بحث متقدم | التسجيل
الويب العربي
  تسجيل دخول
 
   
   

  ملاحظة
الموقع متاح للإطلاع والقراءة فقط، المشاركة والمواضيع الجديدة غير متاحة حالياً لحين تطوير الموقع.




الموقع متاح للإطلاع والقراءة فقط، المشاركة والمواضيع الجديدة غير متاحة حالياً لحين تطوير الموقع.

عـودة للخلف   الويب العربي سوق الإستضافة خلاصة قسم إدارة و تشغيل السيرفرات

خلاصة قسم إدارة و تشغيل السيرفرات القسم هذا للمواضيع المميزة في إدارة وتشغيل الخوادم, الشبكات وأنظمة التشغيل.

موضوع مغلق اضف موضوع جديد
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
 
قديم 20-10-2007, 07:17 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي كيف تنشيء داتا سنتر - شرح تفصيلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثرت المواضيع والأسئلة حول كيفية إنشاء داتا سنتر، وفي هذا الموضوع بإذن الله سأشرح بالتفصيل وبوضوح كيفية إنشاء داتا سنتر على مستويات متعددة بإذن الله عز وجل.


وفيما يلي نبدأ بإذن الله عز وجل.






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #21  
قديم 26-10-2007, 11:47 AM
اقلاع ويب اقلاع ويب غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركة: 39
مستوى تقييم العضوية: 0
اقلاع ويب is on a distinguished road
الافتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم وكثر الله من امثالك
فعلا الكثير يجهل الداتا سنتر وماهية عمله بالضبط
الحقيقة انك افدت كثير واحسنت الف شكر وتقبل احترامي






التوقيع
معهد اقلاع

www.aaqla.org/vb
  #22  
قديم 26-10-2007, 04:34 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم إقلاع ويب وبارك الله فيك

وشكرا لك كثيرا على مرورك وتشريفك

وفقك الله عز وجل وبارك فيك






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #23  
قديم 28-10-2007, 09:43 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
Thumbs up

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى والله مش عارف اشكرك فعلا ازاى على موضوعك المميز وعلى مجهودك وعلى عدم بخلك فى المعلومه
جعلها الله فى ميزان حسناتك
لى استفسار يمكن يكون خارج عن الموضوع نوعا ما
انا عندى خط دى اس ال tedata وراوتر كونكسنت فتحت البورت 80 فى الراوتر وعندى سيرفر اباتشي شغال تمام على wamp5 وفاتح الفايرول للبورت 80 للاباتشي ولكان عندما ادخل على السيرفر من الip الخارجي يدخل على الراوتر مش على السيرفر وعندما ادخل من localhost يشتغل تمام هل عندك خلفيه المشكله ايه
وده دومين no-ip egy.sytes.net
ولك جزيل الشكر






آخر تعديل بواسطة عمرو البحيري ، 28-10-2007 الساعة 09:46 PM.
  #24  
قديم 28-10-2007, 10:04 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم

جزاك الله خيرا على المرور والتعليق والدعاء، ولك مثله بإذن الله عز وجل

أما بالنسبة لمشكلتك، ففي الحقيقة هذه غالبا ما تكون مشكلة ال دي إس إل روتر أنه لا يتعامل جيدا مع port forwarding أو ما يسمى virtual servers. وهناك خاصية عادة ما تكون في مثل هذه الراوترات وهي خاصية ال DMZ. فيمكنك أن تجربها بدلا من ال port forwarding لبورت 80 فقط. فهذه الخاصية ستحول جميع البورتات إلى ال أي بي الداخلي.

ولكن انصح أن تأخذ static IP من tedata فهو بعشرة جنيهات فقط في الشهر وتترك الآي بي الأول للراوتر، فهذه أفضل طريقة للخروج من مثل مشاكل الراوتر هذه.

وإن كنت بالإسكندرية فيمكن أن نلتقي ونلقي نظرة على مشكلة الراوتر هذه سويا إن أحببت. أو إن أردت اعطني المزيد من التفاصيل على ال msn ونجرب سويا بإذن الله.

والله عز وجل يكرمك ويوفقك بإذن الله.






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #25  
قديم 28-10-2007, 10:12 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

لقد بحثت لك عن نوعية الروتر الخاص بك، وحصلت على الآتي، فقد ينطبق على ما عندك تماما

http://www.cnet.com.tw/f-adsl.htm#4

إقتباس:

Q4: How do I make a local server accessible from the Internet?
A:As the router has its own built-in web server for the configuration screens, if you want to access to that remotely and to a web server behind the router, you will have to change the router's http "port" to something other than the default, which is Port 80. You might choose port 8080 instead under Miscellaneous Configuration; you must then access the admin screens by suffixing the normal IP address with: 8080 (e.g. http://192.168.1.1:8080). After that, click on virtual server configuration to fill out Web server's IP address such as 192.168.1.3, Port number 80.








التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #26  
قديم 28-10-2007, 10:38 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

اشكرك على الاهتمام وجاري التجربه





  #27  
قديم 28-10-2007, 10:57 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

للاسف فشلتحتى بعد ان جربت تغير بورت الراوتر الى البورت 8080





  #28  
قديم 28-10-2007, 11:01 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

هل هذا هو عنوان موقعك؟

http://egy.sites.net/

إذا كان هو فهو يفتح من عندي وعليه صفحة apache

وإن كان

http://egy.sytes.net/

فهو يفتح أيضا ولكن يعطي

Forbidden

You don't have permission to access / on this server.






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg

آخر تعديل بواسطة أحمد غازي ، 28-10-2007 الساعة 11:03 PM.
  #29  
قديم 28-10-2007, 11:06 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

للاسف انا http://egy.sytes.net/ الذى لا يفتح ال ip الحالى 196.218.46.18 اسمحلى اكلمك على الماسنجر بدل ما نغرق المنتدى بالرسائل وان وجدنا حل نضعه هنا بأذن الله لااستفاده





  #30  
قديم 28-10-2007, 11:07 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

طبعا تفضل

ghazi_ws@hotmail.com






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #31  
قديم 28-10-2007, 11:11 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

أخي الكريم

هذه المشكلة حلها من ال apache

افتح ملف الإعدادات الخاص بالأباتشي httpd.conf

ابحث عن كلمة

allow from 127.0.0.1

وغيرها إلى

allow from all

واحفظ الملف

واعد تشغيل الأباتشي

ستجد الصفحة عندك بإذن الله






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #32  
قديم 29-10-2007, 12:21 AM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

للاسف المشكله برضو موجوده
amr_stock@hotmail.com





  #33  
قديم 29-10-2007, 02:31 AM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

اخى احمد فعلا جزاك الله خير طريقتك نجحت بعد ماغيرت
allow from 127.0.0.1

وغيرها إلى

allow from all

ولكن ظهرت مشكله اخرى انى لا استطيع ان ارى السيرفر من نفس الجهاز عندما ادخله بال ip الخارجى الخاص بال wan ولكن تغلبت على المشكله بوضع بروكسي وتمكنت فعلا من مشاهده السيرفر وكله تمام وبارك الله فيك بس طبعا مش عارف احدد اذا كانت سرعه السيرفر سريع او بطيء لانى استخدم بروكسي والبروكسي بطيئ بطبيعه الحال
شكرا لك اخى الكريم





  #34  
قديم 29-10-2007, 02:53 AM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

اخي احمد
انظر الى هذا الاقتباس هذا سؤالى لاحد الاداريين باحد المنتديات فى قسم خاص بسرفرات الاستضافه بدون ذكر اسماء منعا للاحراج كنت ابحث عن حل لموضوع السرفرات قبل ان يهدينى الله الى هذا المنتدى فى انتظار تعليقك
هذا سؤالى
إقتباس:

اقتباس من مشاركة meroasd77   مشاهدة المشاركة

   السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فعلا يا اخوانى الموضوع مهم جدا ويا ريت حد من الاخوه اللى عندهم خبره يقدم لنا شرح فى اداره السرفرات ويا ريت نعرف مواصفات السرفرات وهل يمكن ان نعمل سرفر خاص بنا فى المكتب او المنزل ليكون مستضيف لمواقع كثيره ليس مستضيف لموقع واحد فقط طبعا ممكن بس ما هى المواصفات خصوصا ان على حد علمى ان السرعات فى الدول العربيه لا تتعدى 1 ميجا بالنسبه لسرعه النت وعندى معلومه انه لكي يعمل السرفر بشكل مقبول يجب الا تقل سرعه النت عن 10 ميجا فياريت حد يشرح او حتى يتعمل ورشه عمل وشكرا


هذه اجابه الاداري

إقتباس:

اقتباس من مشاركة ;55965  

   بالنسبة لسيرفرات من الدول العربية فهذا خيار لايصلح بسبب بطء الاتصال بالنت لذلك اصرف النظر عن هذه الفكره

بالنسبة للسيرفرات فهي مختلفه حسب ماتريد وكل ما كان السيرفر بامكانيات اكبر كل ماكان قيمته اعلى

اي سؤال انا في الخدمه







  #35  
قديم 29-10-2007, 10:29 AM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم

أما بالنسبة لتعليقي فالحقيقة أن المسألة يوجد بها لبس عند الكثيرين، وبها الكثير من المفاهيم الغير واضحة، مثل سرعة الاتصال بالنت وعلاقتها بجودة الخدمة.

وأرجو أن تحيله على هذه المقالة وليتفضل بالسؤال والمناقشة، وأفضل رد هو الرد العملي، وكما يقول المثل المصري "المية تكدب الغطاس".

أما بالنسبة لموقعك فسرعته ممتازة جدا من عندي من هنا.

وهذه نقطة أخرى جديرة بالذكر، وهي أننا كلنا على شبكة واحدة وشبكات متقاربة، فعندما نضع سيرفراتنا عندنا ستكون السرعة بالنسبة لنا أعلى بكثير من السيرفرات التي في أمريكا. وسيكون عندنا في المستقبل بإذن الله عمود فقري للإنترنت خاص بنا وغير معتمد على أمريكا، وهذه نقطة غاية في الخطورة والأهمية.

وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #36  
قديم 29-10-2007, 01:10 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

والله بالنسبه لاحاله الادارى اعتقد انها هتكون صعبه بعد ما عملت الاقتباس ده فيها احراج ولاكن نحاول
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
طيب نرجع لموضوعنا عشان منطلعش برا الموضوع
لى عده اسئله كثيره
نضع منها التالى
1-قرأت فى كثير من المنتديات عن ان اهم عامل فى السيرفر هو البرسيسور والرامات واراهم يقولون انه الفيصل فى الموضوع؟؟؟
2- سمعت من احد الاخوه المهتمين بالموضع انه لعمل سيرفر يجب ان يكون هناك جهازين كمبيوتر على الاقل لسببين
الاول على حد قوله لكى يعمل كل جهاز 12 ساعه وريح ويشتغل التاني؟؟
(طب افرض انا موقعى على الجهاز رقم واحد لما يتقفل ويفتح التانى هدخل موقعى ازاى والاى بى هيروح لمين؟؟)
السبب الثانى انه لحمايه السيرفر يجب ان يعمل جهاز كمبيوتر بجانبه كجدار نارى للسيرفر ضد اى هجمه ؟
(( برضو مش فاهما ازاى يبقا جدار نارى طلما يستطيع المستخدم ان يصل الى السيرفر والجهاز المدعو الجدار الناري موجود اذا يستطيع المخترق ان يصل الى السيرفر))





  #37  
قديم 29-10-2007, 01:52 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

اسئلة جميلة أخي الكريم

ونجيب عليها بإذن الله

إقتباس:

-قرأت فى كثير من المنتديات عن ان اهم عامل فى السيرفر هو البرسيسور والرامات واراهم يقولون انه الفيصل فى الموضوع؟؟؟


بالنسبة للبروسيسور، ففي مجال الاستضافة، فيعتبر البروسيسور أقل أهمية بالنسبة للرامات. الرامات هي العامل الأهم والأهم جدا في عالم الاستضافة. لماذا؟

في عالم الاستضافة، البرنامج الأكثر عملا على السيرفر هو الأباتشي
apache web server

وإذا ما فهمنا طريقة عمل الأبائشي ويب سيرفر سنفهم تحديدا لماذا الرامات هي العامل الأهم والأهم جدا في عالم الاستضافة.

من المعلوم أن زيارة المواقع هي العملية رقم واحد في عالم الاستضافة ثم تليها ارسال واستقبال الرسائل، وبالنسبة للبعض العكس هو الصحيح.

المهم، لكي تتم زيارة الموقع، فإن المسألة تتم بالشكل الآتي:

1- يقوم المستخدم بفتح المتصفح الخاص به وكتابة عنوان الموقع
2- يوصل المتصفح المستخدم إلى عنوان الموقع، وهو في النهاية الأي بي الخاص بالسيرفر الذي عليه الموقع

السؤال الآن، من في السيرفر الذي يرد على المتصفح ويعرض الصفحة؟

هو الويب سيرفر، والأشهر والأكثر استخداما هو الأباتشي.

ولكن كيف يرد الأباتشي؟

في السيرفر، يعمل الأباتشي كالتالي:

عند تشغيل ال apache web server يحدث الآتي

يقوم الأباتشي بتشغيل parent process وتحتها أكثر من child process يعتمد على ضبط الأباتشي

فمثلا يفتح الأباتشي parent process وتحتها 5 child processes.

بمعنى أنه يكون هناك 5 أباتشي في انتظار زايارات الزائرين. وعندما يقوم الأباتشي فإنه يستهلك جزء من الرام على قدر مساحة البرنامج نفسه، ويمكننا القول أن كل أباتشي منهم سيأخذ مثلا 15 ميجا في الرام، وهذا الرقم هو رقم واقعي. فمع الخمسة أباتشي التي تعمل سنجد الرامات محجوز منها 75 ميجا.

جميل، هناك زائر الآن يزور أحد المواقع التي على السيرفر، فسيجد نسخة أبائشي ترد عليه.

ثم يأتي زائر آخر، فسيجد نسخة أخرى ترد عليه، ويأتي ثالث وهكذا حتى الزائر الخامس، كل هؤلاء سيجدون أبائشي يرد عليهم ولن نستهلك أي رامات جديدة.

نحن نتحدث عن الزوار في نفس اللحظة، بمعنى أنه إذا جاء زائر وفتح صفحة، فإن الأباتشي يرد عليه ويتركه، فإذا جاء زائر آخر بعدها، فإن نفس الأباتشي سيرد عليه ويتركه. ولكن إذا جاء زائر آخر في نفس اللحظة فإن أباتشي آخر هو الذي سيرد عليه.

حسنا، بعد الزوار الخمسة في نفس اللحظة، جاء زائر آخر في نفس اللحظة أيضا، وهو الزائر السادس، فما الذي سيحدث؟

ستقوك ال parent process الخاصة بالأباتشي بفتح child process أخرى لترد على الزائر السادس، وبالتالي يصبح لدينا 6 أباتشي في نفس الوقت، وأصبح لدينا استهلاكا آخر للرامات بمقدار 15 ميجا للأباتشي الجديد.

وهكذا إذا جاء السابع في نفس اللحظة.

ولنقم الآن ببعض الحسابات.

إذا كان لدينا في نفس اللحظة خمسين زائر، فسنحتاج 50 * 15 = 750 ميجا للرامات.

ورقم خمسين زائر في نفس اللحظة هو رقم كبير جدا، ويمكن أن يحدث فقط في المواقع المشغولة جدا. وأرجو أن ننتبه أننا نتحدث عن زوار لحظيين، أي في نفس اللحظة.

وفي عالم الاستضافة، عندما يكون السيرفر عليه مواقع أكثر، فستجدنا نقترب من هذا الرقم بتجميع زوار المواقع المختلفة.

اخواني الكرام

هذه هي الطريقة الفعلية لحساب احتياجات الرامات.

آخذين في الاعتبار عمل حساب البرامج الأخرى التي تعمل على الجهاز مثل الإيميل وال mysql

أما البروسيسور، فهو أقل أهمية بالنسبة للرامات إلا في حالة واحدة فقط، إذا كان هناك عمليات حسابية كثيرة ومعقدة في بعض المواقع، مثل قواعد البيانات الضخمة وهكذا، وفي هذه الحالة يراعى زيادة قدرة البروسيسور، أما في الوضع الطبيعي فالبروسيسور أقل أهمية كثيرا بالنسبة للرامات.

يتبع الإجابة على السؤال الثاني بإذن الله...






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #38  
قديم 29-10-2007, 02:23 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

السؤال الثاني هو

إقتباس:

سمعت من احد الاخوه المهتمين بالموضع انه لعمل سيرفر يجب ان يكون هناك جهازين كمبيوتر على الاقل لسببين
الاول على حد قوله لكى يعمل كل جهاز 12 ساعه وريح ويشتغل التاني؟؟
(طب افرض انا موقعى على الجهاز رقم واحد لما يتقفل ويفتح التانى هدخل موقعى ازاى والاى بى هيروح لمين؟؟)
السبب الثانى انه لحمايه السيرفر يجب ان يعمل جهاز كمبيوتر بجانبه كجدار نارى للسيرفر ضد اى هجمه ؟
(( برضو مش فاهما ازاى يبقا جدار نارى طلما يستطيع المستخدم ان يصل الى السيرفر والجهاز المدعو الجدار الناري موجود اذا يستطيع المخترق ان يصل الى السيرفر))



حسنا، هذا السؤال يتعلق بمسألة تسمى في عالم تكنولوجيا المعلومات بمسألة ال high availability ويتعلق بها أيضا مسألة ال clustering ومسألة ال load balancing.

وهذه المسائل لها شرح منفصل وبإذن الله عز وجل نفرد لها حلقات منفصلة.

ولكن لتوضيح المسألة وللرد على السؤال نقول وبالله التوفيق.

أما بالنسبة لقصة عمل الجهاز لمدة 12 ساعة ثم إغلاقه لكي يستريح، فهذه لا يقوم بها أحد في عالم السيرفرات أو تكنولوجيا المعلومات عموما أبدا. لماذا؟

دعونا نفهم هذه المسألة اخواني الكرام.

من المعلوم أنه، لكي يعمل جهاز الكمبيوتر كسيرفر فإنه يعمل بشكل متواصل لمدة 24 ساعة لأن زواره يأتون على مدار ال 24 ساعة. أما إذا كان الزوار يأتون في عدد ساعات أقل من ذلك، مثل شركة تعمل بالنهار فقط مثلا وعندهم سيرفر يعمل في وقت العمل فقط، فعند انتهاء وقت العمل يغلق السيرفر لعدم الحاجة إليه.

أما في عالم الإنترنت فإن السيرفر يعمل ليلا ونهارا بلا توقف وعلى مدار الأيام والشهور والسنين. ويظل السيرفر مفتوح دون انقطاع، إلا في حالة عمل ريبوت في حالة الضرورة فقط، أما فيما عدا ذلك فلا يغلق السيرفر أبدا إلا في حالتين فقط:

1- اقصاؤه عن العمل تماما أو نقل إلى مكان آخر.
2- أو تغيير جزء من أجزائه لا يمكن تغييره أثناء عمل الجهاز.

السؤال الآن، هل يتحمل السيرفر أن يظل مفتوحا ليلا ونهارا دون انقطاع؟

الأجابة على هذا السؤال تكمن في مواصفات الهاردوير الخاص بالسيرفر. فمثلا، جودة ال power supply الخاص بالجهاز وعدد ساعات العمل المصمم عليها قبل أن يفسد. وهذه مسألة جودة في الصناعة. وكذلك جودة المكونات الداخلية مثل الهارديسك مثلا، فهذه أيضا مسألة جودة في الصناعة.

ولكن، إلى جوار جودة الصناعة، يقوم مصنعوا السيرفرز بعمل أفكار أخرى، مثل الآتي:

1- وضع 2 power supply بدلا من واحد فقط في الجهاز، ويعمل الاثنان معا بالتوازي، فإذا فسد واحد فالآخر يظل يعمل ثم يتم تغيير الفاسد ووضعه في مكانه وهكذا.
2- مسألة ال raid للهارد ديسكات وخاصة ال mirroring وهو أن يقوم 2 هارد ديسك كمرآة لبعضهما البعض بحيث إذا ما فسد واحد يظل الآخر عليه نفس البيانات إلى أن يتم تغيير الفاسد الذي يصبح عليه نسخة مطابقة من البيانات لما على الأول.
3- مسألة ال hot swapping وهي أن يتم تغيير ال power supply أو الهارد ديسك أثناء عمل الجهاز، بأن يفصل الجهاز التالف ويوضع الجديد مكانه دون الحاجة إلى إغلاق الجهاز لتغيير الجزء التالف.

وهكذا من الحيل في السيرفرات، ولكن كلما وضعت خاصية إضافية من جودة أو ما شابه كلما غلا ثمن السيرفر جدا جدا، ليظل موجودا وقائما يعمل بلا انقطاع أطول فترة ممكنة.

والسؤال الآن، ماذا عن الأجهزة العادية التي نشتريها من السوق؟

الحقيقة اخواني الكرام، أن هذه الأجهزة جيدة جدا ومعقولة حتى وإن عملت كسيرفرات بلا انقطاع. وللعلم، فإن عالم الاستضافة في العالم كله حتى في أمريكا، فيما يتعلق باستضافة المواقع الشخصية والأعمال الصغيرة وقد تصل إلى المتوسطة، فإن كل العمل هو على سيرفرات عادية جدا مثل التي نشتريها من السوق.

وعن خبرة شخصية، أنا شخصيا وضعت سيرفر عبارة عن جهاز عادي جدا، وظل يعمل بكفاءة وبدون انقطاع لمدة سنة أو أكثر إلى أن احيل إلى التقاعد ليس بسبب أنه غير قادر على العطاء بل بسبب آخر تماما. هذا السيرفر بالذات مازال يعمل بحالة جيدة عند صديق لي، بنفس أجزائه.

اما السيرفرات التي حكيت لكم عنها عاليه، فهذه لا أحد يستخدمها في العالم إلا أصحاب الأعمال الكبيرة والكبيرة جدا، والتي نسميها enterprise level.

أما في عالم الاستضافة العادي الذي نعيشه، فالمستخدم عالميا حتى في الشركات العالمية هي أجهزة عادية تماما في أغلب الأحيان. وهي ما تسمى single point of failure.

أي أنه لا يوجد أي نوع من أنواع ال high availability أو ال clustering أو ال load balancing.

ويتم التغلب على هذا الوضع بحلول أخرى مثل:

- نقل المواقع من الأجهزة التي مر عليها أكثر من سنة ونصف إلى أجهزة جديدة.
- أخذ نسخ احتياطية باستمرار

وهذه الأعمال الصغيرة، تستطيع العيش تماما مع مسألة ال single point of failure.

ومسألة التواجد المستمر على النت هذه تقاس بما يسمى ال uptime؟ فكيف يقاس هذا العامل؟

يتبع بإذن الله...






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
  #39  
قديم 29-10-2007, 02:34 PM
عمرو البحيري عمرو البحيري غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركة: 23
مستوى تقييم العضوية: 0
عمرو البحيري is on a distinguished road
الافتراضي

اخي بارك الله فيك
والله حاسس انى بكلم مهندس تكنلوجيا محضر دكتوراه فى السيرفر واعتقد انك اكيد دارس مش هاوي بياناتك دقيقه وبالارقام
بسم الله مشاء الله اللهم لا حسد
طيب تعقيب صغير لو انا هعمل سيرفر مصغر زي ما احنا بنتكلم وبعدين نكبر طيب انا كسيرفر لا استطيع ان احكم على المواقع الكبيره فى عدد الزوار فى نفس الوقت طب ايه اخر حد وصله الرامات يعنى انا مثلا جهازى 512 رام يعنى بالمعادله
512 - 75 /15= 29 زائر
انا خصمت 75 عشان المازر بورد بتسحب 75
و29 زائر قليل جدا يعنى احيانا انا بكون داخل على منتدى الويب العربي ومش موجود فاتح بس وكم من الناس مثل حالتى





  #40  
قديم 29-10-2007, 02:36 PM
أحمد غازي أحمد غازي غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركة: 202
مستوى تقييم العضوية: 12
أحمد غازي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد غازي إرسال رسالة عبر  Skype إلى أحمد غازي
وسام الويب الفضي وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

يقاس التواجد للسيرفر على الإنترنت بما يسمى ال uptime، فنجد مثلا شركة تقول أننا نقدم 99.9 uptime guarantee

فما معنى هذا الكلام؟

اخواني الكرام

كما قلنا أن السيرفر يظل مفتوحا ويعل ليلا ونهارا، ويقاس مدى تواجده على الإنترنت في الشهر كالآتي.

الشهر فيه 24 * 30 = 720 ساعة

فلو افترضنا أن جهازا انقطع عن الإنترنت لمدة ساعة كاملة في الشهر، فيقال عن الuptime لهذا الجهاز أو السيرفر أنه كالآتي:

720 - 1 = 719 ساعة / 720 ساعة = 0.9986 * 100 = 99.86

أي أن نسبة تواجده على الإنترنت طوال الشهر الكامل هي 99.86 %

أرأيتم اخواني الكرام، انقطاع السيرفر لمدة ساعة كاملة في الشهر اعطانا 99.86 % uptime

وهناك أعمال تتحمل مثل هذا الانقطاع، وهناك أعمال لا تتحمل مثل هذا الانقطاع.

فعندما تقول شركة أننا نوفر 99.9 uptime guarantee

فمعنى هذا انه يقول للزبائن أننا نضمن أن السيرفر لن ينقطع عن النت أكثر من 43 دقيقة في الشهر!

وعودة لسؤالنا والإجابة عليه، أنا أسألكم، ألا تستطيع الأجهزة العادية أن توفر هذا الuptime وأفضل منه لمدة طويلة؟

أقول لكم عن خبرة شخصية نعم تستطيع بإذن الله عز وجل.

أما ما هو في مخيلتنا من أن السيرفر يجب أن يكون بمائة ألف جنيه فهذه أرقام خرافية، وللأسف الشديد رأيت بنفسي مؤسسات تشتري أجهزة أغلى من ذلك بكثير وهي في غير حاجة بتاتا لمثل هذا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يتبع بإذن الله...






التوقيع

أحمد غازي
مدير مركز بيانات العالمية - داتا سنتر في مصر متخصص في استضافة الخوادم
محمول : +20110874586
هاتف المكتب : +2034553780
فاكس : +2034553781
محمول المكتب: +20180005936
البريد الإلكتروني: aghazi@gpme.com.eg
الموقع : gpme.com.eg
موضوع مغلق



خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة موضوع جديد
لا يمكنك الرد على المواضيع
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

كود vB متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
إنتقل إلى


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن » 09:49 AM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.


 
 »  خدمات البرمجة   »  رئيسية الدليل
  »  خدمات التصميم   »  الأمن والحماية
  »  الدعاية والتسويق
  »  الدعم والتطوير
  »  الشركات الرسمية
  »  حجز دومينات
  »  خدمات الإستضافة
 
 
  »  مكتبة الإستايلات   »  رئيسية المكتبة
  »  أكواد برمجية   »  أدوات الويب ماسترز
  »  مكتبة الهاكات   »  أدوات المصممين
  »  سكربتات متنوعة
  »  مجلات إلكترونية
  »  بلوكات متنوعة
  »  ثيمات مختلفة
 
 

صحيفة متخصصة في متابعة أخبار وجديد الإنترنت العربي
والحوارات الصحفية ومعلومات تقنية متنوعة .

   
 
 

للتواصل مع فريق عمل الويب العربي
يمكنك ذالك من خلال مركز الدعم والمساندة.

 الدعم الفني |  اعتماد العضويات |  قوانين الإنتساب |  إتفاقية الإستخدام |  أهداف الويب العربي |  دليل الشركات |  مكتبة الويب |  صحيفة الويب العربي |  الرئيسية