معنا لنكمل ما بدائنا بة من دروس..........................

وهاهو اليوم الجزء الأخير وليس بالأخير إن شاء الله.................................

اليوم درسنا هو .............



1/ عوائق الابداع
2/ تقنيات الابداع
3/ اساليب تنمية ملكة الابداع


نبداء بالنقطة الاولى...............
.

(( عوائق الابداع ))


1- الاقفال الذهنية :

يرجع بعضها الي البيئة الثقافية التي تنظم العقائد و الاخلاق وتشكل طرق التفكير للإنسان , بينما يرجع بعضها الاخر الي التراكمات النفسية خلفها سوء التربية الذاتية و الانطوائية و الانهزامية في بناء الذات


2- العوامل الوراثية
:
الامراض الوراثية و الاعاقة الوراثية لبعض اجزاء الجسم وفقدان بعض الحواس الخمس تشكل عائقا في القدرة على التفكير و الابداع


3- العوامل الفكرية
:
نقص الخلفية الابداعية و الافقتار الي خصائص التفكير العلمي ومنهجية الابداع و الصفات الفكرية ...


4- العوامل البيئية :

تلوث البيئة المعيشية والضجيج و الازدحام السكاني و عدم توفر الخدمات اللازمة للإنسان لا تساعد كثيرا في تهيئة البيئة اللازمة للمبدعين



5- العوامل الجغرافية والمناخية:


التضاريس الصعبة مثل المناطق الجبيله الوعرة غالبا ما تؤدي الي صعوبة التنقل و الحركة و سؤ الاحوال المناخية . فالبيئة المناسبة مثل الجو المعتدل و الطبيعة الجملية تساهم كثيرا في الخيال الواسع والابداع.


----------------------------------------------------------

النقطة الثانية :

(( تقنيا الابداع ))

1- تقنية مهارة الاتصال :

وتعني قدرة الانسان المبدع على الاتصال بالآخرين للتعرف على آرائهم و قناعتهم و مشاكلهم ومن اهم هذه المهارة في الاتصال على الاطلاق حسن الانصات .......


2- تقنية المهارة على التحفيز و التشجيع :

هي قدرة الانسان المبدع على دفع الافراد في المنظمات للعمل ( ومثل هذا التحفيز يحتاج الي مهارة فائقة )


3- تقنية النضج الفكري و العاطفي :

القدرة على ضبط النفس في ساعات الغضب أو ساعات الحزن الشدي
د

4- تقنية المهارات المتخصصة :

هو المعرفة الفنية المتخصصة و المتعلقة بالمجال الذي عيمل بو معرفة كاملة بحيث يكون الانسان المبدع قادرا على ابداع الحلول جيدية تناسب معرفتة التخصصية



5- تقنية الصبر
:
و هي القدرة على المواصلة في أداء المهام بكفاءة عالية بدون ملل وذلك لتحقيق الاهداف.

support
30-06-2005, 12:30 AM
النقطة الثالثة

(( أساليب تنمية ملكة الابداع ))

1- التمسك بالصبر و الاصرار وقوة الارداة و العزيمة العالية في حالة الفشل و البدء من جديد
2- النظر الي الامور بنظرة اكثر شمولية باستخدام الخيال الواسع في تحليل الامور
3- البحث و الاستطلاع ومعرفة المزيد من المعلومات و الحقائق و اكتشافها
4- الحماس و الرغبة وحب المخاطرة ومواجهة التحديات و البحث عن المجهول
5- التركيز و الاهتمام بالمل وبادق التفاصيل فية لدرجة الشغف والوله
6- التمييز بالمرونة الفكرية في تسليط الضوء على الازمة أو المشكلة من عدة اتجاهات
7- الانفتاح الفكري وعدم الانغلاق الذهني واحتراك اراء الاخرين
8- العمل على اتباع طرق منهجية التفكير العلمي والابداع في مواجة الازمات و المشكلات


وبكذا و الحمد لله رب العالمين تم الانتهاء من الدروس الخاصة بالدعم الفني .........

ولاكن باذن الله سوف تكون هناك اضافات مستقبلية .......... للموضوع ................

واتمنى من العلي القدر ان اكون قد وفقت في شرح او كتابة الدروس بصورة مفيده وسهلة

ولكم اجمل تحياتي .........

اخوكم الصغير


SuPpOrT

الرّاسم
30-06-2005, 06:02 AM
و الحمد لله نجحت ولله الحمد مع مرتبة شرف ثانية و لله الحمد ........


الف الف مبروك

تستاهل والله يوفقك يالغالي

ومجهود رائع بالفعل

تحياتي

support
30-06-2005, 03:06 PM
الله يعيطك الف عافية على المرور

ويسلمولي على الرد الرائع


تحياتي لك

Dooem
01-07-2005, 07:45 AM
مشكوووووووووووور اخوووووووي جهد رررائع شكرا لك

support
01-07-2005, 02:21 PM
العفوا اخوي سف

على المشاركة

و الله يطيك العافية

تحياتي

NilinHost
03-07-2005, 10:18 PM
مجهوود مقدر بالتوفيق

support
04-07-2005, 01:05 AM
يسلموووووووو عزيزي على المرور

وطنى الحبيب
13-07-2005, 09:04 PM
جزاك الله خير على ماتقدم لافادتنا
ومزيد من التوفيق

support
13-07-2005, 09:58 PM
وياك عزيزي

و الله يوفق الجميع

Alazhar.ws
14-07-2005, 12:41 AM
شكرا اخوي والى الامام دائما ,,,,

support
14-07-2005, 01:01 AM
العفوا عزيزي

تحياتي

SaMaRa
18-07-2005, 05:29 AM
الف شكر لك على الشرح الوافى وننتظر المزيد من هذهالدروس

support
18-07-2005, 03:46 PM
العفوا عزيزي SaMaRa

وتسلم على المرور

inter
21-07-2005, 11:08 PM
موضوع جميل ... نحتاج لموضوع اخر يخص الدعم الفني وهو عن مايحتاج من برامج لاتقانها وادوات تساعده في مجال الدعم الفني

بارك الله فيك

support
27-07-2005, 01:55 AM
الله يعيطك العافية

وان شاء الله نقدم الموضوع لاقتراحك قريبا

موقع يا هلا
15-09-2005, 08:07 PM
موضوع جميل ... نحتاج لموضوع اخر يخص الدعم الفني وهو عن مايحتاج من برامج لاتقانها وادوات تساعده في مجال الدعم الفني

بارك الله فيك

fars100
01-10-2005, 11:00 PM
مشكور اخي علي الدرس القيم وننتظر ابدعاتك القادمه

earngate
03-10-2005, 02:08 AM
موضوع جميل ولك كل التقدير

support
04-10-2005, 10:28 AM
hi every one im sorry i am leet to wright
my maseeage because now im study in britin English Languge

so if im finsh my course soon i back to wright her


im so so so so sorry

bay

e3sarcom.org
09-12-2005, 05:30 AM
مشكوور اخي الكريم على هذه الدروس المفيدة و الرااائعه

تسلم يمينك و يعطيك الف عافيه

تحياتنا

support
19-12-2005, 02:32 PM
Thankyou so much

good luck

support
20-12-2005, 05:06 PM
Thankyou
MR

Goooooood luck

بحرين
04-01-2006, 03:06 AM
مشكور اخوي

]

mahmoudbash
11-01-2006, 04:07 AM
مشكوار اخوى على الدروس

support
21-01-2006, 06:51 PM
Thank's 4 all
and i hope all the pest 4 all

Best Wishes

قطاف
25-01-2006, 09:44 PM
ماقصرت وبيض الله وجهك

والله يرحم والديك عن النار

وتاكد اننا في انتظار الدرس القادم ان شاءالله

وارجو ان تسمح لي بنقل مقتطفات من الدرس في بعض المواقع اللي اروح لها مع كتابه المصدرمباشرة

الف شكرلك وجزاك الله خيراً

support
27-01-2006, 10:00 PM
مشكور اخوي قطاف على الكلمات الجميلة ..

وانا تحت امرك ولك الموافقه للنقل .

بالتوفيق

geek4arab
08-05-2006, 08:09 AM
اخي support (http://www.arabwebtalk.com/member.php?u=5374)

ابدعت حقيقة ونرجوا المزيد منك

دعني اقبل راسك على ما قدمت :)

support
08-05-2006, 06:22 PM
geek4arab

السلام عليكم

تسلم اخوي والله يسلمك على الكلام الرائع منك وهذه شهادة اعتز فيها

و الله ودي اكمل المواضيع الخاصه بس خلني اخلص الامور الي عندي

و انزلكم الباقي...

تحياتي

batistabomb112
31-05-2006, 09:51 AM
شكرا ليك على هذا الشرح المفيد واتمنى ان اصبح من الدعم الفنى

support
12-06-2006, 02:54 PM
مرحبا بيك عزيزي . الله يعطيك الف عافية المرور و ان شاء الله تصبح من كبراء الدعم الفني .

بالتوفيق

سما الاستضافة
18-06-2006, 01:20 AM
الله يعطيك العافيه اخووووووووى
جزاك الله خيرا

support
18-06-2006, 11:25 AM
الله يعافيك اخوي و الله يجزاك الف خير على الكلمات الطبيبة ...

وبالتوفيق

ام سلمى
18-06-2006, 02:15 PM
مشكووووورررررررر على الجهد الكبير

ونتمنى شرح موضوعات اخرى ..

يعنى اللى عنده موضوع يحب يعرف تفاصيله يطلبه ونفتح الحوار هنا ومن له خبرة فى هذا الطلب يشرح الموضوع حتى تعم الفائدة ان شاء الله ...

وسأكون اول من يطلب :: وهو عن موضوع اشهار المواقع ؟؟ معناها؟؟ وطرق الاشهار؟؟ وما معنى 1000عضو 100 ريال والجروبات ؟؟؟

وهناك المزيد ......

support
18-06-2006, 11:46 PM
مرحبا بك أم سلــمى .

العفوا على الكلمات الرائعة وهذا واجب علينا و الله يجزاك الف خير .

بالنسبة لاقتراحك هو رائع ونتمنى التفاعل من الجميع .

موضوع اشهار المواقع بصراحه هذا بحر لن ينتهي الحديث عنه ولاكن من الممكن اختصاره في كلمات معدودة

تعريف الاشهار : هو ليس هناك تعرف محدد ولاكن من الممكن نقول هو (( دعاية للموقع الخاص او الرسمي ))
الطرق هناك عددة طرق

رسمية :
1- التبادل الاعلاني مع موقع مشهور بحيث توضع اعلان في موقع الشخص المتفق معها و هو يضع اعلان في موقعك وغيره من طرق التبادل .
2- وضع الموقع في محركات البحث مع الاستناد على Meta لكي يظهر الموقع عند البحث في محركات البحث
3- الاشهار بالطرق السليمة و الشرعية مثال يوجد بعض المنتديات بها اقسام اشهار مواقع - وايظا مسابقات المواقع ........
4- وضع اعلانات في المنتدى الكبير و هذا يعتمد على كل منتدى وسعر الاعلان .
5- ان يكون الموقع متخصص في شي ( هذا يعتبر من الاشهار بعض الشئ )
هذه بعض الطرق السليمة و الرسمية ولا كن يوجد عدة طرق كثيرة .

الطرق الغير رسمية .
1- القوائم البريدة وهذه مشهورة جدا .وهذه المستخدمه بصراحة كثير في المواقع الاجنبية و العربية .
2- شراء قواعد البيانات ( المسروقة ) بعدد اعضاء كبير .
وغيرها من الطرق الكثيرة .

وبالنسبة لموضوع 1000 عضو 100 ريال .
بصراحه لو اتينا بالعقل لايمكن ان يصدقها العقل الناس تدفع المئات و الالوف عشان تاتي باعضاء . ويجي اخونا يقول 100 ريال 1000 عضو اذا هذا يعني الشخص لديه قاعدة بيانات ( لا نعرف الطريقة التي اتى بها بهذه القاعده ) وبيزرعها لكل شخص يريدها بي100 ريال في كل الحالات هو ليس خسران اي شي . وهذا موضوع كبير و يباله جلسة عشان نتكلم فيه .

بالنسبة للقروبات : هذه احدى الاعلانات من جهة نظري تعتبر رسمية بحيث عندما يرسل صاحب القروب او اي عضو رسالة للاعظاء يظهر اعلان في الموقع حسب المكان في الرسالة .

هذا كل شي من وحهتي نظري وسوف يتكلم الاعضاء في هذا الموضوع كل على حسب علمه و نظريته .

وبالتوفيق

المرسامـ
03-08-2006, 10:22 AM
جزاك الله الف خير
اللهم اغفر لوالديه و اطل في عمرهما و وسع رزقهما و ادخلهم الجنه

مشكور اخوي support على الموضوع الاكثر من رائع
والشرح الوافي الكافي عن الدعم الفني
استفدت كثيراً و اتمنى من الجميع الاستفاده

اتمنى المزيد من المواضيع بقلمك

الماهر
03-08-2006, 11:21 AM
يعطيك العفية اخوية

support
03-08-2006, 04:32 PM
السلام عليكم

وياك اخوي المرسامـ و الحمد لله ان استفد منه انت و الاخرون وهذا شرف لي .

الماهر : الله يعافيك و تسلم على المرور

أدولف هتلر
07-10-2006, 05:37 AM
ألف شكر إلك على الشرح وبإنتظار المزيد

ahmednogom
07-10-2006, 02:30 PM
جزاك الله خيرا اخى الحبيب.

اذا كان لديك المزيد فلا تبخل به علينا


رجاء وضع الموضوع فى مشاركة واحد حتى لاتتشتت فكرتنا

:) تحياتى:)

أحمد نجوم

ابوالكرم
16-10-2006, 01:29 AM
مشكور اخي على الموضوع المميز والمفيد ..

redman
16-10-2006, 09:31 AM
بارك الله فيك اخي ارجو ان يفيد هذه الكلام موظفين الدعم الفني في شركات الاستضافة

اسطورة العراق
02-01-2007, 06:53 PM
نشكرك حبيبي على هذا الموضوع

محمد الحربي
05-01-2007, 01:09 AM
100% مشكور^-^-

اسد الليل
08-02-2007, 08:00 PM
اخي ممكن تكلمني على الايميل sweet_tarap@hotmail.com