هناك أشياء يجب أن تعمل أثناء المقابلة، وأشياء أخرى يجب الابتعاد عنها.
اعمل
تحدث بنغمة صوت إيجابية.
كن جاهزاً لمواجهة الأسئلة الصعبة.
اجمع معلومات حول الشركة قبل المقابلة.
ركز على ما سوف تقدم لصاحب العمل المأمول وليس على ما تريد أنت.
فكر ماذا يمكن أن تقدم لصاحب العمل المأمول § تعلم وتعرف على حقوقك كشخص مقابل (اعرف حقوقك).
تابع من خلال الاتصال الهاتفي.
انظر مباشرة للشخص الذي يقابلك.
قدم ملخصاً متقناً ومفصلاً عن خبراتك ، مهاراتك وخلفيتك.
كن مخلصاً وصادقاً.
سّوق ذاتك بدون تفاخر أو غرور.
كن طبيعياً.
اترك إحساسك بالفكاهة يظهر.
فكر قبل أن تجيب ، حاول أن تتوقف قبل أن تستجيب من اجل أن تنظم أفكارك.
كن مصغياً جيداً ، و إذا سئلت سؤالاً ولم تفهمه اطلب توضيحاً.
كن هادئاً ومتزناً.
كن واعياً للعادات العصبية و حاول أن تجعلها تحت السيطرة.
أغلق الباب على مشاكلك.
حاول تجنب المناقشات حول المشاكل العائلية.
غادر فوراً عندما تنتهي المقابلة ، كن إيجابياً حول ذاتك والمؤسسة ومستخدميك السابقين.
اشكر المقابل لأنه أعطاك فرصة للتحدث معه / معها.
قم بتحية موظف الاستقبال ، كلمة من هذا الشخص قد تساعد.
خذ ملاحظات واضحة.
دون ملاحظات مختصرة حول النقاط الهامة عن المؤسسة وأسماء الأشخاص.
حضّر ما يلزمك للمقابلة.
أسأل فيما إذا كان جوابك مقنعا أو مرضيا للذي يجري المقابلة.
استخدم كلمات وتعابير فعّالة ، تجعل من اللامرئي شيئاً مرئياً.
لا تعمل ...... لا تحاول.
التحدث عن النقود في بداية المقابلة.
الكذب في سيرتك الذاتية.
التسول من اجل طلب العمل.
أن تقارن ذاتك بالآخرين.
أن تضع أشياء على الطاولة أو المكتب ( مثل الملفات أو الشهادات أو الوثائق ) لأنها قد تشكل حاجزاً بينك وبين المقابل.
تقديم إجابات بنعم أو بلا، لأن إجابات من هذا النمط قد تؤدي إلى توقف المحادثة.
استعمال التملق والمداهنة لأن الشخص الذي يقابلك قد يستنتج بأنك غير مخلص.
المجادلة مع الشخص الذي يقابلك.
نقد عملك القديم أو رئيسك السابق.
الدخول في مناقشات سياسية أو دينية أو أي موضوعات جدلية.
التحدث بصوت عال جداً أو بصوت منخفض جدا ً.
التحدث عن السياسة أو الدين أو أي من الموضوعات الحساسة.
ترك الحديث يبتعد عن الموضوعات المهنية ألا إذا اتضح لك من سياق الحديث إنكما تشتركان في لعبة أو هواية واحدة.
لا تبدأ المقابلة بمشابكة أصابعك والظن بأنه لا فرصة لديك للحصول على هذه الوظيفة.