عرض مشاركة مفردة
 
  #1  
قديم 06-07-2009, 10:44 PM
عين الابداع عين الابداع غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مشاركة: 24
مستوى تقييم العضوية: 0
عين الابداع is on a distinguished road
Awt4 داء السكري عند الصغار والكبار

بسم الله الرحمن الرحيم

(داء السكري)
مقدمه:-
أصبح داء السكري في عصرنا هذا أحد أهم الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير من المجتمعات في العالم وفي المنطقة العربية ،،،والغالبية العظمى من المصابين هم من النمط الثاني لداء السكري مما يؤدي إلى خسائر مادية ومعنوية هائلة للفرد والمجتمع.
ومن المعلوم أن أهم استراتيجيات مكافحة هذا المرض والحد من مضاعفاته ونفقاته هو التركيز على الوقاية منه بالتوعية الصحية بالمرض ومضاعفاته مع التركيز على ضرورة تغيير الأنماط المعيشية والسلوكية المتعلقة بالإصابة بالمرض كالسمنة وقلة الحركة وأنماط أخرى متعلقة بزيادة مضاعفاته كالتدخين وارتفاع نسبة الدهون في الدم.
ولا يخفى على احد أهمية دور المعلم في نقل رسالة التثقيف الصحي إلى الطلاب نظرا لقربة منهم وطول الوقت الذي يقضيه معهم واعتباره قدوه تحتذى منهم .
----------------------------------------------------------
ماهو داء السكري:-
هو مرض يحدث عندما يفشل البنكرياس في إفراز الأنسولين، والبنكرياس عضو يقع خلف المعدة وإحدى الوظائف التي يؤديها هي إفراز هرمون يسمى الأنسولين وهو ضروري لانحلال السكر لتزويد الجسم بالطاقة ويؤدى غياب الأنسولين الذي يحول السكر ليصبح طاقه إلى تراكم السكر في الدم،وعندما تصل نسبة السكر في الدم إلى حد معين وهذا يختلف من شخص لأخر يتجه هذا السكر الى البول وبذلك نستطيع معرفة مستوى السكر بفحص الدم أو البول أيضا
أنواع مرض السكري:-
النوع الأول:يحدث في الطفولة أو الشباب ويتميز باعتماد المريض كليا على حقن الأنسولين وهو اقل انتشارا بكثير من النوع الثاني .

النوع الثاني: ويتميز بعدم اعتماد المريض كليا على حقن الأنسولين وهو أكثر انتشارا من النوع الأول وتصل نسبة انتشاره إلى 17% من السكان في المملكة العربية السعودية.

للموضوع بقية وسأكمله انشاء الله ....تقبلوا تحياتي....عين الابداع