PDA

مشاهدة نسخة كاملة : كيف تبني هويتك التجارية ؟


desnaser
11-04-2008, 04:36 AM
الشيء الجيد ..

- منافسينك يقلدون أي شيء .
- منافسينك يصممون شعارت فقط .
- منافسينك ليس لديهم مباديء اساسية وأهداف .
- منافسينك يتبعون السوق في أي أتجاه .

desnaser
11-04-2008, 09:19 PM
الموضوع يتبع ..

desnaser
14-04-2008, 07:19 AM
هذه دورة برعاية مكتب المصمم ناصر السلمان

كيف تبني هويتك التجارية ؟في الاغلب الكثير من أصحاب المؤسسات لا يستطيعون تحديد هويتهم التجارية أي مكانتهم التجارية في السوق

كيف تحدد مكانتك التجارية ؟
هذه بعض الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك :

- من أنت ؟
ماالذي يميزك عن منافسينك؟
- مالذي تقدمه ؟ منتج أو خدمة
- من هم عملائك؟
-ماهي حصتك الحالية ؟ وماهي الحصة التي تطمح لها في السوق؟
- ما هي أهدافك القريبة ؟ والبعيدة ؟
-
-


ولكن الشيء المهم ((( إيجاد وضع ذي قيمة ))) لك في السوق بمعنى ان تحتل المكانة المميزة الملائمة في سوقك , ولابد أن يكون لك معنى في حياة عملائك . ولا بد أن ينظر أليك على أنك مختلف عن جميع منافسينك .

وهي بخطوتين أساستين :

الخطوة الاولى : التميز عن غيرك ( اكتساب مكانة )
الخطوة الثانية : صنع علامة تجارية ( امتلاك أسم أو رمز )



الخطوة الاولى : التميز عن غيرك ( اكتساب مكانة )



مثال1 : كن الاول في السوق : قد تحتاج الى وقت كي تكون الاول . ولكن لا يكفي ان تكون الاول في السوق فحسب بل ينبغي ان تحافظ
على الصدارة .

مثال 2 : امتلك سمة : وهي خاصية أو ميزة فريدة او ملمح مميز لشخص أو شيء ...
سيارات فيراري = السرعة
مرسيدس = الهندسة والفخامة
ماكدونالدز= الطعام المرح


مثال3 : كن رقم واحد : تويوتا كامري = أكثر السيارات مبيعا في العالم



مثال 4 : كن صاحب تراث : تاريخك الطويل في السوق من قبل 20 عاما يمكن يكون عامل مساعد لك .. وقصصك الفريدة الاخرى
من مرحلة التأسيس وتتبع مراحل تطور ك حتى اليوم .

مثال 5 : كن متخصصا : الناس يعجبون بالمتخصصين , بل يعجبون أكثر بالمشهورين بتخصصهم الى حد يجعل اسمهم مرادفا لفئة هذاالتخصص

مثال 6 : كن مفضلا : الناس هم اجتماعييون في الاصل .. ويحبون ما يحبه غيرهم .
نايك هو الحذاء الذي لا يتسنى لنجوم الكره العيش بدونه

مثال7 : امتلك قدرة فريدة : لا يستطيع غيرك فعلها .. أي تقدم خدمتك بطريقة خاصة جدا.

مثال 8 : كن الاحدث : تميز بما تقدمه لعملائك بمنتجات و خدمات حديثة .. ولاتنسى أساليبك المتطورة و المتجددة .

مثال 9 : كن بسيطا : يعني تبسيط حياة العملاء أو اعمالهم من خدماتك أو منتجاتك.
شامبو برت بلاس : يتيح البساطة للعملاء ان يشترى منتجا واحدا بدلا من ( شامبو + بلسم ) تذكرون أول مانزل:rolleyes:



لتحديد مكانتك التجارية : أتصل بنا (www.desnaer.com) فنحن سوف نزودك بالمزيد من النصائح والمعلومات التي تساعدك لمواصلة نجاحك .. ان شاء الله



... يتبع

فريق التصميم
14-04-2008, 12:02 PM
تسجيل متابعه :)

desnaser
15-04-2008, 01:14 AM
أهلا وسهلا بك فريق التصميم

desnaser
06-05-2008, 04:37 AM
الخطوة الثانية : صنع علامة تجارية ( امتلاك أسم أو رمز )

تعلم عن ادوات صنع العلامة التجارية
http://www.w-enter.com/forum/attachment.php?attachmentid=7411&d=1160455070
هذه جزء من دورة تصميم الاعلانات - أحد اعمال المصمم ناصر السلمان لعام 2006)

desnaser
06-05-2008, 06:10 AM
مثال تطبيقي ( غير حقيقي ) :

اسم الشركة : بيوتي شوكلت
المنتج : شوكولاته فاخرة
المكانة التجارية : اغلى شوكولاته

المزيج التسويقي:
المنتج / الخدمة : استيراد شوكلاته سويسرية + تغليفها من المصدر
سياسة الانتاج :
تصميم اوروبي فاخر لمغلفات الشوكولاته الداخلية ( تجنب الملامح الشرقية في التصميم )
صناعة تاريخ موروث متميز بواسطة المصنع المصدر + توثيق --- أو انشاء مصدر لاحقا
تصميم الانطباعات الرئيسية بواسطة العلامة التجارية و الالوان المختارة

المكان : معارض محلية ( جدة - الرياض - الدمام )

سياسة المكان :
- البيع المباشر بواسطة المعارض المحلية
- البيع الغير مباشر بواسطة الموزعين

التسعير : سعر مرتفع

سياسة التسعير : سعر مرتفع لاستهداف الطبقة الغنية و المتوسطة


الترويج : خطة اعلانية استراتيجة مستهدفه

سياسة الترويج :
خطة التدشين:
- الاعلان بواسطة المجلات والمطبوعات الفاخرة فقط ( للطبقة الغنية والمتوسطة )
- الاعلان المرئي في القنوات المحددة للهدف ( للطبقة الغنية و المتوسطة )
- الاعلانات الخارجية المتميزة في امكان العملاء المستهدفين
- المزيد من الافكار الاحدائية الجذابة ( انطباع الفخامة والجمال و التميز )

خطة الاعلانات التاكيدية:
- اعلانات تذكيري دورية حسب الخطط المحددة ( حسب الميزانية المحددة )


المنافع الرئيسية :
- التأكيد على الطعم المتميز الغير عادي
- التأكيد على جودة التصنيع السويسري
- التأكيد على خصوصية المنتجات للعملاء المتميزين فقط
- التأكيد على الخدمات الغير عادية ( تشمل التغليف - خدمة الاستقبال - خدمة التوصيل - خدمة الخصوصية )
- التاكيد على السعر الغير متوفر إلا لعملاء متميزيين فقط
- التأكيد على العملاء المهمين الذين يشترون المنتجات ( ذوي الشهرة )


بناء انطباعات العلامة التجارية:

- علامة تجارية فاخرة
- علامة تجارية سويسرية
- علامة تجارية متخصصة لصناعة الشوكولاته الفاخرة
- علامة تجارية جميلة و متميزة

تخطيط اتصالات العلامة التجارية:

- موسيقى العلامة التجارية
- رائحة العلامة التجارية
- لبس موظفين العلامة التجارية ( توحيد لبس موظفين )
- ديكور المعارض ( ديكور موحد للمعارض )
- الوان العلامة التجارية ( تأكيد الالوان بواسطة ديكور المعارض - وجميع المطبوعات المباشر - الغير مباشرة )
- تأكيد رسالة العلامة بواسطة وسائل الاتصالات الداخلية والخارجية
- موقع معارض العلامة التجارية
- اعلانات العلامة التجارية الخارجية والداخلية
- الوسائل الاخرى المحتملة


مراحل تصميم العلامة التجارية

- استيعاب و فهم ما سبق
- تصميم العلامة التجارية
- تطبيق فكرة العلامة على ماسبق
- اختبار تصميم العلامة التجارية في جميع الظروف المحتملة



--------- هذه بعض التلميحات حول تصميم علامة تجارية متميزة -----------

ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا بواسطة موقعنا

desnaser
06-05-2008, 07:01 AM
المفاهيم والسلوكيات السلبية في أسواقنا المحلية :

-الكثير من المؤسسات العربية يقلدون من ينجح ويتميز في السوق من المؤسسات العربية الاخرى = وهذا يضعف مصداقيتهم وصورتهم امام المستهلكين .

نصيحتنا : هي التميز و التفرد عن المنافسين بتحديد مكانة تجارية مناسبة .

- يعتقد أغلب أصحاب المؤسسات ان الشعار .. هو مجرد رسمة جميلة توضع في خطاباتهم الرسمية وذلك للفوز بعقد
صفقة تجارية مع شركة كبيرة محتملة .

نصيحتنا : الشعار يلعب دور رئيسي لاي مؤسسة تجارية ومن فوائد الشعار / العلامة التجارية
- حماية منتجاتها و خدماتها و تمييزها عن منافسينها .
- تدشين الخدمات و المنتجات الجديدة في السوق بكل سهولة .
- تحديد الاسعار المرغوبة .. و تحقيق الارباح

- مفهوم البسطة التجارية انتهى من زمان .. فيجب الان على المؤسسات التجارية تحسين خدماتها ومنتجاتها ثم صورتها
التجارية ( هويتها التجارية ) ثم الذهاب الى العميل المستهدف .. وأكبر دليل شاهد مايحصل في مدينة جدة خصوصا
لتجار البلد و ما ظهر عن المولات والمراكز الجديدة المنافسة لهم ..

- الكثير من المؤسسات تدفع نصف ثروتها في الديكورات الداخلية والبهرجه الفاحشة للتأكييد على أنها مؤسسة قوية للغاية .. مقابل التزهد الحاد في تصميم هوية شعارها و مطبوعاتها وتحديد خطتها الاعلانية.

نصيحتنا:
-ان أهم شيء في كيان أي مؤسسه هو تصميم ودراسة علامة تجارية قوية .. تساعد على تحقيق الاهداف بسهولة
- الوسائل الاعلانية ( الاعلانات الخارجية و الداخلية ) هي الركن الرابع و الاساسي في التسويق .

للمعلومة : اركان مزيج التسويق هي :
-المنتج/ الخدمة
- المكان
- السعر
- الترويج/الاعلان

- تؤمن الكثير من المؤسسات المتوسطة والصغيرة ان الاعلانات هي هدر للأموال .. وليس منه أي فوائد ملموسة.

نصيحتنا : الاعلان يلعب دور مهم اساسي .. في دعوة العملاء المستهدفين لشراء المنتجات / الخدمات .. وخصوصا
في الوقت الحالي لكثرة العروض و الاختيارات أمام المستهلكين .

السكربت العربي
11-05-2008, 02:50 PM
مــن اجمل المــواضيع التجاريّة التي إطلعت عليها هنا .. بارك الله فيك عزيزي , تابع العمــل المميّز .


السكربت العربي.

desnaser
11-05-2008, 04:26 PM
مــن اجمل المــواضيع التجاريّة التي إطلعت عليها هنا .. بارك الله فيك عزيزي , تابع العمــل المميّز .


السكربت العربي.

حقيقة كنت متردد حول كتابة مثل هذه المواضيع المتقدمة .. وذلك لعدم استيعابها وفهما

ولكن :
بعد تثبيت هذا الموضوع من قبل أدارة الويب العربي
وتعلقيك أخي السكربت العربي

منحنا الثقة .. بأنه يوجد الكثيرين من أمثالك .. من يعي ويفهم ويتفاعل مع هذه المواضيع

واخيرا لكم كل الشكر و التقدير
وتقبلوا فائق تحياتي

UG4Host
19-05-2008, 08:16 AM
موضوع جمييييييل


تابع

ونحنا متابعين معك


بارك الله فيك

الفتى المصرى
28-05-2008, 01:01 PM
موضوع رائع اخى وننتظر منك جديدك
الف شكر يا الغالى

يوسف فهيم
30-05-2008, 07:40 AM
الموضوع جميل جدا وتابع وربنا يوفقك

cheetos_2000
03-06-2008, 10:03 AM
موضوع رائع

cheetos_2000
03-06-2008, 10:04 AM
شكرا على الموضوع

ليلى الدرازي
10-06-2008, 10:59 PM
تحيّة كبيرة لك أيها المصمم الرائع ,,
لا أنكر انك من المصممين ذوو الخبرة و الكفاءة و الوعي الذي لا نراه في أغلب المصممين هذه الأيام ..
دروس مفيدة ومنطقية, استفدت منها ..
بالتوفيق و الله يعطيك العافية .. في ميزان حسناتك يا رب,,
تحياتي لمجهودك ..

dreemboy
12-06-2008, 11:52 AM
عزيزي desnaser

نحتاج بشكل كبير إلى مثل هذه المواضيع التثقيفية في مجال صناعة الإعلام والإعلان على حدٍّ سواء .. للخروج من دائرة الاهتمام الضيق بتنفيذ الأعمال قبل تجويدها ..

لك خالص تحياتي وتقديري

أبو ريماس
13-06-2008, 02:21 PM
موضوع رائع

هواوي 007
20-06-2008, 03:52 PM
اخي العزيز امل منك وضع بعض المراجع العربية والانجليزية لتعم الفائدة
وشكرا

alhazen
02-07-2008, 08:58 PM
شكرا على الموضوع

Maxes-Adv
08-07-2008, 10:13 PM
جزاك الله كل الخير والعافية
شرح وافي جدا وسهل

وطريقة العرض رائعة
تقبل كل تحياتي

aazoone .com
24-07-2008, 10:45 PM
موضوع جميل ومفيد فتح امامي افاق لم اكن افهمها شكرا لك

arbserver.com
25-07-2008, 06:07 AM
الموضوع عايزله قعدة و كوب شاى او قهوة عشان الموضوع كبير و مهم
هقوم اجيب الشاى و اجى اقراه كويس

edafa.info
28-07-2008, 01:34 PM
آمل الا تتوقف عن الكتابة اخى الحبيب
واستكمال المشوار
وفقك الله لما يحبة ويرضاه

علي ناصر
16-08-2008, 08:17 PM
كلام بالصميم
سلمت اناملك

desnaser
28-08-2008, 03:27 AM
اشكر جميع الأخوة الذين علقوا على الموضوع .. وأسف لتأخري .. لإنشغالي ببعض الأمور

وهذا رابط تكمله للموضوع بعد التعديلات : http://www.desnaser.com/exp-1.htm

ويمكنكم زيارة مركز التدريب الخاص بنا : http://www.desnaser.com/cleran.htm

علما ان مركز التدريب .. تحت التطوير حالياً .. ونعدكم بتقديم دورات متقدمة في المستقبل .. ان شاء الله


اتمنى لكم كل الاستفادة من هذه المعلومات .. وشكرا لكم

moh_mou
28-08-2008, 11:04 PM
جزاك الله كل خير اخى الفاضل

nourna
20-09-2008, 01:36 AM
تحيه كبيره للموضوع الممتاز

متابع

نـور
21-09-2008, 02:39 PM
جزاك الله كل الخير أخي الكريم

desnaser

على موضوعك الأكثر من قيم

مجهود رائع وومعلومات أروع

متابعين ان شاء الله ..

aaasamy7
06-10-2008, 11:44 PM
مررت بالموضوع فحبيت اسجل تقديرى للموضوع ولكاتبه استمر اخوى وموفق دائما

alslmi
10-10-2008, 02:52 AM
الف الف شكر اخي
معلومات قيمة ياليت لو تضيف لنا المزيد
شكرا لك مرة اخرى على مجهودك

w-des.net
23-11-2008, 10:38 PM
بصراحه موضوع مشكور عليه اخوي والله يسعدك

ويسمو على المعلومات الجميله والمفيده ايضا

JeddahBikers
17-12-2008, 08:18 AM
موضوع ممتاز يعطيك العافيه

abdosayed
23-12-2008, 04:27 AM
بارك الله فيك

Dom Dad
21-01-2009, 07:20 PM
والله موضوع روووعة ... Saf Lov

X_5
24-01-2009, 06:15 PM
شـكراً ..}

Algerianhost.com
26-01-2009, 01:07 PM
معلومات مفيدة بارك الله فيكم

mada4.com
05-02-2009, 03:06 AM
موضوع تجاري بشخصية مثقفة ووصف رائع .

واصل أخي العزيز .

ومتابع معك لجميع مواضيعك .

تحيتي .

amr1001
28-02-2009, 01:51 AM
موضوع رائع جدا الله يعطيك العافية

التصميم الـعربي
03-03-2009, 11:00 AM
ما شاء الله

أروع ما رأيت من ارشادات

باركـ الله فيكـ

Eng.3abed
06-03-2009, 11:14 PM
موضوع رائع من شخص رائع

اللي الامام اخي العزيز


تحياتي

منتدى المشتاق
06-05-2009, 11:36 PM
يعطيك الف عافيه

lonely80
12-05-2009, 04:20 AM
مشكوووووووووووووووووور

أبو نديم
19-05-2009, 02:23 PM
كلام رائع وذو فائدة جمّة لمن أراد ..!

أحتاج للعودة لهذه الصفحة

بارك الله فيك

،،،

Life-Des.Net
12-06-2009, 03:50 AM
موضوع رائع جداً شكراً .