بحث متقدم | التسجيل
الويب العربي
  تسجيل دخول
 
   
   

  ملاحظة
الموقع متاح للإطلاع والقراءة فقط، المشاركة والمواضيع الجديدة غير متاحة حالياً لحين تطوير الموقع.




الموقع متاح للإطلاع والقراءة فقط، المشاركة والمواضيع الجديدة غير متاحة حالياً لحين تطوير الموقع.

عـودة للخلف   الويب العربي الأقسام العامة التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية بطاقات الإئتمان وعربات التسوق وأنظمة الدفع وطرق ووسائل الدعم

موضوع مغلق اضف موضوع جديد
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-04-2005, 05:38 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
Thumbs up دروس (كيف تصبح دعم فني )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء الويب العربي .........احببت ان اشارككم في هذا المنتدى واحببت ان اقدم لكم شياء لم اشاهد له في دروس للدعم الفني كيف تصبح دعم فني ............
اسوف ابداء الدرس الان ......
.
----------------------------------------------------
من هذا الموضوع باذن الله سوف تعرف ( في كيفية استخدام مجموعه من المهارات السلوكية و الفكرية اللازمه كدعم فني مع المستخدمين بكفاءة خلقية ومهنية عالية مع القدرة على حل مشاكلهم بسرعه)
******************************************
سوف ابداء بتعريف الدعم الفني....

س/ من هو الدعم الفني؟

الدعم الفني هو المعالجة الفنية للحاسب في وقت التحديث و التطوير وحل الازمات و المشكلات التي يوجهها المتعاملون مع الحاسب (او المواقع) بكفاءه خلقية ومهنية عاليه تتطلب الابداع.

مــلاحظه : المهم الاساسيه للتعامل مع المستخدمين و المتعاملين للمواقع بمهارات سلوكية معينه ومهارات فكريه عالية.

نتعرف الان على الازمات . بالترتيب على حسب شدتها.

1- أزمه عنيفة :
وهي الازمه بالغة الشده و العنف و التي تؤثر على كل او بعض اطراف الازمة بتأثير كبير.

2- أزمه هادئه :
وهي الازمه ذات التاثير الضعيف كالازمات الناجمه عن بعض الاشاعات .

الان الازمات من حيث درجة تكرارها .

1- أزمة متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بشكل متكرر أو دوري كالازمات الاقتصادية مثل عدم توفر مساحات او ترافيك بسبب قلة الموارد الماليه .

2- أزمة غير متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بصوره متكرره أو دوريه كالأزمات الناشئه عن سوء استخدام الموقع .

الان الازمات من حيث صعوبة الازمه و عمقها.

1- ازمه سطحيه :
وهي الازمه التي لاتشكل خطوره شديد وليس لها جدذور عميقه .

2- أزمة عميقة :
و هي الازمات ذات الخطوره المبالغة وتقع نتيجه لاسباب عميقة مثل ازمه انتشار أنواع جديده من الثغرات التي تساعد على الاختراق وعدم معرفة التعامل معهاوكيفية القضاء عليها.

-------------
س / لماذا نحتاج الدعم الفني؟

ج/ 1 - لمعرفة كيفية معاجلة الامور الفنية و الازمات
2- لتقديم الخدمات اللازمه و المميزه للعملاء
3- لزيادة كسب الثقه بين العميل وسوق العمل في مجالات الاستظافه .
4- لمعالجو السلبيات الناتجه عن سوء استخدام للموقع او للوحة التحكم.
5- للمساهمه في إجراءات الضمان للمواقع المستظافة التي تتطلب الدعم الفني.
6- لتقوية الناحية الاقتصادية لمستثمري الاستظافة في ضل المنافسه القويه حاليا حيث بات من الصعوبه الاعتماد على الاستظافه فقط لذا فان ادخال الدعم الفني في عملية تنويع المصادر اصبح ضروريا.

-----------------
س/ متى نحتاج الدعم الفني؟
ج/
1- عند استاع استخدام الاستظافة من قبل الافراد او المنظمات
2- عند الحاجه لحل الازمات و المشكلات و المستحدثات في الشركة
3- عند الرغبه في الوصول بالخدمات للعملاء الي افضل النتائج واحسنها.
4- عند الرغبه في تنويع المصادر وحثهم على اقتناء الاستظافة
5- لتوفير طلبات ورغبات العملاء و اشباع حاجتهم الفكريه و العملية.

---------------------
نصائح عامه للتعامل مع من يحتاج الدعم الفني.

1- استخدام كل المهارات السلوكية و الفكرية لحل جميع الصعوبات الشخصيه ولمواجهة الخلاقات و النزاعات
2- لا تستسلم لاي مطالب غير معقوله وان تبحث دائما عن حل وسط
3- تعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك
4- تعامل مع الجميع كبير او صغيرا باحترام و ابتعد عن اللامبالاه.


...&^& الرجاء عدم الرد لعدم انتهاء الموضوع&^&.....





  #2  
قديم 24-04-2005, 06:14 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

نكمل الدرس ولاكن لدي سؤال لكم

هل تريدون الدروس في ردود او مواضيع على شكل اجزاء


-----------------------------
صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني.

1- اللطف في التعامل :
الكلمه الطيبه تصنع المعجزات . و الطف في التعامل يكسب الوده للأخرين . لابد ان تكون لطيفا في مخاطبتك للعملاء لتكسب مودتهم و احترامهم و ثقتهم .


2- الحلم:
ونعني بها القدره على المواصله في قيادة الافراد و العمل و ادارة الازمه نحو يحقق الهدف. فاحلم سيد الاخلاق وهي من الصفات الحميده التي يجب على الدعم التحلي بها .


3- التفكير العملي السديد :
يجب ان يتصف الفني المسؤول عن الدعم بالتفكير العلمي السديد الذي يضمن له و للعمل النجاح . فعليه خلق افكار جديده في اسلوب العمل واكتشاف وتبني الافكار العلمية الجديده

4- الابداع :
من اهم صفات الدعم الفني هي صفة الابداع لان الابداع يعتبر معبرا مضيئا للنجاح و التفوق . والابداع في العمل النفي يعتبر منهج فريد للتغلب على المشاكل و الازمات وكذلك سبيلا ذكيا الي التجديد و التطوير.


5- الالمام بمجال العمل:
من اساسيات صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني ان سكون ملما الماما كامل بمجال عمله ولديه القناعه التامه بما يقوم به من ا لاعمال ولديه المهارات الكافيه لاداء مهامه الوظيفية .

----------------------------------------------
مهارات التعامل مع الاخرين ( العملاء)

(( كل الناس مختلفون , اذا لايوجد اثنان يحملان نفس القيم و الاتجاهات و المشاعر و الاهداف و القدرات و لهذا نقول ان التعامل مع الاخرين يمكن ان يكون صعبا)

سوف اعرض لكم ابرز الشخصيات للعملاء التي من الممكن ان تواجههم .كدعم فني

1- الشخص العصبي :
سريع الانفعال و الغضب يثيره اي شس امامه ةيتحدث عن نفسه كثيرا لدرجة الغرور ومتقلب الراءي .

2- الشخص الاندفاعي والمتسرع:
ويتسم بالحكم على الامور بشكل عام دون التفكير .

3- الشخص الالحاحي:
ويتسم بالانانية حيث يحب ان يستجاب لمطالبه حلا ولوكان على حساب الاخرين .


4- الشخص السلبي :
ويتسم بكثره الانتقاد للاخرين وعدم ثقته بنفسه و بالاخرين و متررد وسريع التغير من حاله الي اخرى ( ولا يستفاد منه كثيرا)


5- الشخص الخداعي :
ويتسم بعدم الصدق و الصراحه في تعامله مع الاخرين وعدم احترام المواعيد وغير منطقي في اطلاق الاحكام.

6- الشخص العقلاني :
ويتسم بمخاطبة العقل مباشره يعتمد على المنطق في الاقناع

7- الشخص الابداعي :
ويتسم بحسن التعامل مع الاخرين واثق من نفسه لديه القدره على الاقناع بطرق متعدده.

8- الشخص الخجول :
ويتسم بعدم الافصاح عن رايه غامض وهذا يصعب التعامل معه بعض الشيء للحصول على المعلومه او معرفة مبتغاه.

9- الشخص المرح :
ويتسم بالابتسامه الرائعه وياخذ الامور ببساطه في التعامل مع الاخريين.

----------------
وبكذا انتهى الجزء الاول من كيف تكون دعم فني.
و اسأل الله ا لعلي القدير ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

وامتنى ان يكون هذا الدرس مفيد للجميع .


رجاء من الجميع شي واحد فقط ........ ( الدعاء لوالدي فقط) هذا طلبي

---------------------
الجزء الثاني باذن الله سوف يكون في

- المهارات السلوكيه ( كيفية الترحيب - الانصات استخراج المعلومه المهمه - المداخله مع العميل)
- معرفة اهمية حل المشكله للعميل .
-الخدمات التي يقدمها الدعم الفني .
مهارات التفكير العلمي
بإذن الله تعالي


واتنمى ان يكون الموضوع مثبت .





  #3  
قديم 24-04-2005, 06:31 PM
abdull abdull غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
مشاركة: 80
مستوى تقييم العضوية: 20
abdull is on a distinguished road
الافتراضي

اسم على مسمى
يعطيك الف عافية
ورحم الله والديك

موضوع مليان






آخر تعديل بواسطة abdull ، 24-04-2005 الساعة 06:34 PM.
  #4  
قديم 24-04-2005, 06:43 PM
Masry Masry غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: Egypt - Cairo
مشاركة: 762
مستوى تقييم العضوية: 21
Masry is on a distinguished road
وسام الويب الذهبي وسام الويب الفضي وسام الويب البرونزي 
عدد الأوسمة: 3 (المزيد ...)
الافتراضي

مشكور اخي على الموضوع المميز والمفيد ..

جزاك الله و جزى والديك خيراً وادخلكما فسيح جناته بإذن الله ...

ارجو ان تضع بقية الدرس في رد واحد وليس على عدة ردود .. هذا رأيي فقط حتى لا تشتت القارئ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






التوقيع
:: مصري :: Masry ::
[ . A man's dream is an index to his success ]
  #5  
قديم 24-04-2005, 07:32 PM
ابوعبدالرحمن ابوعبدالرحمن غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المدينة: المملكة العربية السعودية
مشاركة: 289
مستوى تقييم العضوية: 20
ابوعبدالرحمن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى ابوعبدالرحمن إرسال رسالة عبر  AIM إلى ابوعبدالرحمن إرسال رسالة عبر MSN إلى ابوعبدالرحمن إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابوعبدالرحمن
الافتراضي

مشكور اخوي على هالموضوع الرائع والذي يفيد

من يعمل بالدعم فني .

جزاك الله خير ورحم الله والديك






التوقيع
إقتباس:

افــتــخــر انــي ســـعـــودي ...


  #6  
قديم 24-04-2005, 08:36 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

الشكر وصل للاخوان abdull - Masry - ابوعبدالرحمن

على التشجيع . و الرد .
وان شاء الله اكون تحت ظن الجميع

وانا سيت حاجه واحده


*************************************************
ان جميع الحقوق محفوظه باسم الويب العربي

على من يريد ان ينقل الموضع لمنتدى اخرى
يذكر مصدر الموضوع وكاتبه


وشكرا
*************************************************






  #7  
قديم 24-04-2005, 09:04 PM
الطحاوى نت الطحاوى نت غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: مصر
مشاركة: 9
مستوى تقييم العضوية: 0
الطحاوى نت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى الطحاوى نت إرسال رسالة عبر MSN إلى الطحاوى نت
الافتراضي

جزاك الله خيرا اخى الحبيب.
غفر الله لنا و لكم ولواالدينا و لوالديكم آمين.

اذا كان لديك المزيد فلا تبخل به علينا و لكن ارى ان تقسمها الى اجزاء مترابطة و تنشرها على حلقات منتظمة مع اتاحة الفرصة للزملاء الكرام بطرح الاسئلة و مناقشة الدروس حتى تعم الفائدة.

اذا بتحب بستفيد منك فى شركتنا فنحن نحب ان نقدم لعملائنا افضل خدمة بواسطة محترفين.
راسلنى اذا كنت مهتما بالعمل معنا (الايميل فى التوقيع و اضفه ايضا الى المسنجر)

تحياتى






التوقيع
الطـحاوى نت
************************************************** *********
استضافة رسلرات دعم فنى صيانة
*****************************
attahawy.info
استضافة مجانية بدون اعلانات
لوحة تحكم cPanel كاملة
جميع خصائص الاستضافة المدفوعة
  #8  
قديم 25-04-2005, 02:54 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

مشكور اخوي الطـحاوى نت على المشاركة
وكم اتمنى ان تكون هنا مناقشات واسئله ليستفيد الجميع

وان شاء الله يكون هناك بيني وبينك اتصال

وشكرا





  #9  
قديم 25-04-2005, 06:13 PM
الرّاسم الرّاسم غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركة: 1,198
مستوى تقييم العضوية: 0
الرّاسم is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى الرّاسم
الافتراضي

رائع ماشاء الله تبارك الله

نادر نشوف شروحات مبنيه على اسس علميه لموضوعات مهمه مثل موضوع الدعم الفني وفن التعامل مع العملاء

الف الف شكر يالغالي

وياليت تخلي الأجزاء الباقيه في نفس الموضوع حتى الكل يتابع بشكل حلو

تحياتي






التوقيع
أبعاد المعلومات
DCIWWW

خالد العميري
  #10  
قديم 25-04-2005, 09:17 PM
الطحاوى نت الطحاوى نت غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: مصر
مشاركة: 9
مستوى تقييم العضوية: 0
الطحاوى نت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى الطحاوى نت إرسال رسالة عبر MSN إلى الطحاوى نت
الافتراضي

السلام عليكم
شكرا اخى الحبيب و بانتظار المزيد مما علمكم الله
و بانتظار التواصل ايضاً


تحياتى






التوقيع
الطـحاوى نت
************************************************** *********
استضافة رسلرات دعم فنى صيانة
*****************************
attahawy.info
استضافة مجانية بدون اعلانات
لوحة تحكم cPanel كاملة
جميع خصائص الاستضافة المدفوعة
  #11  
قديم 29-04-2005, 06:26 AM
الصورة الشخصية لـ Aradream.com
Aradream.com Aradream.com غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
مشاركة: 71
مستوى تقييم العضوية: 20
Aradream.com is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Aradream.com
الافتراضي

بارك الله فيك اخى العزيز على الموضوع الاكثر من رائع





  #12  
قديم 29-04-2005, 11:03 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

وياك اخوي Aradream.com

وان شاء الله سوف يكون غدا الجزء الثاني من موضوع (كيف تصبح دعم فني )

وشكرا






  #13  
قديم 30-04-2005, 07:07 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي الجزء الثاني من (كيف تصبح دعم فني )

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله .

اولا احب ان اعتذر للأخ الراسم على عدم تقديم شكري له على الرد الجميل. فقط

وها انا اقدم لكم الجزر الثاني من (كيف تصبح دعم فني )

-------------------------------------------------------------------------
سوف يكون هذا الجزء شبة دسم بالعلومات فاتمنى للجميع الفائدة ( اعذروني على التقصير او وجود خطاء مطبعي)


مهارات الترحيب:
على مسؤول الدعم الفني ان يكتسب جملة من مهارات الترحيب ويحرص على ممارستها عندما يلتقي العميل ومن أهمها البدء بالقاء التحية وابداء الاهتمام له و التحدث بلطف .فان عملية الترحيب و التودد للعملاء تعمل على تهدئة الاعصاب و الشعور بالآرتياح و بالتالي تعمل على تسهيل المهمة نحو خدمتهم

مهارات الاتصال:

يلعب الاتصال دور هام للدعم في فهم من الاخرين فالاستماع يفيد الدعم كي يكتسب فهم اكبر عن احتياجات العملاء واعطاء العميل فرصة مواتية للتعبير عن شعوره الحقيقي تجاه الموضوع المطروح وعلى الدعم الفني التصرف بهدوء واظهار الاهتمام لما يقوله العميل مع اعطائه الوقت الكافي ليتمكن من عرض الموضوع دون المقاطعه فالمقاطعه في الحديث وعدم الانصات الجيد يؤدي الى تشتت التفكير وبالتالي الي عدم ارتياح العميل في التعامل مع الدعم وربما ينصرف و لا يعود ابدا.

مهارات استخراج المعلومات المهمة :

ان هذه المهاره تكملة الي مهارات الانصات ولاكن في حالة عدم فهم المقصود فعلينا ان نسال العميل لتوضيح المسالة ويمكننا ايظا ان نعيد صياغة ما قاله العميل و نكرره مرة اخرى لكي نعطية الفرصة للموافقه عليه او تصحيحيه حتى يتاكد الدعم من الفهم الصحيح و نستخرج منه المعلومات المهمه . علينا ان نقوم بطرح الاسئله البسيطه التي تدل الدعم على استخراج المعلومات التي تهمه معرفتها . مثل:
كيف تم ؟
وما هو السبب في رائيك؟
وهل تعتقد ان .....؟
فإذا كان العميل يغالط نفسه ويراوغ في الحديث او كان يخفي بعض الحقائق فعلى الدعم ان يستمر في طرح الأسئله حتى تستوضح ما يريده من معلومات .



مهارات المداخلة مع العميل :

يحتاج مسؤول الدعم الفني الي مهارات اخرى في تعاملة مع المستخدمين كمهارات التعبيرات الكتابية و الرمزية . و الحركية . ياعتبارها وسيلة في الشرح وتاكيد ما يود ان يقوله و تشمل تعبيرات الوجه وحركة اليد و ذلك كمهارة مناقشة ومداخلة العميل حول المشكلة و تفصيلاتها او محتواها وادق التفاصيل فيها.


مهارات معرفة اهمية حل المشكلة للعميل و للجهة التي يعمل بها
:
1- تجنب اعطاء الطمأنينة الزائفة وكن صريحا اذا كانت الاخبار سيئة.
2- البعد عن التصغير و الاستهتار بالمشكلة الموجوده مهما كانت نوعيتها.
3- استبعاد حالة الخوف من الفشل او من النتائج العكسية الممكنة عند مواجهة المشكله.
4- تجنب التحفظ في الاجابة اة الرد على أسئلة العميل و استفسارته .



ولتحقيق المهارات اللازمة لعلاج ذلك هو ان تعتمد في اتصالك مع العميل بالشكل الاتى

1- بناء الثقة مع العميل واحساسة بالأمان وانه في المكان المناسب لذلك
2- توفير المعلومات الكاملة و اللازمة له بحيث يكوون الاتصال حرا منفتحا
3- توفير المشاركة الحقيقة في المعلومات وابداء اهتمامك الحقيقي للمشكلة
4- الرفع من اهمية شانة و المكان الذي يعمل به و اهميته
5- التنجي للوراء والسماح للعميل باتخاذ القيادة و المبادرة في عرض المشكلة وذلك يعطي العميل الشعورد بالثقة.


أثر هذه المهارات على الدعم الفني بشكل عام:

1- تعطي الدعم الفني بالشعور و الاحساس بالأمان في العمل وكيفيى التعامل مع الاخرين
2- تنمى من قدراته
3- الشعور بالثقة بالنفس
4- الالتزام نحو أنظمة ولوائح العمل
5- تكسبة الشعور بالرضا والولاء للأعمال التي يقوم بها
6- الشعور بالفخر عند انجاز وخدمة الاخرين
7- تنمي لدية الرغبة الحقيقية للعمل دون ملل او تكاسل


الخدمات التي يقدمها الدعم الفني للمستخدمين:

1- المساهمة في انهاء المشكلات الفنية المتعلقة بالمستخدمين
2- العمل على تقديم التسهيلات اللازمة و الممكنة للمستخدمين
3- توفير البرامج و مستحدثات الثغرات لحد الخطورة من الاختراقات.
4- تقديم النصائح والاستشارات للجميع دون استثناء
5- تقديم الضمان بالصلاح للمشاكل
6- الاهتمام بالمقترحات المقدمة لتسهيل تقديم الخدمات بالشكل المرضي للجميع
7- بوجود الدعم الفني يزداد الاقبال على التعامل مع الشركة


و للدرس بقية دقائق الانتظار املأها بالستغفار







  #14  
قديم 30-04-2005, 07:20 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

مهارات التفكير العلمي:

ماهية التفكير العلمي .

بات التفكير العلمي من اهم القضايا التي لم تحظى باهتمام متزايد من قبل العلماء و الباحثين بل حظيت باهتمام متزايد من قبل المؤسسات التعلمية و الانتاجية و التجارية ..
ويرجع هذا الاهتمام الي ان التفكير العلمي يعد بعد توفيق الله تعالي الي انه:


1- قناة اكيدة الي جزر الاكتشافات الجديده
2- معبرا مضيئا الي النجاح و التفوق
3- منفذا قاصدا لتحقيق الاهداف بكفاءة وسرعه
4- منهجا فريدا للتغلب على مشاكلنا و ازماتنا
5- طريقا ذكيا الي التجديد و الابتكار والابداع


(( ان القتاعه عند العلماء بان كل انسان عاقل يستطيع ان يكون مفكرا))

وذلك في ثلاث خطوات توصلك الي التفكير العلمي:

1- الثقة بالنفس وحسن التعامل معها و التعايش الصادق و الاستغراق الهادئ فيما تفكر به.
2- نزع الاقفال الذهنية وجعل التفكير مفتوحا ( منطلقا)

يوجد ثلاث اقفال للذهن
.
أ – عدم التربية الذاتية
ب- الانطواء
ج – الانهزامية



3 – ادراك الية التفكير العلمي ( الابداعي ) وخطواته و التعامل معها بمرونه

----------
حتي تكون مبداعا فانه يلزم توفر ثلاثة شروط :

1- ان يمر تفكيرنا بمراحل معينة ( مراحل التفكير الابداعي)
2- ان نتصف ببعض الخصائص العقلية و غير العقلية ( خصائص الابداع)
3- ان ننتج انتاجا جديدا مفيدا ( ناتج العملية الابداعية)


أهمية التفكير العلمي:

ان اهمية التفكير العلمي ترجع الي اساب مهنية الي حد كبير و اسباب شخصية .مثالا: من منا لا يفكر في الاعمال التي سوف يقوم بها و العمل على انجازها بافضل الطرق وباسرع وقت باستخدام التفكير الابداعي : (وهو انجاز الاعمال الوظيفية و المهنية باسلوب علمي منظم)
فان الانسان يحتاج الي التفكير الملائم لتنظيم امور حياته اليومية و الاجتماعية فكثير من الاشخاص للأسف لا يهتمون كثير بالتفكير على انه مهارة يمكن تنميتها .


أسباب الاعتقاد الخاطئ؟

1- الاعتقاد بان التفكير امر طبيعي لاينبغى الشروع فيه
2- عند التعرض فقط للأمور و المشكلات
3- جهل باساسيات التفكير


خصائص التفكير العلمي:

هو التغلب على الضغط الناتج من التعب و الارهاق الذهني ومن ثم النقاط التالية:

1- الاستماع و الاصغاء والتركيز التام للمشكله
2- توجية بعض الاسئلة اللازمة و القصيره للأستفسار عن المشكلة و الشعور بها
3- تحديد و تصنيف المشكلة
4- تجميع الحقائق و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
5- مقارنة الحقائق و المعطيات و استخراج اوجة التشابة و التعارض بينها في ذهنك
6- استنتاج بعض الدلائل و الحلول المناسبة من واقع الخبرة العملية
7- اختيار الحل الامثل


منهج التفكير العلمي:

1- تحديد المشكلة بدقة و التعرف على اسبابها ( تحديد المشكلة واسبابها)
2- معرفة ما نريد على وجه الدقة ( تحديد الاهداف) لماذا نحل المشكلة.؟
3- التفكير في مجموعة من البدائل ( تحديد البدائل الممكنة)
4- اختيار افضل البدائل ( اختيار الحل الانسب)


عند تقديم البدائل و المتاحه من اجل اختيار افضلها يجب ان نستعين ببعض الحقائق:

• مدى الحاجة
• المزايا و العيوب
• التكلفة
• سهولة التنفيذ
• المخاطر
• الواقعية
• كيف؟ومتى؟



تم الانتهاء وبحمد الله من الجزء الثاني

ترجو من الله ان اكون قد وفقت في شرح الجزء الثاني


(( ملاحظة: تكرير الدروس محفوظة باسم الويب العربي للكاتب: SuPpOrT ))






  #15  
قديم 04-05-2005, 11:46 AM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

اخوي الطـحاوى نت

تم مراسلتك وانا في الانتظار






  #16  
قديم 04-05-2005, 01:25 PM
Ali Hamad Ali Hamad غير متصل
ابعاد المعلومات - السيرفرات والاستضافة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المدينة: IA, USA
مشاركة: 649
مستوى تقييم العضوية: 21
Ali Hamad is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Ali Hamad
الافتراضي

جدا رائع






التوقيع
علي حمد
ابعاد المعلومات لخدمات الويب المتكاملة

  #17  
قديم 08-05-2005, 09:42 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

مشكور اخوي Ali Hamad
على المرور

******* أنتظرونا في الجزء الثالث **********






  #18  
قديم 13-05-2005, 11:34 PM
الصورة الشخصية لـ المروه
المروه المروه غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المدينة: Saudia Arabia
مشاركة: 257
مستوى تقييم العضوية: 20
المروه is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى المروه
الافتراضي

ما شاء الله موضوع رائع و متعوب عليه جدا ..

سلمت و وفقك الله اخوي

تحياتي
www.al-marwa.net






التوقيع
المروه.نت
المملكة العربية السعودية
الخبر
ALMARWA.NET.SA
  #19  
قديم 15-05-2005, 05:00 PM
support support غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: King Dom Of Saudi Arabia
مشاركة: 279
مستوى تقييم العضوية: 20
support is on a distinguished road
الافتراضي

مشكور اخوي al-marwa.net

على الرد






  #20  
قديم 22-05-2005, 07:38 AM
السهم الذهبيّ السهم الذهبيّ غير متصل
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2005
مشاركة: 41
مستوى تقييم العضوية: 0
السهم الذهبيّ is on a distinguished road
الافتراضي

بارك الله فيك اخى العزيز على الموضوع الاكثر من رائع





موضوع مغلق




قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة موضوع جديد
لا يمكنك الرد على المواضيع
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

كود vB متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
إنتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب القسم مشاركة آخر مشاركة
دروس محمد الرحيلي (ارسـن) أفضل دروس في الـ php عبدالعزيز تبادل خبرات البرمجة 16 03-01-2008 01:47 AM
كيف تصبح صاحب مشروعك بفكرتك فقط ؟ وكيف تصبح مليونير بجد ؟ www.sa4.us أخبار المواقع 5 09-07-2007 02:30 PM
حمل دروس فديو فايروركس cs3 (دروس مو بالعربي). 3elmdgn تبادل خبرات التصميم 3 02-07-2007 04:22 PM
هل تريد ان تصبح مشرف...!؟ bak007 أخبار المواقع 3 06-07-2006 01:59 AM
كيف تصبح عضواً مهماً Dooem المنتدى العام 0 05-09-2005 09:19 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن » 10:49 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.


 
 »  خدمات البرمجة   »  رئيسية الدليل
  »  خدمات التصميم   »  الأمن والحماية
  »  الدعاية والتسويق
  »  الدعم والتطوير
  »  الشركات الرسمية
  »  حجز دومينات
  »  خدمات الإستضافة
 
 
  »  مكتبة الإستايلات   »  رئيسية المكتبة
  »  أكواد برمجية   »  أدوات الويب ماسترز
  »  مكتبة الهاكات   »  أدوات المصممين
  »  سكربتات متنوعة
  »  مجلات إلكترونية
  »  بلوكات متنوعة
  »  ثيمات مختلفة
 
 

صحيفة متخصصة في متابعة أخبار وجديد الإنترنت العربي
والحوارات الصحفية ومعلومات تقنية متنوعة .

   
 
 

للتواصل مع فريق عمل الويب العربي
يمكنك ذالك من خلال مركز الدعم والمساندة.

 الدعم الفني |  اعتماد العضويات |  قوانين الإنتساب |  إتفاقية الإستخدام |  أهداف الويب العربي |  دليل الشركات |  مكتبة الويب |  صحيفة الويب العربي |  الرئيسية